بالمشاعل والصور .. نازيو أوكرانيا يحتفون بذكري أبرز حلفاء هتلر | فيديو

الالاف من القوميون المتطرفون اليمينيون في أوكرانيا مسيرة بالمشاعل في كييف
الالاف من القوميون المتطرفون اليمينيون في أوكرانيا مسيرة بالمشاعل في كييف

في ظل مخاوف متزايدة بشأن زيادة القوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية، والتي يعتقد الكثيرون أنها قد تكون مقدمة لغزو أوكرانيا، نظم الالاف من القوميون المتطرفون اليمينيون الاوكران مسيرة بالمشاعل في كييف ليلة السبت، لإحياء ذكرى ميلاد ستيبان بانديرا، الذي يعد أبرز حلفاء هتلر في أوكرانيا، القائد السابق لمنظمة القوميين الأوكرانيين(OUN)، وزعيم الميليشيات المتمردة التي قاتلت إلى جانب الجنود النازيين في الحرب العالمية الثانية.

صرح زعيم حزب "اليمين" القومي، أندري تاراسينكو ،: "اليوم ، عندما تكون الحرب مع المحتل في المقدمة وتستمر المعركة ضد"الطابور الخامس"في الخلفية ، نتذكر ونحي ذكرى ستيبان بانديرا".

وهتف المشاركون في المسيرة بمناسبة ذكرى ميلاد ستيبان بانديرا  "المجد" و "أرضنا"، ، التي كانت متحالفة مع ألمانيا بقيادة أدولف هتلر،حمل البعض صور شخصية ولافتات عليها صور حليف هتلر، مكتوب عليها "بانديرا تعال وأعد النظام"، بالإضافة الي شخص وهو يحمل ما بدا أنه سيف احتفالي.

وانتهى الموكب بمسيرة أمام مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

جدير بالذكر أن بانديرا قام بقيادة جيش من المتمردين الأوكران، خلال الحرب العالمية الثانية، الذي قتل رجاله الآلاف من اليهود والبولنديين ، بمن فيهم النساء والأطفال ، أثناء قتال ألمانيا النازية ضد الجيش الأحمر والشيوعيين.

 

يزعم أنصار بانديرا أنهم وقفوا إلى جانب النازيين ضد الجيش السوفيتي اعتقادًا منهم أن أدولف هتلر سيعطي الاستقلال لأوكرانيا.
وفي سياق متصل نددت السفارة الإسرائيلية في كييف بالموكب، وقال دبلوماسيون في بيان على فيسبوك إن "تمجيد أولئك الذين دعموا الأيديولوجية النازية يهين ذكرى ضحايا الهولوكوست في أوكرانيا" ، وطالبوا كييف بالتحقيق في "مظاهر معاداة السامية" خلال المسيرة.

يذكر أن ظاهرة الاحتفال بالمتعاونين مع النازيين، بمن فيهم قتلة اليهود، ظاهرة متنامية في أوروبا الشرقية، حيث يعتبر الكثيرون مثل هؤلاء الأفراد أبطالًا لأنهم قاوموا الشيوعية السوفيتية.