إعلام بريطاني: نجل الملكة إليزابيث الثانية قد يفقد لقبه بسبب «تهم الاغتصاب»

الأمير أندرو والملكة إليزابيث الثانية
الأمير أندرو والملكة إليزابيث الثانية

كشفت وسائل إعلام بريطانية عن أن دوق يورك الأمير أندرو، نجل الملكة إليزابيث الثانية، قد يُحرم من استخدام لقب "صاحب السمو" بسبب قضية اغتصاب يحاكم بسببها في الولايات المتحدة.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، اليوم الأحد، قولها إن "العائلة المالكة قد تتخذ مثل هذا القرار إذا خسر الأمير أندرو قضية اغتصاب فتاة (17 عامًا) في محكمة أمريكية".

وذكرت الصحيفة أن "مصادر مطلعة أشارت إلى أن العائلة المالكة تناقش بنشاط خطط العمل في حالة فوز فرجينيا جوفر، والتي تصف نفسها بأنها ضحية للأمير، معتقدين أنه في هذه الحالة، فإن الأمير في الداخل مهدد بالإقامة الجبرية ولن يكون قادرًا على مغادرة البلاد بسبب التهديد بتسليمه إلى الولايات المتحدة، وسيُجبر على العيش بشكل أكثر تواضعًا بالقرب من قلعة وندسور".

وأضافت الصحيفة أنه "سيطلب من الأمير أيضًا، التوقف عن استخدام اللقب الرسمي والتخلي عن الرتب العسكرية الفخرية ودور راعي العديد من المنظمات الخيرية".

وردّ قاضٍ فيدرالي أمريكي، أمس السبت، طعن الأمير البريطاني أندرو في ادعاء سيدة بأنه اعتدى عليها جنسيًا عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها، نظرًا لمغادرتها الولايات المتحدة.

وكان من المقرر بدء المرافعات الشفوية يوم الاثنين لطلب الأمير البريطاني إسقاط الدعوى.

وطالب القاضي لويس كابلان محامي الأمير بتسليم الوثائق وفق الجدول الزمني الوارد في صحيفة الدعوى القضائية التي أقامتها فيرجينيا جيفري في أغسطس 2021، حيث زعمت جيفري أنها تعرضت للاعتداء الجنسي من الأمير في عدة مناسبات عام 2001، وأيضًا من الملياردير جيفري إبستين.

ووصف أندرو بريتلر محامي الأمير الدعوى بأنها "لا أساس لها من الصحة".

وصدر القرار قبل ثلاثة أيام من الإعلان المقرر يوم الاثنين عن اتفاق تسوية تم التوصل إليه عام 2009 بين جيفري وإبستين.

وقال محامو أندرو إن الاتفاق يحمي الأمير من ادعاءات كتلك التي تقدمت بها جيفري وإنها أسباب كافية لرفض الدعوى.

اقرأ أيضًا: القضاء الأمريكي يرد طعن الأمير البريطاني أندرو في دعوى اعتداء جنسي ضده