شركة الطيران الأوكرانية تختبر طائرة بدون طيار تعتمد على نظام الإنذار المبكر AWACS

طائرة استطلاع من طراز Gekata
طائرة استطلاع من طراز Gekata

كشف موقع Defence Express الإخباري الأوكراني عن أن اختبار مركز Infozakhist للأبحاث والإنتاج الأوكراني قد حلَّق بنظام Gekata اللاسلكي للاستطلاع بدون طيار لأول مرة مؤخرًا .

ويتألف النظام من ثماني طائرات بدون طيار من طراز Ukrspecsystems PD-2 - أربع طائرات نشطة وأربعة قطع غيار - ومحطة تحكم أرضية. وتحمل كل طائرة بدون طيار في طياتها صندوق استخبارات تقنية إذاعي من Infozakhist معلق مع تتبع جسم الطائرة "نبضات إشارة من محطات الرادار ، وتدابير دعم الحرب الإلكترونية ، والحرب المضادة للطائرات .

 

ويمكن للنظام أن يستكشف هدفًا أرضيًا من مسافة تصل إلى 450 كيلومترًا (278 ميلًا) وهو قادر على اكتشاف الإشارات اللاسلكية من المصادر الأرضية والجوية في الوقت الفعلي. كما أن الحجم صغير للطائرة بدون طيار - حيث يبلغ طول جناحيها خمسة أمتار (16 قدمًا) - مقارنةً بالذكاء الإلكتروني القائم على الطائرات والذي يجعل من الصعب اكتشافها.

ويمكن للمنصة تتبع ما يصل إلى 200 هدف في وقت واحد ومعالجة ما يصل إلى 2.5 مليون نبضة في الثانية. علاوة على ذلك ، فإنه يأتي بجزء بسيط من تكلفة نظام التحذير والتحكم التقليدي المحمول جواً (أواكس).

وقال مدير المركز العلمي والإنتاج في Infozahist، ياروسلاف كالينين  انه يمكننا النظر في كل حفرة في مواقع العدو. والقيام بمهام تُستخدم من أجله طائرات أواكس ".