نصائح غذائية| زيت الزيتون البكر يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ومنع الجلطات 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على قيمة غذائية ممتازة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والفيتوسترولس والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وتركيبة غذائية تجعله منتجًا ذا أهمية كبيرة لجسمنا، من الواضح أنه يتم استهلاكه بجرعات صغيرة.

فالآثار الصحية للدهون الغذائية مثيرة للجدل، ومع ذلك، يتفق الخبراء على أن زيت الزيتون وخاصة البكر الممتاز مفيد لك ولصحتك.

فيما يلي 11 فائدة صحية لزيت الزيتون يدعمها البحث العلمي.

1- زيت الزيتون غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة:

زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من الزيتون ، ثمرة شجرة الزيتون، حوالي 14٪ من الزيت عبارة عن دهون مشبعة ، في حين أن 11٪ منها عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة ، مثل أحماض أوميجا 6 وأوميجا 3 الدهنية .

لكن الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك ، وتشكل 73٪ من إجمالي محتوى الزيت.

تشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل الالتهاب وقد يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان، كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة تمامًا للحرارة العالية ، مما يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز خيارًا صحيًا للطهي .

2- يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة :

زيت الزيتون البكر الممتاز مليء بمضادات الأكسدة ، وبعضها له تأثيرات بيولوجية قوية.

3- زيت الزيتون له خصائص قوية مضادة للالتهابات :

يحتوي زيت الزيتون على العناصر الغذائية التي تقاوم الالتهابات، وتشمل هذه حمض الأوليك وكذلك الأوليوكانثال المضادة للأكسدة.

4- زيت الزيتون قد يساعد في منع الجلطات :

تحدث السكتة الدماغية بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ ، إما بسبب جلطة دموية أو نزيف.

وتظهر العديد من الدراسات الكبيرة أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بالسكتة الدماغية ، وهي ثاني أكبر قاتل في البلدان المتقدمة.

5- زيت الزيتون يقي من أمراض القلب :

زيت الزيتون البكر الممتاز له فوائد عديدة لصحة القلب، يخفض ضغط الدم ويحمي جزيئات الكوليسترول الضار من الأكسدة ويحسن وظائف الأوعية الدموية.

6-  زيت الزيتون لا يرتبط بزيادة الوزن والسمنة :

يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون إلى زيادة الوزن ، ومع ذلك ، فقد ربطت العديد من الدراسات بين نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي الغني بزيت الزيتون وتأثيراته الإيجابية على وزن الجسم.

لا يبدو أن استهلاك زيت الزيتون يزيد من احتمالية زيادة الوزن، قد يساعد تناول الطعام المعتدل على إنقاص الوزن .

7- زيت الزيتون يحارب مرض الزهايمر :

مرض الزهايمر هو أكثر حالات التنكس العصبي شيوعًا في العالم، تتمثل إحدى ميزاته الرئيسية في تراكم ما يسمى لويحات بيتا أميلويد داخل خلايا دماغك.

تشير بعض الدراسات إلى أن زيت الزيتون قد يقاوم مرض الزهايمر ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

8- قد يقلل زيت الزيتون من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني :

يبدو أن زيت الزيتون يحمي بشكل كبير من مرض السكري من النوع 2، وربطت العديد من الدراسات زيت الزيتون بالتأثيرات المفيدة على نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين .

كل من الدراسات القائمة على الملاحظة والتجارب السريرية إلى أن زيت الزيتون ، جنبًا إلى جنب مع حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

9-  مضادات الأكسدة في زيت الزيتون لها خصائص مضادة للسرطان :

يعد السرطان أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في العالم، والناس في دول البحر الأبيض المتوسط ​​لديهم مخاطر أقل للإصابة ببعض أنواع السرطان ، ويعتقد العديد من الباحثين أن زيت الزيتون قد يكون السبب.

يمكن أن تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون الضرر التأكسدي بسبب الجذور الحرة ، والتي يُعتقد أنها المحرك الرئيسي للسرطان.

تشير الأدلة الأولية إلى أن زيت الزيتون قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان .

10- يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي :

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي يتميز بتشوه المفاصل وألمها.

يمكن أن يساعد زيت الزيتون في تقليل آلام المفاصل والتورم الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي، تزداد الآثار المفيدة بشكل كبير عند دمجها مع زيت السمك.

11- زيت الزيتون له خصائص مضادة للجراثيم

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تمنع البكتيريا الضارة أو تقتلها هو واحدة من هذه البكتيريا هي هيليكوباكتر بيلوري ، وهي بكتيريا تعيش في معدتك ويمكن أن تسبب قرحة في المعدة وسرطان المعدة.

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على خصائص مضادة للبكتيريا وقد وجد أنه فعال بشكل خاص ضد بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ، وهي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب قرحة المعدة وسرطان المعدة .