حصاد البيئة٢٠٢١.. إنفجراف: الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية

الدكتور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

اتخذت وزارة البيئة العديد من الإجراءات خلال عام ٢٠٢١ للحد من إستخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الإستخدام وذلك لخطورتها على البيئة والتنوع البيولوجي فقد إنتهت الوزارة من مشروع إعداد إطار عام الإستراتيجية الوطنية  للحد من إستخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

كما تم إضافة مادة (27) لقانون تنظيم إدارة المخلفات التي تختص بتصنيع وتصدير وتداول الأكياس البلاستيكية أحادية الإستخدام و جاري إصدار اللائحة التنفيذية للقانون تمهيداً لتنفيذه.

وأطلقت وزارة البيئة حملة إعلامية للتوعية بأخطار إستخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الإستخدام والتعريف بالبدائل الصديقة للبيئة في مختلف وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعى وذلك فى إطار مبادرة"اتحضر للأخضر".

كما تم توقيع ميثاق التحالف الطوعي لستة شركات من القطاع الخاص والذي يتضمن التخلص الآمن من المخلفات البلاستيكية عن طريق إعادة التدوير للتأكيد على اهمية تطبيق المسئولية الممتدة للمنتج.

وقامت الوزارة بإنشاء قاعدة بيانات تتضمن كل من (الموردين للبدائل - ممثلي سلاسل المحال الكبرى - ممثلي شركات القطاع الخاص المعنيين  ممثلي الجمعيات الأهلية الغير حكومية المعنية - اعضاء اللجنة القومية لوضع ضوابط الحد من استخدام الاكياس البلاستيكية احادية الاستخدام - اعضاء اللجنة الفنية).

وأشارت تقارير وزارة البيئة إلي أن مصر تستهلك أعداد كبيرة من الاكياس البلاستيكية سنوياً، وتعد الطرق الوحيدة للتخلص منها هي إما حرقها مما يؤدي لتلوث الهواء أو التخلص منها في المحيطات ما يعني تدمير الحياة البحرية بها، حيث يحتاج التخلص من أضرار تلك الأكياس من 50 إلى 100 عام للتخلص. فتتراكم فوق بعضها البعض وتشكل على المدى الطويل مشكلة كبيرة تهدد البيئة والصحة، لذلك لابد من تضافر وتعاون الجميع للتصدى لتلك المشكلة بما يعود بالنفع على البيئة والمجتمع ككل.

 

اقرأ أيضا : المنتدى الاقتصادي العالمي يدعم جهود مصر لمواجهة التلوث البلاستيكي