أحكام رادعة للمتحرشين والمغتصبين

المتهم باغتصاب فتاة الساحل
المتهم باغتصاب فتاة الساحل

منى ربيع 

انتهى عام 2021 بفرحة وانتصار كبير لكل أسرة مصرية، حاربت فيها العدالة المتحرشين والذئاب البشرية بالقانون والعدل، وانتصرت للمرأة والأطفال وهي تؤكد لهم في أحكامها حرصها الدائم على حقوقهم، كذلك النيابة العامة، التى كانت تعمل على قدم وساق وهي تحقق مع الجناة بكل حيادية وتصدر بيانًا تفصيليًا تضع فيه ما انتهت اليه من تحقيقات وقرارها بحبس وإحالة المتهم الى محكمة الجنايات، ليس ذلك فقط بل تعمل على توجيه الأسر والأهالى في كيفية الحفاظ على ابنائهم وعلى انفسهم، وكيف يسلكون الطرق الرسمية في استرداد حقوقهم، في السطور التالية نستعرض اهم القضايا التى شهدت تحقيقاتها أروقة النيابة العامة ونظرتها محاكم الجنايات لتؤكد في النهاية، انه لا تهاون او تباطؤ مع متحرش او مغتصب.

كانت بداية العام بواقعة خرجت علينا عبر صفحات السوشيال ميديا بمقطع «فيديو» لأحد الأشخاص وهو يتحرش بطفلة صغيرة في مدخل احد العقارات، وتقوم احدى السيدات بتوبيخه وفضحه بعدما رآته عبر الكاميرات وبمجرد ان انتشر الفيديو تم القبض على المتهم في 9 مارس واحالته للمحاكمة الجنائية بعد ستة ايام من القبض عليه، والتحقيق معه ليمثل امام محكمة الجنايات لتصدر حكمها عليه بالسجن المشدد 10 سنوات بعد اتهامه بخطف طفلة وهتك عرضها بعد شهر ونصف من القبض عليه. 

متحرش المترو والجامعة

وفي نفس الشهر وتحديدا في شهر مارس تم القبض على متحرش مترو النزهة والذى ارتكب فعلًا فاضحًا اثناء ركوبه المترو؛ وقامت بتصويره إحدى الفتيات وابلغت عنه ليتم القبض عليه وتقديمه للعدالة لتصدر محكمة جنح النزهة حكمها عليه بالسجن ثلاث سنوات وتغريمه، الا ان المتهم استأنف على حكم حبسه امام محكمة جنح مستأنف النزهة لتخفف العقوبة الى سنه وغرامة 10 آلاف جنيه. 

وفي شهر إبريل ايضا من نفس العام؛ اصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها بسجن احمد بسام زكي والمعروف بمتحرش الجامعة 8 سنوات بعد اتهامه بهتك عرض ثلاث قاصرات لتنهي القضية بعد سبعة أشهر فقط من نظرها.

فتاة المطار

في شهر يونيو وفي نفس الاسبوع القى رجال الامن القبض على متحرش بأحد القطارات قام بالتحرش بطفل صغير ليتم تسليمه للعدالة، وايضا تم القبض على متحرش المطار، والذى قامت بتصويره احدى الفتيات من الخلف وعرفت الواقعة بفتاة المطار، وفي خلال اسبوع تم تقديمه للمحاكمة لتصدر محكمة جنح النزهة حكمها بحبسه ثلاث سنوات وغرامة 20 الف جنيه الا انه استأنف على حكم حبسه ليتم تخفيف العقوبة الى ستة أشهر.

5 أيام

ومرورا بكافة وقائع التحرش كان هناك جريمة تحرش ارت احداثها في النصف الأول من عام 2021 واطلقت عليها الصحفة وقتها واقعة تحرش مترو السادات، ولكن دائما وابدا كانت هناك العدالة الناجزة في انتظارالمتهم؛ حيث تم التحقيق واحالة المتهم للمحاكمة والحكم عليه في خمسة ايام فقط بالحبس ثلاث سنوات و6 شهور وتغريمه عشرة الاف جنيه.

إمام المسجد

ومن متحرش مترو السادات الى المتهمين بهتك العرض، والذين تم احالتهم وادانتهم او مازالوا يحاكمون امام العدالة بعد ان تم احالتهم في محاكمات عاجلة. 

ايضا من الوقائع التى شغلت الرأي العام في 2021 واقعة اعتداء امام مسجد على طفلة صغيرة تبلغ من العمر 11 عاما استغل سلطته عليها في تعليمها وهتك عرضها، وبمجرد ابلاغ الام عن الواقعة في منتصف سبتمبر تم التحقيق فيها واحيل المتهم الى محكمة الجنايات في محاكمة عاجلة بعد حوالى اسبوعين، الى محكمة جنايات المنصورة برئاسة المستشار ضياء الدين محمد أبو الوفا، وعضوية المستشار محمد كمال الخولى، والمستشار تامر محمد مرسى، وأمانة سر عماد حمدى الجميل ورمضان الديسطى، واستمرت محاكمته لشهر ونصف فقط لتصدر؛ حكمًا رادعًا على إمام المسجد والذى يعمل كخطيب بأوقاف الدقهلية، بالسجن المؤبد لقيامه بالاعتداء على تلميذة.  

وقد اعترف المتهم؛ بهتك عرض  الصغيرة مستغلا سلطته عليها فى تحفيظ القرآن الكريم وترددها عليها لكونه رجل من رجال الدين والعلم، بغية تربيتها وتعليمها إلا أنه أصر على إتيان الفاحشة كرهًا عنها وجاء ذلك الحكم ليكون رادعًا لكل من تسول له نفسه بإتيان الفاحشة ولكل من يغتال براءة الأطفال. 

وفي تلك الواقعة اهابت النيابة العامة بالمواطنين؛ إلى إلحاق ابنائهم بالمؤسسات الدينية والتعليمية الرسميّة، والكف عن تعليمهم في الأماكن غير المخصصة أو غير المرخص لها بذلك، فإذا كان الحرص على تعليم الأبناء واجبًا، فإنَّ حُسن اختيار أماكن تلقيه أوجب.

الفيرمونت وفتاة الساحل 

فتاة الفيرمونت من القضايا التى شغلت الرأي العام لكونها تتعلق بابناء الطبقة الراقية في المجتمع حققت فيها النيابة العامة على مدار عدة اشهر انتهت فيها الى  إصدارها امرا مؤقتًا بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية في قضية مواقعة أنثى بغير رضائها (بفندق فيرمونت نايل سيتي) خلال عام 2014م، وذلك لعدم كفاية الأدلة فيها قِبَلَ المتهمين، وأمرت بإخلاء سبيل المحبوسين احتياطيًّا منهم.

وبالرغم من انتهاء تلك القضية الا ان النيابة العامة كشفت اثناء التحقيق فيها عن جريمة أخرى وهي اغتصاب فتاة في احدى القرى بالساحل الشمالى وتلك القضية متهم فيها احد الاشخاص والذين تم اتهامهم في قضية الفيرمونت سابقا وانتهت تلك القضية بعد ثلاثة اشهر فقط بالسجن المشدد 15 عاما للمتهم الاول والمؤبد لاثنين أخرين. 

المدرس الذئب

وفي اقل من شهرين تم احالة مدرس لغة عربية الى محكمة جنايات الغربية، والتى أصدرت حكمها عليه بالسجن المشدد 10 سنوات لاتهامه بالتحرش وهتك عرض تلميذة تبلغ من العمر 8 سنوات، حال ترددها على منزل زوجته لأخذ حصة درس خصوصي بدائرة مركز قطور بمحافظة الغربية.

وأفاد والد الطفلة أمام جهات التحقيق؛ بأنه بسؤال ابنته ذات 8 سنوات أكدت أنها في أثناء تلقيها درسًا لدى زوجة المتهم في المنزل الخاص بهم استدرج المتهم الطفلة إلى منزل يملكه مجاور لمنزل درس زوجته قائلا لها: «تعالي أذاكرلك» وتعدى عليها جنسيًا.

حاول المتهم انكار الاتهامات امام جهات التحقيق الا ان التقرير الطبي اثبت كذبه حيث تبين من الكشف الطبي وجود آثار هتك عرض.

طبيب 

استغل تردده على الكنيسة ومهنته التي لم يحترمها كطبيب، وحاول ارتداء ثوب الحمل الوديع، وانه متدين ليلقي بشباكه على المراهقات؛ اوقع ستة منهن في شباكه وخطفهن وهتك عرضهن، ظن ان جريمته لن يكشفها احد الا انه تم القبض عليه هو وزوجته ليتم احالته الى محاكمة عاجلة امام محكمة جنايات القاهرة في أقل من شهر لتصدر حكمها عليه بالسجن المؤبد بعد اتهامه باستدراج ٦ فتيات قاصرات، وهتك عرضهن بالقوة بعد إيهامهن باحتياجهن للعلاج.

المتحرش بالرجال

ومن جرائم التحرش بالنساء والاطفال الى التحرش بالرجال وكانت من ضمن القضايا التى شهدتها ساحات العدالة في 2021، عاقبت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار صلاح محجوب، باسم سمير طبيب الأسنان المتهم بالتحرش بالفنان عباس أبوالحسن و3 رجال آخرين، وهتك عرضهم بالقوة، بالسجن المشدّد 16 سنة.

وتضمن منطوق الحكم؛ معاقبة الطبيب عن الاتهام الأول بهتك «أبوالحسن» بالقوة، بالسجن المشدّد 3 سنوات، ومعاقبته بالسجن 3 سنوات عن الاتهام الثانى بهتك عرض «أحمد. س»، لاعب كرة، و3 سنوات عن الاتهام الثالث بهتك عرض «عبدالرحمن. أ»، والسجن 7 سنوات عن التحرش وهتك عرض «محمد. ر»، تلك القضايا قد انتهت قبل نهاية 2021 ومازال هناك أخرون متهمون بالتحرش وهتك العرض تم احالتهم للمحاكمات الجنائية العاجلة، مثل الممثل شادى خلف، ومتحرش مدرسة المعادى، واخرون ينتظرون حكم العدالة الناجزة على لسان القاضي الذي يحاكمهم.