«الري»: مشروع تبطين الترع يحقق العدالة في توزيع المياه بين الفلاحين| فيديو

الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى
الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، إن مشروع تبطين الترع الذي نفذته الدولة المصرية في المحافظات، يحقق العدالة في توزيع المياه بين الفلاحين، مردفا: "الفلاحين كانوا يقومون بمظاهرات بسبب جفاف الترع من المياه، وما يترتب على مشروع تبطين الترع، هو زيادة سعر الأراضي 30% بجانب وفرة المياه وزيادة الإنتاج بالمحاصيل الزراعية".

وأضاف الوزير، خلال لقائه مع الإعلامية إنجي القاضي، ببرنامج "مساء dmc" عبر قناة dmc، أن تنفيذ 12 كيلو متر في مشروع تطبين الترع يوميا، وحتى الآن تم الانتهاء من 3700 كيلو متر، تأمل وزارة الري في الانتهاء من 7000 كيلو متر بحلول 30 يونيو 2022، والانتهاء من الـ20 ألف كيلو متر بالكامل في 30 يونيو 2024".

وبشأن الإزالات، أوضح: "تم إزالة 400 ألف حالة تعد على منافع الري ويتبقى أقل 200 ألف حالة وجار العمل معها، لأن إزالة التعديات ليست رفاهية ولكن لرفع المخاطر عن الناس وقت الأمطار والسيول، لذلك هي مهمة لمواجهة الكوارث في أي وقت".

اقرأ أيضاً| أميرة أبو شقة: المؤشرات الاقتصادية العالمية تشير إلى أن معدلات النمو في تقدم

وأكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى  أن أي تعد يحدث على المجاري المائية أو نهر النيل أو الري، لن يترك وسوف يتم إزالته على الفور، والدولة تسبق حاليا في إزالة التعديات لاسيما وأن التعدي يمثل جريمة وعقوبتها الحبس وفقا للقانون".