جنوب إفريقيا تتجاوز موجة السلالة الجديدة

12 مجموعة بحثية دولية أثبتت «ضعف» أوميكرون

أطباء فى جنوب افريقيا خلال فحص عينات من مرضى أوميكرون  «صورة من الانترنت»
أطباء فى جنوب افريقيا خلال فحص عينات من مرضى أوميكرون «صورة من الانترنت»

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية ان أكثر من اثنتى عشرة مجموعة بينها علماء فيروسات بريطانيون ممن درسوا متحور فيروس كورونا «أوميكرون» - وجدت جميعا ان السلالة الجديدة تسبب ضررا أقل بكثير للرئتين.

 وقدمت سلسلة من الدراسات الجديدة على حيوانات المختبر والأنسجة البشرية أول مؤشر على تسبب متحور «أوميكرون» فى أثار صحية أخف من المتحورات السابقة من فيروس كورونا.

وغالبا ما اقتصرت العدوى إلى حد كبير على مجرى الهواء العلوي: «الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية»، فى مقابل تسبب المتحورات السابقة فى صعوبة خطيرة فى التنفس.

كما كانت مستويات متحور أوميكرون» فى الرئتين، كانت عُشر أو أقل من مستوى المتحورات الأخرى.. وجاء اكتشاف مماثل من باحثين فى جامعة «هونج كونج» درسوا أجزاء من الأنسجة مأخوذة من الشعب الهوائية البشرية فى 12 عينة من الرئة، ووجدوا ان «أوميكرون» نما بشكل أبطأ من متحور «دلتا» والمتحورات الأخرى.

وفى بريطانيا قال باحثون من جامعة جلاسكو ان بروتينا تحمله خلايا الرئة على سطحها، وهو المسئول عن تمرير الفيروسات الى داخل الخلايا، لا يلتقط «اوميكرون» بشكل قوى ليرسله للداخل بل غالبا ما يفلته ويبقيه خارج الخلايا الرئوية. 

وكانت سلطات جنوب افريقيا «منشأ سلالة أوميكرون» قد أعلنت ان المتحور الفيروسى الجديد لم يسفر عن معدلات غير طبيعية فى وفيات كورونا، بل ان البلاد قد تجاوزت بالفعل موجة فيروسية سببتها الجائحة، وقررت بالتالى رفع بعض القيود التى فرضتها ومن بينها حظر تجول ليلي.

وانخفضت معدلات الإصابات بنسبة 30% بالمقارنة بمثيلاتها قبل أسبوعين.. فى المقابل، فإن السلالة الجديدة تتفشى بشكل قياسى فى أوروبا دون دليل على معدلات قياسية فى الوفيات.. وفى ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم ارتفاع إجمالى الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا فى ألمانيا إلى 7.2 ملايين بعد تسجيل أكثر من 26 ألف إصابة جديدة.. وفى بريطانيا، أظهرت آخر الاحصائيات أن الإصابات اليومية سجلت عددا قياسيا بواقع نحو 190 ألف حالة.

وفى بلغاريا، ذكرت وسائل إعلام أن الشرطة اعتقلت رجلا بالقرب من ساحة الأمير ألكسندر الأول وسط العاصمة صوفيا يحمل قنبلة يدوية ويهتف بشعارات منددة بالتطعيم ضد فيروس كورونا.. وعلى الجانب الآخر من الأطلنطى، توجهت فرق إسعاف فيدرالية وطواقم الحرس الوطنى إلى مدينة نيويورك، حيث ستحصل مستشفيات غرب نيويورك على المزيد من المساعدة الفيدرالية مع استمرار ارتفاع إصابات كورونا..

وقالت حاكمة الولاية كاثى هوشول إن طلبة الجامعات سيكون عليهم الحصول على لقاحات معززة مضادة للفيروس ليتمكنوا من دخول الحرم الجامعى فى الفصل الدراسى المقبل. كما سيكون عليهم إجراء اختبارات للفيروس قبل العودة من عطلة ما بين الفصول الدراسية».

وأشارت هوشول الى أن أعداد الحالات المؤكدة الجديدة تحطم الأرقام القياسية يوميا فى الولاية، حيث تجاوزت 76500 حالة قبل يومين..

وفى الهند، أظهرت بيانات من وزارة الصحة الهندية، اليوم تسجيل 22775 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية‭ ‬وسط تزايد حالات الإصابة بأوميكرون..

وبدأت أستراليا عام 2022 بتسجيل عدد قياسى لحالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 مع تزايد تفشى المرض فى الولايات الشرقية، فى حين خففت ولاية نيو ساوث ويلز من قواعد العزل للعاملين فى مجال الرعاية الصحية وتزايد عدد الأشخاص الذين نقلوا إلى المستشفيات للعلاج.

اقرأ ايضا | وزير الصحة البريطاني يدعو إلى «التعايش» مع كورونا