البيئة: لا صحة لارتفاع تركيزات ملوثات الهواء في أول أيام العام الجديد

المهندس مصطفى مراد رئيس قطاع نوعية البيئة
المهندس مصطفى مراد رئيس قطاع نوعية البيئة

نفى المهندس مصطفى مراد رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة، على ما تم تداوله فى بعض المواقع الإلكترونية عن ارتفاع تركيز ملوثات الهواء بأغلب المناطق بمحافظات مصر فى أول أيام العام الجديد ٢٠٢٢.

اقرأ أيضا

إنجازات البيئة في 2021.. منظومة إنذار مبكر بالمحافظات لتحسين جودة الهواء

وأوضح رئيس قطاع نوعية البيئة، أن اليوم، أجازة للعديد من المصالح وكذلك لعدد كبير من المدارس بالإضافة إلى إنخفاض درجة الحرارة وبالتالي النشاط البشري أقل وفي أدناه وبالتالي لا يوجد ما يؤيد هذا الإدعاء.

وأشار مراد، أن نتائج الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط التابع لوزارة البيئة حتى هذه الساعة تشير إلى عكس هذا الإدعاء.

وفى هذا السياق، تستطيع الشبكة القومية لرصد نوعية الهواء التابعة لوزارة البيئة  بالتنبؤ بالملوثات وتستطيع مواجهته حيث تتضمن الشبكة على وحدة لرصد العوامل الجوية وتعمل على تحسين جودة الهواء والحالة البيئية والصحية من خلال توفير بيانات الرصد الصحيحة لمتخذي القرار لإتخاذ الإجراءات اللازمة وتحتوي محطات الرصد اللحظي على أجهزة رصد كلا من غاز أول وثاني أكسيد النيتروجين وغاز ثاني أكسيد الكبريت وغاز أول أكسيد الكربون وغاز الأوزون والجسيمات الصلبة ذات القطر أقل من 10 و2.5 ميكروميتر، وذلك وفقاً لمتطلبات منظمة الصحة العالمية وطبقاً للحدود القانونية بالملحق رقم 5 لملوثات الهواء الخارجى من قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط بلغ 115 محطة على مستوى الجمهورية مع استمرار الجهود للتوسع فى عمليات الرصد البيئي لملوثات الهواء وزيادة عدد محطات الرصد اللحظي لرصد ملوثات الهواء، لتشمل المناطق السكانية المختلفة على مستوى الجمهورية.