قائمة بأفضل الكتب العالمية خلال عام 2021

قائمة بأفضل الكتب العالمية خلال العام المنصرم
قائمة بأفضل الكتب العالمية خلال العام المنصرم

 مع استمرار جائحة كورونا، سيطر على العالم الشعور بالحبس والإنقطاع عن العوالم الإجتماعية.

وانجذب العديد من الكتاب والمحررين لتتبُع الخيبات والحزن وأجواء نهاية العالم، وهى موضوعات رائجة فى أوقات سيطر عليها الشعور بالتشظى وارتداد الإنسانية، ومال آخرون لإبعاد القراء عن هذه الأجواء، وبالغوا فى الخيال.

وأشار محررو مجلة «ذا أتلانتك» للأعمال أدناه بين أفضل الأعمال الأدبية من قراءاتهم لعام 2021، وتنوعت بين الرواية والشعر والقصة القصيرة والمذكرات، وتشاركت إحساس قوى بالعالم كما هو وما يمكن أن يكون عليه.

رواية «تجمُّع»، ناتاشا براون
تقول راوية «تجمُّع»: «تنصهرين فى البوتقة، ثم تُصبين فى القالب.

تثنين عظامك حتى تتصدع وتنكسر فتتلائمى مع مكانك.

تُخضِعين نفسك لشكل القالب». رواية ناتاشا براون الأولى مترعة بسطور بديعة وتعبيرات ضمنية وعنيفة كهذه.

الراوية، بطولة امرأة سوداء تعيش فى لندن لم يُذكر اسمها مطلقًا، تذهب إلى العمل، الوظيفة المصرفية المربحة ماليًا والتى تمتص روحها. تذهب إلى حفلة يقيمها والدَى صديقها الأبيض الثرى فى منزلهما القديم. تذهب إلى الطبيب. حيل مُحكمة لحبكة الرواية لن أفسدها، لكن ما يميز «تجمُع» ليست القصة بقدر طريقة سرد القصة. مراجعة الراوية لحياتها وتقييمها لها، بضمير المتكلم. تكشف وتمنع، تراقب نفسها وتتابعها وهى تحت المراقبة. توثق القسوة التى تشكل حياتها اليومية وتتصدى لها.


«حميمية»، كاتى كيتامورا

تغزل الرواية الرابعة لكاتى كيتامورا شبكة مُحكمة من الفزع منذ البداية. بعد وفاة والدها، تُغادر الراوية التى لم يُذكر اسمها، نيويورك للعمل كمترجمة فورية فى محكمة جنائية فى لاهاي. تُعَد وظيفتها، على حد تعبيرها، «تكرار ما لا يوصف». تبرع فيها على الفور، كدخيلة يقظة. عندما يطلب منها رئيس غرب أفريقى سابق متهم بالتطهير العرقى أن تكون مترجمة شخصية له، تبدأ فى التساؤل بقلق عما إذا كان حيادها المهنى شكلاً من أشكال التواطؤ: «كنت محض آلة»، كما تذكر، «منطقة خالية من الوعى يمكنه الفرار إليها». فى الوقت ذاته، تدرك تمامًا الإجحاف فى كون المتهمين يّرِدون إلى المحكمة من دول أفريقية، بينما يُترك مجرمى الدول الأوروبية الغنية بدون حساب تقريبًا. خارج قاعة المحكمة، تحاول توطيد صداقة وليدة وفك شفرة صمت دام طويلًا مع رجل هولندى متزوج تواعده. فى سردٍ رائع، تسأل كيتامورا السؤال المثير الذى يطرحه الكتاب: كيف تمضى بحياتك الصغيرة فى عالم تحدث فيه أشياء مروعة كل يوم؟


 محراث، جوى ويليام
محراث هى رواية عبثية عن كوكبنا المعرض للخطر. تحدق جوى ويليامز فى ذلك بثبات من خلال نظارتها السوداء. ما تراه مقيتًا وغامضًا أحيانًا، تغلب عليه روح الدعابة السوداء.

فى هذا العالم المشوه، تعتقد والدة الراوية كريستين أن ابنتها ماتت لفترة وجيزة وعادت من «عالم الموتى». وتعميقًا للإسقاطات الدينية، تقدم كريستين نفسها على أنها «لامب»، حَمَل. لكن بالطبع العالم الواقعى أكثر غموضًا من أى مَطْهر، وتأتى متعة الكتاب فى متابعة كريستين وجوقة أصوات متنوعة مصاحبة لها ممن يواجهون هذا المشهد القاتم اللامعقول. تتساءل ويليامز بذكاء فى روايتها عن نتائج تدمير البشرية للطبيعة عمدًا، وبصورة غير قابلة للإصلاح.


جهاز عصبى، لينا مِروانى
لطالما انشغلت الكاتبة التشيلية لينا مِروانى بكشف أسرار الجسد.

فى روايتها السابقة «أرى أحمر»، أخبرت قصة شبه ذاتية عن امرأة أصيبت بالعمى إثر إصابتها بجلطة دماغية. تشير روايتها الثانية الذكية إلى أن المرض هو طريقة لقراءة العالم. إيلا عالمة فيزياء فلكية تحاول إنهاء أطروحة دكتوراه عن النجوم الميتة. مع رغبتها فى الحصول على بعض الوقت لنفسها تتمنى أن تمرض، فقط لتجرب أعراض غامضة.

أثناء محاولتها اكتشاف ما يحدث لها، تبدأ فى تذكر ما تسميه «بلد الماضي»، من أين أتت، وآلام عائلتها المستمرة منذ زمن: السرطان، والخالات اللاتى تموتن «قبل بلوغ سن الشيخوخة» الخلفية الموحلة المؤلمة لعنف الدولة.

تتوالى القصص، مما يشير إلى أن الألم هو شكل من أشكال التاريخ، مكتوب فى أجسادنا، ذاكرة مادية، ممتدة عبر البلدان والأجيال. تتضمن فصول الرواية أطر زمنية غير مباشرة «الحاضر المضطرب»، و»الماضى المنقوص»؛ إلى جانب عنوان الكتاب، فهى إشارات للقارئ لرؤية كيف تربط بيننا المِحَن أو تفرقنا.


كلارا والشمس، كازو إيشيجورو
تدور أحدث روايات كازو إيشيجورو فى عالم مستقبلى يتميز بتقنيات التعديل الوراثى المتطورة والأطفال المنعزلين لدرجة أنهم يحتاجون إلى أصدقاء اصطناعيين من الروبوتات لمرافقتهم. ومع ذلك، لا تغلب الكآبة على الكتاب، ربما لأنه مُقدَم من خلال منظور كلارا، وهى صديقة اصطناعية. كلارا شديدة الانتباه، وترى عجائب فى العالم العادي.

فى البداية، كانت نظرتها للعاطفة الإنسانية بسيطة.

عرفت كلارا أن الناس يمكن أن يشعروا بشيئين فى وقت واحد وأن لقاء العشاق قد يُشعرهم بالسعادة لرؤية بعضهم البعض والحزن لمرور الوقت وانتهاء اللقاء. فى النهاية، تصارع كلارا أسئلة أكثر تعقيدًا حول الحزن وكيف تبقى ذكرياتنا بعد الموت.

الفشل الأكبر لبرمجتها العاطفية، والفكرة الأكثر تفاؤلاً فى الرواية، هى أن كلارا لا تُحاكى أبشع مشاعرنا، كالحقد والكراهية. إنها تؤذى بعض الناس عن طريق الخطأ لارتباكها الاجتماعي، لكنها تظل طيبة. ربما كتب ايشيجورو عن الواقع المرير، لكن بطلة الرواية الآلية تكاد تكون مثالية. 


أى ضجيج فى مواجهة الخيزران.
 ديزيريه سى بيلى 
كتبت ديزيريه سى بيلي، وهى كاتبة ترينيدادية نشأت فى كوينز، فى مدخل مجموعتها الشعرية الأولى: «حلمتُ أن البحر قد التأم». «أى ضجيج فى مواجهة الخيزران» هى ملحمة ممتدة بين ثورة هايتي؛ وحشية الشرطة الأمريكية؛ الهجرة والطرد؛ الأوجاع الدائمة للنسوية الكاريبية.

فى القصيدة الافتتاحية، «ترانيم للماء والوحل والنصل»، تبدو فكرة البحر الجريح ممكنة الحدوث، إذ تتخذ بيلى صوت فتاة مستعبدة فى سان دومينجو أصيبت بصدمة جراء العنف الذى تعرضت له خلال رحلتها عبر المحيط الأطلسي. يتكلم البحر أيضًا، شاهدًا على هذا العنف.

فى الجزء السفلى من كل صفحة نصوص قصيرة، وكلمات مما تسميه بيلى «صوت البحر»، وهو راوى شجاع وحكيم تملأ كلماته الحواشى السفلية ويعارض القصائد ببراعة. تنقل طبقات الأصوات الإرث المؤلم الذى تهدف بيلى إلى إطلاق سراحه بلطف. «أمنحُ ما لدي/ أعيد فتح الجرح». 


بكاء فى إتش مارت، ميشيل زونر
بالنسبة للمغنية ثنائية العرق ميشيل زونر، التى اشتهرت بكونها الموسيقية اليابانية المرشحة لجائزة جرامي، يمثل الطعام قسمًا كبيرًا من إرثها الكوري. تذوق حساء الطحالب البحرية، أو إعداد كعكات الأرز المنقوعة فى مرق لحم البقر، يمكن أن يذكرها بالصيف فى سيول مع عائلتها الكورية، أو يطمئنها حين تشعر بالعجز.

 

يصف الكتاب كيف مَثَل الطبخ تعزية كبيرة لها عندما أصيبت والدتها بالسرطان أيضًا؛ أعدت زونر أطباق وتشاركتها مع والدتها لكونها ابنة طيبة ولتعويض ما ألحقته طموحاتها الفنية بعلاقتهما.

تصف فى كتابها كيف صارت هذه الوجبات وسيلتها للوصول إلى الذكريات القوية: كيف تطلب والدتها كل شيء «ساخن ومشبع بالبخار». كمذكرات طعام، يثير «بكاء فى إتش مارت» شهية القراء، ولكنه يلهمهم أيضًا للتفكير فى كيفية إظهار الحب بطرق غير متوقعة، من خلال حواس غير متوقعة.


حليب دم حرارة، دانتييل و. مونيز
تخلق أفضل القصص القصيرة عالماً، وتجذب القراء إلى مساحات حميمة، وتجعلهم يشعرون بأنهم منجذبون لشخصيات هذا العالم، أو ينفرون منهم، كل ذلك فى مساحة محدودة نسبيًا. هذه المهمة صعبة، ولكن فى كتابها الأول، حليب دم حرارة، تُظهر دانتييل و.

مونيز سيطرة ملحوظة على الحبكة بالإضافة إلى السرد المتميز والمؤثر. تنتقل قصص المجموعة بين أجيال، وتدور أحداثها فى فلوريدا. القصص مليئة بالشخصيات التى تجعلك تريد مواساتها أو تحذيرها.

فى السطر الأول من قصتها الرئيسية، كتبت: (تقول كيرا «الوردى هو لون الفتيات»، لذلك جرحت هى وآفا راحتيهما وتركتا دماءهما تتساقط فى وعاء ضحل مليء بالحليب، وجلستا تشاهدان اللون ينتشر ببطء على السطح، أزهار حمراء صغيرة تتفتح). تستخدم مونيز اللغة بطرق تدفعنا للتركيز على اللحظات التى نتجاهلها فى الغالب والاستماع إليها. 
لا أحد يتحدث عن هذا. 


باتريشيا لوكوود
أصدرت باتريشيا لوكوود روايتها الأولى «لا أحد يتحدث عن هذا»، بعد مجموعتين من الشعر ومذكراتها. رغم ذلك، ما زال الشعر فى عظامها. إنها تجزع كشاعرة. وتأتيها اللغة شعرية. «لا أحد يتحدث عن هذا» تكاد تكون مذكرات تحولت إلى رواية، ولا بأس فى ذلك. تدور أحداثها فى مكان تفوح منه رائحة عام 2016، والإنترنت هو «البوابة»، ودونالد ترامب هو «الديكتاتور»، وأديبة شابة يذيع صيتها بشكل كبير، بسبب منشور تسأل فيه «أيكون الكلب توأمًا؟» تسيطر عليها شهرتها المتصاعدة وتشغلها بالكامل. ثم تحدث حالة طوارئ عائلية، وتفرض الحياة الواقعية نفسها، ويترتب على ذلك ميلاد جديد. نجا حسها الفكاهى من الانغماس فى ضحالة الأجواء الالكترونية. «فى طريقها إلى المنزل،

رأت الضوء كمخبأ حيوان يتنفس، سفوح التلال الفضية والذهبية على جانبيه، أرنب وثعلب يرتجفون فى الثلج الأزرق. سمحوا لها بالاقتراب رغم كونها بشرية: لم تكن خائفة هذه المرة».


فيما ضمت قائمة تايم الأعمال الآتية:
مياه مفتوحة، كاليب نيلسون

 فى روايته الأولى، يروى كاليب نيلسون قصة حب مؤلمة بين فنانين سود شباب فى لندن. بطل روايته هو مصور وقع فى حب راقصة، أثبت نيلسون خلال سرد روايته براعته فى تسجيل اللحظات الصغيرة التى تبدو بلا معنى. فى ما يزيد قليلاً عن 150 صفحة مشحونة بمشاعر حميمة، يحتفى نيلسون بالفن الذى شكّل حياة شخصياته وهو يستنطق العالم الظالم المحيط بهم.

 


 حفلات لاحقة، أنتونى فياسنا سو 
تكشف القصص التسع التى تشكل المجموعة الأولى المثيرة لأنتونى فياسنا سو، والتى نُشرت بعد وفاته عن عمر 28 عامًا، صورة لمجتمع أمريكى كمبودى فى كاليفورنيا. تتبع إحدى القصص شقيقتين تعملان فى متجر كعك تمتلكه عائلتهما.

وفى الأثناء تفكران فى الأب الذى تركهما. تركز قصة أخرى على مدرب كرة الريشة فى مدرسة ثانوية عالق فى الماضي، ويستعرض يائسًا أمله فى الفوز بمباراة ضد النجم المحلى وهو مراهق.

هناك أيضًا قصة أم لديها سر، قصة حب يحكمها فارق كبير فى العمر وحفل ملحق بحفل زفاف تسير فيه الأمور بشكل خطير للغاية. تقدم قصص سو نظرة مدروسة للمجتمع الذى تشكل فيه، وبينما يصف توتر واضطراب شخصياته بروح دعابة، يقدم أيضًا رؤى ثاقبة حول الهجرة والاغتراب والهوية.


أرض الوقواق الغائمة، أنتونى دوير
يعيش أبطال رواية أنتونى دوير على هامش المجتمع، ويرتبطون بقصة يونانية قديمة. «أرض الوقواق الغائمة»، رواية مكتوبة بشكل رائع ومحكم، ووصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة الكتاب الوطنى الأمريكي.

تدور أحداث الرواية فى إحدى المكتبات، حيث يتدرب أسير حرب سابق على معالجة مسرحية للقصة اليونانية مع خمسة طلاب فى المرحلة المتوسطة - ويقوم مراهق وحيد من بينهم بزرع قنبلة.

ينتقل دوير بالزمن من القسطنطينية فى القرن الخامس عشر إلى سفينة بين النجوم ثم العودة إلى المكتبة المتربة فى ولاية أيداهو حيث تلوح أزمة وشيكة. يتشابك بناؤه للعالم وسرده المبهر معًا بخيوط تبدو غير منطقية بينما يؤكد على قيمة سرد القصص وقوة الخيال.


حياة العقل، كريستين سمولوود 
فى مشهد خيالى معاصر مليء بالأبطال مثل دوروثى الشابة البيضاء من فتيات جيل الألفية الثالثة اللائى يتصارعن على امتيازاتهن ووجودهن فى عالم يبدو دائمًا على وشك الانهيار.

تبدو الحبكة ثانوية فى ظل كل ما يجرى داخل رؤوس أبطال الرواية.

فى روايتها الأولى، تنقل سمولوود بهذه الراوية الساحرة والعميقة رؤيتها لعالمها المُهدَد دائمًا بالانهيار. تتساءل دوروثي، وهى أستاذ مساعد للغة الإنجليزية تعانى فى اليوم السادس من إجهاضها وتنخرط فى الأوساط الأكاديمية، كيف صارت أهدافها التى كان من الممكن تحقيقها فى يوم من الأيام المستحيلة، وتفسح نزاعاتها، الساخرة والغريبة، الطريق لتأمل الطموح والحرية والسلطة.


 أغانى الحب لدو بوا، أونوريه فانون جيفرز
الرواية الأولى للشاعر أونوريه فانون جيفرز، والتى وصلت للقائمة الطويلة لجائزة الكتاب الوطنى الأمريكي، هى قصة عائلة أمريكية واحدة من عصر تجارة الرقيق حتى يومنا هذا.

فى القلب من أحداث الرواية، تقع مهمة أيلى بيرل جارفيلد، وهى امرأة سوداء نشأت فى ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين، تعتزم معرفة المزيد عن تاريخ عائلتها. ما تكتشفه آيلى يقودها إلى التعامل مع هويتها، خاصةً عندما تكتشف أسرارًا عن أسلافها. فى 800 صفحة، يقدم جيفرز وصفًا شاملاً لأزمات العرق والصدام بين الأجيال. 


العودة، يا صغيرتى، تورى بيترز
ريس امرأة عابرة جندريًا فى الثلاثين من عمرها وتسيطر عليها رغبة قوية فى إنجاب طفل. زوجها السابق أميس، علم للتو أن رفيقته الجديدة حامل بطفله. يقدم أميس لريس الفرصة التى كانت تنتظرها: ربما يمكن لثلاثتهم تربية الطفل معًا.

فى روايتها الأولى، تتابع تورى بيترز هذه الشخصيات وهى تتورط فى شبكة فوضويّة وعاطفية بينما يفكر الجميع فى هذا الاقتراح الكارثى المحتمل ويتأملون أمورًا متعلقة بالنوع الاجتماعى والجنس والرغبة.


مونتايسلو التى أعرفها، جوسلين نيكول جونسون
مجموعة قصص قصيرة مؤلمة لجوسلين نيكول جونسون. تحلل قصصها حاضرًا أمريكيًا ليس بعيدًا أبدًا عن الماضى العنيف للبلاد، وتصل كلها إلى نهاياتٍ وحشية.

تتبع القصة الرئيسية مجموعة من الجيران الذين يبحثون عن ملجأ فى مزرعة توماس جيفرسون أثناء هروبهم من العنصريين البيض.

راوية قصة جونسون هى الطالبة الجامعية دانايشا، وهى من سلالة جيفرسون السوداء التى تشكك فى علاقتها بالأرض والأشخاص الذين وجدت نفسها تعيش بينهم. قصص المجموعة مروعة بقدر ما هى واقعية، وتعكس صورة مؤلمة لمجتمع يحاول الصمود فى مواجهة مشاكله.


 الأنبياء ، روبرت جونز الابن
فى مزرعة فى الجنوب الأمريكى ما قبل الحرب، يعمل المراهقان المستعبدان إشعياء وصموئيل فى حظيرة ويأتنسان ببعضهما البعض حتى يخون أحد أفراد جماعتهما ثقتهما، بتبنى معتقدات سيدهم الدينية. فى رواية الأنبياء، التى وصلت إلى نهائيات جائزة الكتاب الوطني، يتتبع روبرت جونز الابن علاقات المراهقين، بالإضافة إلى حياة النساء اللواتى ترعينهما، ويشكلن العمود الفقرى للمزرعة لأجيال.

أثناء التنقل بين قصصهم، يدرس جونز النظام الهرمى الاجتماعى المعقد ويستكشف إرث العبودية.


 دائرةٌ كبرى، ماجى شيبستيد
 تتضمن بداية رواية ماجى شيبستيد المذهلة، التى وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة بوكر، سلسلة من النهايات: تحطم طائرتان، وغرق سفينة، ومقتل العديد من الأشخاص. يستمر الحظ السيئ مظللًا على العمل، إذ تكبر إحدى الناجيات من السفينة، ماريان، لتصبح طيارًا، ثم تختفى أثناء العمل. تكشف شيبستيد عن الروايات الموازية، قصة ماريان وحكاية امرأة أخرى تغيرت حياتها من خلال قصة ماريان، بتفاصيل رائعة. كل شخصية، سواء تم ذكرها مرة واحدة أو 50 مرة، لها حضور محدد وضروري. إنها قصة خالدة.

 

اقرأ ايضا | قصائد الشاعر الياباني «كينجى ميازاوا»