«القصير» و«الزملوط» يبحثان مستجدات حصر وتصنيف الأراضي الصحراوية

 وزير الزراعة خلال لقائه بمحافظ الوادي الجديد
وزير الزراعة خلال لقائه بمحافظ الوادي الجديد

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد وبحث معه الإسرع في تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال افتتاحات بعض المشروعات التنموية في محافظات الصعيد.

كما بحثا القصير والزملوط آخر مستجدات حصر وتصنيف الأراضى الصحراوية الجديدة المزمع استصلاحها وزراعاتها في المحافظة وأيضًا آليات تدعيم زراعة النخيل بأجود الانواع ‏وذلك الاهتمام بصناعة التمور حيث يوجد في الوادي أكبر مساحة منزرعة بالنخيل.

‏وكذلك بحثا الاهتمام بالتحسين الوراثى والتلقيح الاصطناعي وآليات نشره فى مراكز الوادى وتشجيع المزراعين والمربين عليه تماشيًا مع توجيهات الرئيس لرفع مستوى دخولهم وزيادة الإنتاجية من اللحوم والألبان. 

اقرا ايضا :انفوجراف.. خطة لتنفيذ 170مدرسة حقلية للمحاصيل الشتوية

‏وناقش وزير الزراعة ومحافظ الوادي الجديد، آليات الاهتمام بالمناحل وصناعة عسل النحل في الوادي وكذلك مشروع الحرير الطبيعي ودعم الاستثمار في المجالات الزراعية المختلفة النباتية والحيوانية والداجنة والسمكية للاستفادة من إمكانيات المحافظة في ذلك وكذلك للاستفادة من حزمة الحوافز التي تقدمها الدولة للمستثمرين في الوادي الجديد.

جدير بالذكر إن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا في تصدير طرود نحل العسل الحية حيث يتم تصدير سنويًا أكثر من 1.1 مليون طرد نحل عسل وهو ما يمثل حوالي 27% من إجمالي الطرود التي يتم تصديرها سنويًا من جميع أنحاء العالم.

كما تحتل مصر المركز الثاني عربيًا بعد الجزائر في إنتاج عسل النحل والخامس إفريقيًا بعد كل من «أثيوبيا وتنزانيا وأنجولا وكينيا» حيث تتمتع هذه الدول بمساحات شاسعة من نباتات المرعى والغابات نتيجة لوفرة المياه والأمطار بها فى ظل محدودية الموارد الطبيعية في مصر من أراضي زراعية والمياه اللازمة لزراعتها مع ندرة الأمطار