الشاي الأخضر.. أفضل مشروب لمحاربة الشيخوخة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يأتي الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية، كما ثبت أنه يمنع الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، كما يتم استخدام الشاي الأخضر كبديل للقهوة للأشخاص الذين يحاولون تقليل تناول الكافيين.

ويعتبر الشاي الأخضر مشروب صحى مصنوع من نبات الشاي المعروف باسم كاميليا سينينسيس، له قوة صحية تم استخدامها لعدة قرون كأداة طبية في الطب البديل لعلاج كل شيء من الحمى إلى أمراض القلب.

ويمكن أن يساعد احتساء كوب من الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة في إعادة عقارب الساعة إلى الوراء نتيجة لخصائصه المضادة للشيخوخة، وذلك حسب ما ذكر موقع "إيت ذيس نوت ذات".

اقرأ ايضا:كيف تحمي نفسك من الإصابة بالخرف؟ خبراء يكشفون

ويقول مايكل جاريكو، خبير التغذية والمدرب الشخصي: "عندما يتعلق الأمر بخصائص مقاومة الشيخوخة، فإن الشاي الأخضر لا مثيل له. فهو يحتوي على مضاد للأكسدة، يسمى اختصارًا EGCG، وهو فعال في تجديد خلايا الجلد المحتضرة".

وأضاف جاريكو أن "الشاي الأخضر غني أيضًا بفيتامين B وفيتامين E، وكلاهما ضروري لصحة الجلد"، موضحًا أن "فيتامين B2 يساعد في الحفاظ على البشرة شابة وقوية، في حين أن فيتامين E يعزز نمو خلايا الجلد الجديدة ويجعل البشرة أكثر نعومة وإشراقًا".

وتعتبر اختصاصية التغذية تريستا بست الشاي الأخضر واحدًا من أفضل الخيارات، التي تدعم جهود مكافحة الشيخوخة.

وتقول بست إن "الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة، التي لها فوائد صحية واسعة النطاق، بخاصة فيما يتعلق بالوقاية من المرض وتقليل الالتهابات وحتى الوقاية من السرطان. إن هذه الحقيقة وحدها تجعل الشاي الأخضر مشروبًا ممتازًا لتناوله يوميًا للصحة العامة وطول العمر".

وأضافت أن "مضادات الأكسدة بالشاي الأخضر تساعد الجسم على منع وتقليل الضرر الخلوي من السموم والجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير".

وتعتبر اختصاصية التغذية جوليانا تامايو، أن الشاي الأخضر هو الخيار الأفضل لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء فيما يتعلق بالشيخوخة، شارحة أنه "يعمل كمنشط ويحتوي على مواد وقائية للأعصاب يمكنها منع الضرر المعرفي".

وأضافت أنه "مفيد في الوقاية من الأمراض التنكسية التي تصاحب مرحلة الشيخوخة".

وحذر جاريكو من أنه "بسبب محتوى الكافيين، فإن شرب الشاي الأخضر لفترة طويلة أو بجرعات عالية (أكثر من 8 أكواب في اليوم) يمكن أن يكون خطيرًا".

وأضاف جاريكو أن الإفراط في تناول الشاي الأخضر يمكن أن يؤدي إلى "الصداع والعصبية والأرق والتقيؤ والإسهال وعدم انتظام ضربات القلب وطنين في الأذنين، كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة كيميائية، يرتبط تناولها بكميات كبيرة بتلف الكبد".