وداعا .. الدكتور جابر عصفور رمز التنوير وحرية الفكر | فيديو

الدكتور جابر عصفور
الدكتور جابر عصفور

اليوم تشيع جنازة أكثر رجال الثقافة طموحا، الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق الذي وافته المنية أمس عن عمر ناهز الـ77 عاما إثر أزمة صحية ومعاناة متقطعة مع المرض، وظلّ قويا صامدا حتى أيام مضت، كانت هي مدة مرضه الأخير. 

اقرأ أيضا|محطات في حياة الراحل جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق| فيديو

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "وداعا .. جابر عصفور رمز التنوير وحرية الفكر"، وولد في 25 مارس عام 1944م بالمحلة الكبرى، وحصل على الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة القاهرة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عام 1965م. 

وحصل على درجة الماجستير من قسم اللغة العربية بكلية الآداب عن رسالة بعنوان "الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي" وشغل وظيفة معيد بقسم اللغة العربية في كلية الآداب ثم شغل ظيفة مدرس مساعد. 

وعمل أستاذا مساعدا زائرا للأدب العربي في جامعة أمريكية، واستعان به عدد من الجامعات في عدة دول مثل السويد والكويت واليمن لتدريس اللغة العربية والاستعانة بخبراته في تأسيس أقسام للنقد. 

وكانت حياة الراحل حافلة بالمؤلفات والمترجمات والأنشطة الثقافية في مصر والعالم العربي فكان مثالا للمثقف الواعي المحب لوطنه والمثابر على طموحه واستطاع تمثيل الحلم بمشروع قومي للترجمة وظل يجاهد حتى استطاع تحويل المشروع إلى مركز قومي للترجمة مازال يضطلع بخدمة الثقافة المصرية من خلال ترجمة عيون الكتب الأجنبية.