محطات في حياة الراحل جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق| فيديو

الراحل الدكتور " جابر عصفور " وزير الثقافة الأسبق
الراحل الدكتور " جابر عصفور " وزير الثقافة الأسبق

عرض برنامج " هذا الصباح"، المذاع على فضائية " اكسترا نيوز " ، مقطع فيديو يحتوى على  تقريرا مصورا عن وفاة الراحل الدكتور " جابر عصفور " وزير الثقافة الأسبق ، والذي وافته المنية أمس الجمعة .

يذكر أن الدكتور جابر عصفور، عرف مناهضته للأفكار الهدامة التي يبثها شيوخ الإرهاب والتطرف، وكان له الكثير من الآراء النقدية الرافضة لأي فكر يعارض الحداثة والتغيير خاصة فيما يتعلق بـ الخطاب الديني وتوحيد الخطبة وإقامة دولة مدنية حديثة بعيدا عن الدولة الدينية وارتداء المرأة النقاب.

وخاض الدكتور جابر عصفور ، معارك ثقافية ضارية سعيا لتحقيق أمنيته بالتحول الفكري ونبذ كل ما ليس مستنيرا وهدما وينخر في أساس المجتمع ويعود به لعصور الظلام ولا يتطابق مع ما تربو إليه القيادة السياسية، ولكن هل حقق المفكر الكبير أي انتصار في معاركه؟.

اقرأ أيضا | خالد جلال ناعيا جابر عصفور: فقدنا قامة من قامات الثقافة المصرية والعربية

 وعلى جانب آخر ، تنعى الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة عبد الصادق الشوربجي، وأعضاء الهيئة، الدكتور جابر عصفور وزير ثقافة مصر الأسبق، الذى وافته المنية صباح اليوم .

وكان جابر عصفور مثالاً للمثقف الواعي المستنير، ومن أهم أساتذة التثقيف والتنوير في مصر، وكان لإسهاماته ومؤلفاته دوراً كبيراً في إثراء الحياة الثقافية والأدبية في مصر والوطن العربي.

وتتقدم الهيئة الوطنية للصحافة بخالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيد ، داعية المولي عز وجل أن يتغمده بخالص رحمته وواسع مغفرته.

وقد توفي المفكر البارز الدكتور جابر عصفور صباح اليوم الجمعة، داخل مستشفى قصر العيني الفرنساوي، إثر تعرضه لأزمة صحية ألمت به منذ أيام.
الدكتور جابر عصفور من مواليد 25 مارس لعام 1944 في المحلة الكبرى، وحصل على الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة القاهرة، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، يونيو 1965م، ليستكمل دراسته العليا بالحصول درجة الماجستير والدكتوراه.

عمل أستاذا زائرا بعدة جامعات عربية وأجنبية، بينها «جامعة استكهولم في السويد، وجامعة وسكونسن في ماديسون بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة، والدكتور جابر عصفور يعد من الأعضاء المؤسسين في المجلس القومي للمرأة، وشغل منصب عضو لجنة الآداب والدراسات اللغوية بمكتبة الإسكندرية منذ تشكيلها مارس 2003، وعمل مديرا للمركز القومي للترجمة من 28/3/2007 إلى 30/1/2011، وعيّن وزيرا للثقافة في حكومة الفريق أحمد شفيق عام 2011 تحديدا يوم 31 يناير لكنه استقال من وزارة الثقافة في 9 فبراير 2011 لأسباب صحية، ليعين مرة أخرى في يونيو 2014 حتى نهاية فبراير 2015.