محمد العرابي: الأمن القومي أساس تحركات مصر الخارجية | فيديو

السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن تحركات مصر مبنية على استراتيجية مرسومة للتعامل مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف "العرابي"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن مصر تتعامل مع القضايا والمناسبات بدافع النظرة المستقبلية لما هو آت فيما بعد، معقبا: "التحرك المصري يبدأ من فكرة الأمن القومي".

وأوضح العرابي، أن الزيارات للسودان وجنوب السودان تأتي أيضا في إطار الأمن القومي المصري، مردفا: "تحركاتنا لم تنكمش، وإنما كانت في إطار طبيعي يتواكب مع المشكلات والتغيرات الدولية المؤثرة على الأوضاع الداخلية والإقليمية وعلى العالم كله".

وأشار السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إلى أن مصر تتحرك في مجال البحر المتوسط بنشاط منذ فترة، وتكثف التعامل مع دول البحر المتوسط ودول أوروبا، حتى أنها حضرت قمة فيشجراد، متابعا: "عندما نتواجد في جيبوتي لأول مرة، فإنه يكون في إطار الأمن القومي المصري".

ومن ناحية آخرى فقد علق السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، على بيان وزارة الخارجية المصرية ورفضها للتصريح الصادر عن الحكومة الألمانية بشأن جلسة المحاكمة المنتظرة لعدد من المتهمين أمام القضاء المصري، مضيفا أن قطع العلاقات المصرية الألمانية سيؤثر على الطرفين بنفس الحجم.

وأضاف العرابي، خلال حوار تلفزيوني مع الإعلامية إنجي أنور، مقدمة برنامج مصر جديدة، الذي يبث على قناة Etc، اليوم الأحد، أنه في يوليو  الماضي صدر أيضا بيانا من قبل حقوق الإنسان بالحكومة الألمانية بنفس أسلوب البيان الذي صدر من الخارجية الألمانية .

وقال وزير الخارجية الأسبق: "بحكم عملي كسفير سابق لمصر بألمانيا، أن يكون هذا الأسلوب الجديد للحكومة الألمانية الجديدة إزاء مصر، خاصة من جانب وزيرة الخارجية الألمانية الجديدة آنالينا بيربوك التابعة لحزب الخضر".

وأشاد العرابي، ببيان وزارة الخارجية المصرية تجاه ألمانيا، مشددا على أنه كان رد حاسم وقاطع يضع الأمور مجدداً في نصابها الصحيح، بسبب التجرأ الذي حدث من برلين إزاء التعليق على سياسة الدولة المصرية أو القضاء المصري، لأنه أمر غير مقبول.

اقرأ أيضا |  وزير الخارجية الأسبق يشيد ببيان الداخلية حول تصريح الحكومة الالمانية