«جينيس» تسجل رجلان يصلان لأعلى جبل على ارتفاع 13.8 الف قدم

رجلان يصلان لأعلى جبل
رجلان يصلان لأعلى جبل

قالت موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، إن مغامرًا أمريكيًا وعالمًا بحريًا أصبحا أول رجال يصعد «ماونا كيا» في هاواي، أعلى جبل في العالم.

وكشف فيكتور فيسكوفو، الذي احتل عناوين الأخبار سابقًا عندما أصبح أول شخص يزور أعظم أعماق المحيطات في 2018-2019، لموسوعة «جينيس» ويعتقد أن الوقت قد حان ليصعد شخص ما أخيرًا النطاق الكامل لهذا الجبل الضخم.

ويعتبر جبل «إيفرست» أعلى جبل في العالم، حيث يصل ارتفاعه إلى 29.031 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ ارتفاع جبل «ماونا كيا» 13802 قدمًا فقط فوق مستوى سطح البحر، ولكنه في الواقع أطول بكثير بإجمالي 33500 قدم - مع أكثر من نصف الجبل.

اقرأ أيضا| إنقاذ كلبين سقطوا في نهر متجمد بولاية مونتانا الأمريكية| فيديو

وأكد فيسكوفو إنه كان مصدر إلهام لمواجهة التحدي لأنه أتاح لي الجمع بين اثنين من أقوى المشاعر في حياتي لتسلق الجبال واستكشاف المحيط، بينما بدأ المغامر صعوده بالصعود إلى مركبته العميقة مع عالم البحار من هاواي كليفورد كابونو.

وتمكن فيسكوفو وكابونو، من الوصول إلى أعلى قمة على ارتفاع 13802 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، أي أعلى بحوالي 5.6 ميلًا من المكان الذي بدأت فيه رحلتهم في قاع المحيط.

وتعد موسوعة «جينيس» الآن من أكثر المراجع دقة والتي يتم الرجوع إليها للتعرف إلى الأرقام القياسية.

وتحتوي موسوعة جينيس على الأرقام القياسية الأعلى في كل تخصص؛ فمثلاً تحتوي على أقوى رجل في العالم، وأطول امرأة في العالم، وأضخم قط في العالم. 

وبحسب موقع شركة «جينيس» للأرقام القياسية على الانترنت، ذكرت الشركة أن طبعة عام 2006م احتوت على 64000 رقمٍ قياسي عالمي في مختلف المجالات والفعاليات على المستويين الفردي والجماعي، وقد ذكر الموقع ذاته أن الموسوعة هي الموسوعة الأولى التي يُباع منها 100 مليون نسخة في الأسواق، وهذا رقم قياسي بحد ذاته جعلها تدخل الموسوعة هي أيضاً. 

وظهرت فكرة الموسوعة في العام 1951م، ففي ذلك العام دخل السيد هيوج بيفر صاحب منصب مدير معمل «جينيس» لصناعة البيرة جدالاً مع شخص آخر أثناء مشاركته في إحدى رحل الصيد، وكان الجدال حول أسرع طائر في العالم يُستخدم كطريدة في ألعاب الرماية الأوروبية، هل هو الزقزاق الذهبي أم الطيهوج، وفي تلك اللحظة أدرك بيفر مدى النجاح الذي قد تحققه الموسوعة التي تأتي بإجابة وافية على هذه الأنواع من الأسئلة.