أخر الأخبار

الكهرباء: حجم الاستثمارات في إنتاج الطاقة بالصعيد بلغ 135 مليار جنيه

الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة استطاعت أن تنشأ 3 محطات عملاقة بإجمالي إنتاج أكثر من 14 ألف ميجا وات واحدة في بني سويف، والثانية في البرلس والأخيرة في العاصمة الإدارية الجديدة وهي أكبر محطة من نوعها على مستوى العالم من حيث التبريد بالهواء بقدرة 4800 ميجا وات.

وأضاف حمزة ، خلال مداخلة تلفزيونية ، أن إجمالي الاستثمارات في مجال إنتاج الكهرباء بصفة عامة منذ عام 2014 حتى عام 2021، تصل إلى نحو تريليون و100 مليار جنيه، بالإضافة إلى الاستثمارات التي تم ضخها في المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وتابع حمزة، أن المشاريع التي نفذتها الوزارة قادرة على إنتاج كهرباء بمقدار 14 ضعف قدرة السد العالي، مشيراً إلى أنه تم إضافة 29 ألف ميجا وات منذ عام 2014، وأن الصعيد نال 135 مليار جنيه استثمارات في إنتاج الطاقة.

ومن ناحية أخرى أكد مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن معدل استهلاك المواطن من الطاقة الكهربائية يبدأ في الانخفاض مع بداية شهر أكتوبر الجاري بعد انتهاء أشهر الصيف وانخفاض درجات الحرارة وعدم الحاجة إلى تشغيل مكيف الهواء واجهزة التبريد التي تعتبر سبباً رئيسياً في ارتفاع فواتير استهلاك الكهرباء الشهرية.

وأوضح أن قيمة الفاتورة تعتمد على نمط الاستهلاك اليومى للمشترك ووعيه بأهمية الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية وترشيد الاستهلاك.

وأكد المصدر على أنه لا سبيل غير اتباع طرق ترشيد الاستهلاك والاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية لتجنب ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية، لافتاً إلى أن ترشيد الاستهلاك لا يعني عدم الاستخدام وأنما يعنى حسن الاستخدام.

اقرأ أيضاً | الكهرباء خلال 7 سنوات| استثمارات بلغت تريليون و100 مليار جنيه.. و3 محطات عملاقة