المنتخب يدخل مرحلة الجد.. و«كيروش» يعلن الطوارئ

كيروش يوجه أفشة فى إحدى المباريات السابقة مع المنتخب لكنه استبعده من قائمة المنتخب
كيروش يوجه أفشة فى إحدى المباريات السابقة مع المنتخب لكنه استبعده من قائمة المنتخب

فيما يشبه حالة الطوارئ ؛ يواصل المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم تدريباته خلال المعسكر المفتوح الذى انطلق اليوم الخميس ويستمر لمدة ٤٨ ساعة على أن يحصل اللاعبون على راحة بعد غدا السبت ثم يدخلون فى معسكر مغلق حتى انطلاق الكان، وذلك ضمن استعدادات الفراعنة لبطولة كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون والتى تنطلق ٩ يناير القادم.

اقرأ أيضاً: خوفا من كورونا.. شوبير يطالب كيروش بضم 3 لاعبين لقائمة المنتخب

وكانت «الأخبار» قد انفردت فى عدد الثلاثاء الماضى باختيارات البرتغالى كارلوس كيروش المدير الفنى والتى ضمت ٢٥لاعبا وهم: محمد الشناوى ومحمد أبو جبل ومحمد صبحى ومحمود جاد وأكرم توفيق وعمر كمال وأحمد حجازى ومحمود حمدى «الونش» وأيمن أشرف وأحمد فتوح ومحمد عبد المنعم ومحمود علاء وعمرو السولية وحمدى فتحى وإمام عاشور وعبد الله السعيد ومحمد الننى وأحمد سيد «زيزو» ومهند لاشين وعمر مرموش ومحمد شريف ومصطفى محمد ومحمد صلاح ومحمود حسن « تريزيجيه « ورمضان صبحي.

لماذا ٢٥ فقط؟
وصرح مصدر بالجهاز الفنى رفض الإفصاح عن اسمه أن السبب الرئيسى وراء اختيار ٢٥ بدلا من ٢٨ لاعبا هى أن الاتحادات من حقها قيد 5 لاعبين إضافيين أو الاكتفاء بالقائمة الأصلية من ٢٣لاعبا على أن تتحمل تكاليف اللاعبين الإضافيين من سفر وإقامة حال إرسال قائمة تضم 28 لاعبًا.
وكشف المصدر أن عمرو السولية لاعب الأهلى قد يلحق بمباراة الفراعنة الأولى أمام نيجيريا المقرر لها يوم 11 يناير المقبل فى الجولة الأولى للمجموعة الرابعة بنسبة 70 % بعد إصابته بتمزق فى السمانة خلال تواجده مع الأهلى فى السوبر الأفريقي.

سر الاستبعاد
وشدد المصدر على أن الاستبعادات التى شهدتها قائمة الفراعنة وضمت 15 لاعبا أبرزهم محمد مجدى أفشة ومصطفى فتحى وأحمد رفعت كانت لأسباب فنية بحتة ولا يوجد أى أزمات أو خلافات مع أى من هؤلاء اللاعبين.

وتابع أن استبعاد جميع اللاعبين جاء لأسباب فنية، ولا وجود لأى أزمات مع أى لاعب، وانه تم اختيار اللاعب الأجهز فى مراكز اللاعبين المستبعدين. وشهدت قائمة المستبعدين كلا من محمد فوزى وأحمد ياسين ومحمد فتح الله «كماتشو» ومروان حمدى ومروان داود ومصطفى فتحى ومحمد مجدى «أفشة» ومحمد حمدى وأحمد ياسر ريان وأحمد حسن كوكا وأحمد رفعت وإبراهيم عادل ومحمد هانى وأحمد رمضان بيكهام ونبيل دونجا.
ألغاز كيروش

وسادت حالة من الاستغراب فى الشارع الكروى وعلى منصات السوشيال ميديا بسبب ألغاز كيروش خاصة مع استبعاد مروان حمدى مهاجم سموحة والاكثر مشاركة فى البطولة العربية الذى اعتمد عليه فى كل مباريات الفراعنة فى بطولة كأس العرب التى أقيمت فى قطر.
فسبحان مغير الأحوال تغيرت قناعة كيروش تجاه حمدى بعدما منحه أكثر من فرصة خلال الفترة الماضية، حيث شارك فى جزء من مباراة أنجولا بالجولة 5 من التصفيات المؤهلة لكأس العالم، كما دفع به أمام الجابون بالجولة التالية، دون أن يسجل أو يصنع أى هدف.

وتمسك كيروش بحمدى رغم الانتقادات الموجهة للاعب، ووضعه كمهاجم أساسى للفراعنة فى كأس العرب، رغم أنه لم يكن ضمن القائمة المبدئية للبطولة، بعد تألقه مع سموحة فى الجولات الست الأولى من الدورى المصري.

وخاض مروان حمدى 5 مباريات من أصل 6 لعبها المنتخب فى كأس العرب ضمن التشكيل الأساسي، أمام لبنان والسودان والجزائر والأردن وتونس وقطر، وسجل هدفا واحدا أمام الأردن فى ربع النهائي، ولم يصنع أى هدف طوال البطولة.

ومع سوء أداء حمدى فى البطولة وتفضيله على آخرين على غرار محمد شريف هداف الدورى المحلى فى الموسم الماضي، تعرض كيروش لانتقادات لاذعة من جانب الجماهير والنقاد ونجوم الكرة السابقين الذين طالبوا بعودة شريف لرأس الحربة فى الفترة المقبلة.

فمنذ تعيينه فى منصب المدير الفنى يبدو أن كيروش يحرص على إثارة حيرة الجماهير والنقاد من خلال استبعاد بعض النجوم، كما يبدل قناعاته فى اللاعبين سريعا، فقد فعل ذلك فى البداية باستبعاد نجمى الأهلى محمد شريف ومحمد مجدى أفشة من مباراتى ليبيا فى التصفيات المؤهلة للمونديال.
ولاحقا أعاد اللاعبين لقائمة مباراتى ختام التصفيات المونديالية، وفى كأس العرب. ثم استبعد طارق حامد نجم الزمالك من كأس العرب وأمم أفريقيا، وكذلك خرج أفشة ومروان حمدى من قائمة أمم أفريقيا المقبلة.

وفضل كيروش دخول أمم أفريقيا بمصطفى محمد مهاجم جالطة سراى التركى ومحمد شريف مهاجم الأهلى فقط فى خط الهجوم، إضافة للأجنحة محمد صلاح نجم ليفربول وعمر مرموش نجم شتوتجارت الألماني.
ووقع الفراعنة فى المجموعة الرابعة التى تضم نيجيريا وغينيا بيساو والسودان.