تعرف على أهم الأكلات والمشروبات تجنبا للطقس البارد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 


مع انخفاض درجات الحرارة، وسقوط الأمطار، اتجه المواطنين للمشروبات الساخنة وبعض الأكلات التى تعطى دفء لجسم الإنسان، تساعده على التغلب على برودة أجواءالشتاء، أصحاب محلات العطارة قدموا الأعشاب الطبيعية التى ترفع المناعة، والتى تناسب الأجواء الشتوية، ونصائح خبراء التغذية للمواطنين بتناول الخضروات والفواكه الطازجة وشرب الأعشاب...

خبراء التغذية أكدوا على أهمية الإهتمام بصحة الإنسان، خاصة خلال فترة الشتاء وتزامنه مع انتشار فيروس كورونا ، قال الدكتور شريف صبري خبير التغذية لابد من التأكيد على ضرورة عدم الإسراف فى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لأنه أمر ضار بالصحة، لأن الحاجة إليهم يحددها صحة الإنسان، فعندما يكون لديه نقص فى فيتامين معين أو معدن بعينه يبدأ فى تناول الفيتامينات اللازمة لذلك، أما تناولهم فى وقت عدم الحاجة لهم يكون ضار بالصحة، فعلى سبيل المثال الذى يعانى من فقر الدم يتناول الحديد، كذلك بالنسبة لكافة عناصر المعادن والفيتامينات، والزيادة عن حاجة الجسم تسبب له الضرر وليس المنفعة.


وأكد صبرى على أننا فى الفترة الحالية نحتاج لتدعيم المناعة، عن طريق الإمتناع عن أكلات معينة وزيادة المتناول من غيرها، فمن الأكلات المحظورة والتقليل منها قدر المستطاع، الأغذية المعلبة واللحوم المصنعة، لأنها تحتوى على مواد ضارة بالصحة، وأهمها أملاح النيترات وأملاح النيتريت، كل هذا ضار بالصحة ويدمر جهاز المناعة، بالإضافة إلى احتواءها على مكسبات طعم ولون.
ونصح صبرى بتناول الأغذية الطبيعية المعروف عنها أنها تدعم المناعة مثل عسل النحل لأنه ذُكر فى كل الكتب السماوية، فهو متعدد الوظائف والفوائد، فضلا عن الإكثار من شرب الموالح مثل عصير الليمون والبرتقال، والإثنان متوفران وسعرهما متاح للجميع، ويرفعا المناعة بصورة طبيعية.

اقرأايضا:منها البروكلي والقرنبيط.. أسرار التغذية السليمة لمقاومة برد الشتاء


وأشار خبير التغذية إلى أهمية تناول حبة البركة لفائدتها الكبيرة، من خلال تناول ملعقة حبة بركة صغيرة مع ملعقة عسل نحل، ويفضل مضغ حبة البركة وبعدها يتم شرب كوب من الماء الدافئ أو الماء الفاتر وليس المثلج، لسرعة استخلاص الفائدة منها، وشرب كوب ليمون أو برتقال، هذا يكفى لدعم المناعة.


قال صبرى إن تناول القرفة والينسون والزنجبيل مهم للمناعة، ويعطى احساس بالدفء، ولكن ليس بالإكثار منهم، أو شربهم فى يوم واحد، إنما تقسيم هذه المشروبات كل يوم، وهناك محاذير لبعض المرضى، فمثلا من يعانون من سيولة الدم لا يكثروا من شرب القرفة، يكفى مرة واحدة فى اليوم، مع التنوع فى تناول المشروبات الأخرى،  نعناع أو تليو أو زنجبيل، ولا يكون هناك إسراف ويكون فى اعتدال.
وأضاف قائلا: يوجد الآن عصير الصبار يتم نزع  المرارة منه وإضافة له بعض الطعوم مثل الليمون  أو النعناع أو الفراولة أو الكريز، وغيرها من الطعوم، فهو مفيد، لكن دون اسراف.


وأشار صبرى إلى أهمية الإبتعاد عن الأكلات التى تحتوى على دهون مشبعة، فهى تضر بالصحة، فالدهون عندما تزيد فى الدم تزيد من الدهون الثلاثية والكولسترول فى الدم، وبالتالى تؤثر أولا على الكبد وهو المصفى الذى يصفى الدم من السموم ويخرجها من الجسم، وعندما يحدث اعتلال فى جهاز المناعة يعيق دور الكبد فى الجسم، والكبد لابد أن يكون فى حالة نشطة حتى يستطيع تخليص الجسم من السموم، فالدهون تضر الكبد جدا وخاصة الدهون المصنعة مثل السمن المصنع مدمر لصحة الإنسان.


وأكد على ضرورة تناول الخضروات والفواكه لأنها تساعد الجسم على التخلص من السموم، وتنظم عملية الهضم، فالتنوع فى الطعام يساعد فى صحة وحيوية عملية الهضم والجهاز الهضمي بصفة عامة.
وأوضح أن كل الفواكه سواء فى الصيف أو الشتاء مفيدة، الفواكه داكنة اللون تكون أكثر فائدة مثل البرقوق والعنب الأحمر والبطيخ تحتوى كلها على مضادات أكسدة، وتقوى جهاز المناعة، وبصفة عامة الفواكة تحتوى على فيتامين سي وزنك وعناصر مدعمة لجهاز المناعة، والخضروات الداكنة اللون مثل السبانخ والخبيزة كلها مضادات الأكسدة ومهمة جدا، والفاتحة اللون منها غنية بفيتامين سى وعناصر دعم المناعة، فالفواكه والخضروات تمد الجسم بالعناصر المعدنية والفيتامينات الحيوية التى يحتاجها جسم الإنسان، وتساعد على عدم الإصابة السريعة بأدوار البرد خلال فصل الشتاء.

 

وقدم محمد الملوانى مدرب لياقة بدنية وأخصائى التغذية نصائح لتقوية الجهاز المناعى للجسم، قائلا: "الفيتامينات والمعادن لها أهمية فى تقوية الجهاز المناعى للجسم، ولا يوجد فيتامين أهم من آخر، فهى منظومة ومعادلة، كل طرف له وظيفة ويساعد الطرف الثاني  للقيام بدوره على أكمل وجه.


وأضاف الملوانى أننا فى حاجة إلى تقوية جهاز المناعة بشكل طبيعى فى ظل مواجهة فيروس كورونا ، وبرودة الجو فى فصل الشتاء، وجهاز المناعة هو الجندى المجهول، لذلك لابد من إعطاءه حقه فى الاهتمام وتدعيمه من خلال تناول فيتامين سي بتناول الليمون و البرتقال، الجوافة، الكيوى، الجريب فروت، الفلفل الأحمر.

وأكد على ضرورة مد الجسم بالزنك، وهو متواجد بنسبة كبيرة فى البقوليات  مثل العدس و الحمص والفاصوليا،  ويوجد فى اللحوم الحمراء والكبدة والجبن الشيدر، وأيضا  فى المكسرات بأنواعها وبعض البذور بنسبه كبيرة جدا، خاصة فى بذور الياقطين(القرع).
وأوضح الملوانى أن مجموعة فيتامين "ب" و خاصة ب 12 تتركز بشكل كبير فى الخميرة الطبيعية، أما الكركم يعتبر بمثابة مضاد حيوى قوى وفعال طبيعي لمقاومة البكتيريا والفيروسات، مما له دور فى تعزيز الجهاز المناعى لجسم الإنسان.

وقال خبير التغذية إن دعم جهاز المناعة يكون من خلال تناول الزنجبيل فله تأثير ايجابى وله قوة فاعلية لتحسين الجهاز المناعى، فضلا عن أهمية الثوم، فجميع العقاقير المصنعة طبياً لتقوية جهاز المناعة لا تخلو من الثوم الطبيعى.

وأكد الملوانى على أهمية تناول الخضروات والفواكه التى تساعد على رفع المناعة في الجسم، ولكن بتحضيرها بشكل صحى للإستفادة من فوائدها، يفضل طبخ الخضار سوتيه ويكون "نصف سوا" و يرفع من على النار بعد ١٠ دقائق أو ١٥ دقيقة بحد أقصى، مع الاحتفاظ بالسوائل الموجودة بداخله أو يتم طهو الخضار عن طريق الشوى وإضافة بعض الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند و إضافة البهارات ذات النكهة الطيبة والمفيدة مثل الكمون أوالزعتر والريحان أو الكركم، وأيضا تناول العدس فى الشتاء مهم لأنه مفيد لجسم الإنسان ويعطى احساس بالدفء الشديد.
ومن الخضروات المهمة، السبانخ فهى مصدر جيد للحديد، ولكن لابد من تحضيرها بشكل صحى لعدم فقدان الألياف والمعادن الموجودة بها، من خلال عدم إلقاء المياه المسلوقة بها، أيضا البروكلى و الكوسة والقرنبيط والباذنجان بها فائدة كبيرة.

وفى بعض محلات العطارة بمنطقة شبرا قال على عبد الرحمن صاحب محل العطارة إن الزبائن خلال الفترة الحالية يأتون لشراء الأعشاب التى تساعد على زيادة المناعة، وشراء السحلب والكاكاو لأنهم من المشروبات التى تعطى إحساس بالدفء فى الأجواء الباردة.
وأكد حمزة أن من أكثر الأعشاب التى يُقبل عليها الزبائن ويتم السحب منها بكثرة، حبة البركة والينسون والشمر والكركم والقرفة والزنجبيل، ورق الجوافة والبابونج والروز مارى والكراويه وورق السدر، فضلا عن زيادة الطلب على عسل النحل بحبة البركة.


وأوضح حمزة أن شرب القرفة والزنجبيل مهم أيضا للمناعة، فضلا عن أهمية تناول القرنفل ممتاز جدا ونتيجته جيدة على المناعة، مضيفا أن زيوت تلك الأعشاب مفيدة بشكل كبير، خاصة زيت حصى اللبان "روز مارى".
وفى محل عطارة آخر، قال عم أسامة محمد صاحب المحل إن هناك إقبال على شراء الأعشاب الطبيعية التى تساعد على رفع المناعة وتهدئة الجهاز التنفسى، ومنها الينسون والتليو والكراويه وورق الجوافه، وعسل النحل بحبة البركة، وجبة البركة بمفردها، والشمر والقرفة والزنجبيل، كل هذه الأعشاب تناولها بمثابة فيتامينات طبيعية، ترفع المناعة فى الجسم.