الثروة السمكية: تطوير بحيرة البردويل أهم مصادر الثروة السمكية بأرض سيناء |فيديو

الدكتور صلاح مصيلحى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية
الدكتور صلاح مصيلحى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

قال الدكتور صلاح مصيلحى، رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إن الدولة تواصل تطوير بحيرة البردويل أهم مصادر الثروة السمكية بأرض سيناء، مشيراً إلى أنها محمية طبيعية لا يوجد بها أى صرف زراعى أو صناعى أو صحى، لافتاً إلى أن أسماك بحيرة البردويل عالية الجودة وصالحة للتصدير.

اقرأ أيضا | قوانين أثارت جدلا بـ«البرلمان» منها الصكوك السيادية وحماية البحيرات السمكية‎

وأضاف صلاح مصيلحى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "المواجهة" مع الإعلامية لما جبريل، والمُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الأربعاء، أنها البحيرة الوحيدة التى يتم تصدير أسماكها للاتحاد الأوروبى.

وأشار "رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية" إلى أن هناك جهود كبيرة تم بذلها تحت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتطوير البحيرات المصرية، لإعادتها إلى سابق عهدها، موضحاً أنه من ضمن المخططات عملية تطوير وتأهيل وتكريك بمنطقة بحيرة البردويل.

وأكد"صلاح مصيلحى" أنة  رفع عوائق من المسطح المائي، لافتاً إلى وجود أعمال أخرى جارى تنفيذها منها إزالة الحاجز الغربى، فضلاً عن إعادة تصميم القطاع الأساسى لغرب وشمال البحيرة ، مشيرا الى ، أن كل عمليات التطوير والتأهيل للبحيرة تتمتع بتنوع بيولوجى بالإضافة إلى ظهور العديد من الأسماك البحرية عالية الجودة، وأن إنتاج البحيرة فى السنوات السابقة يتراوح بين 3 آلاف طن نظراً لبعض الظروف الأمنية على أرض سيناء، مؤكداً أن الإنتاج حالياً زاد إلى 4 آلاف طن.

 وفي نفس السياق، قال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس هيئة الثروة السمكية، إن جميع المسطحات المائية في مصر يتم تحديد فترة وقف بيولوجية للصيد بها، حتى تبدأ الأسماك في التفريغ والتحضين والتبويض والفقس، وهي تختلف من مكان لمكان، ويكون هناك لجنة متخصصة تحدد وقت محدد لكل مسطح مائي يقف فيه عملية الصيد من أجل التنمية.

وأضاف «مصيلحي»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «8 الصبح» المذاع عبر فضائية «dmc»، اليوم الأربعاء، أنه يتم سنويا دعم بحيرة أسوان بالذريعة، موضحًا أنه خلال عام 2014 كان هناك 2 مفرخ بأسوان وكان يتم ضخ 11 مليون ذريعة من أسماك البلطي بها، وخلال 2020 تم ضخ 25 مليون ذريعة، مشددًا على أن الوقف البيولوجي للصيد يساهم في نمو الأسماك بشكل أفضل بما يحقق دخل أعلى.

وتابع رئيس هيئة الثروة السمكية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه وزير المالية والجهات المعنية بمحاولة دعم ومساعدة الصيادين خلال فترة وقف الصيد، مشددًا على أن الصياد الذي يحصل على مبلغ محدد خلال فترة الوقف للإنفاق على أسرته يساهم في وقف الصيد الجائر.

وأشار الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس هيئة الثروة السمكية إلي أن هناك تنسيق مع وزارة التضامن لإنشاء قاعدة بيانات للصيادين وحصر لظروفهم المالية لتقديم دعم مالي لهم أو توفير مشروع صغير قائم على الانتاج أو الاستزراع السمكي لتكون مصدر دخل له.