عاجل

مرض غامض في جنوب السودان يودي بحياة ما يقرب من 100 شخص

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، سعيها للوصول إلى حقيقة مرض غامض أودى بحياة ما يقرب من 100 شخص في جنوب السودان.

وقال مفوض مقاطعة فانجاك، بيل بطرس بيل، إن المرض "غير المعروف" له أعراض تشمل: الإسهال والصداع وفقدان الشهية.

وأرسلت منظمة الصحة العالمية فريق "استجابة سريعة" للتحقيق في المرض المرتبط بالوفيات، في فانجاك، وفقا لمتحدث باسم منظمة الصحة العالمية في إفريقيا، لكن بيل قال إن المنظمة غادرت المنطقة دون الكشف عن النتائج التي توصلت إليها للمسؤولين المحليين.

وقال بيل: منظمة الصحة العالمية لم تخبرنا بعد ماذا يمكن أن يكون المرض الغريب وأسبابه، ونأمل أن تحدد منظمة الصحة العالمية المرض وأن تخبرنا بالطريق إلى الأمام.

وبينما لا يُعرف الكثير عن الفيروس، حددت وزارة الصحة في جنوب السودان أن المرض قد يؤثر بشكل رئيسي على كبار السن والأطفال دون سن 14 عاما، وكانت أحدث الضحايا امرأة مسنة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 97.

كما تعرض جنوب السودان مؤخرا للدمار بسبب بعض أسوأ الفيضانات التي شهدتها البلاد منذ ما يقرب من 60 عاما.

وتقول مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أكثر من 700 ألف شخص تضرروا.

ولهذا السبب تشتبه منظمة الصحة العالمية في أن المرض الغامض قد يكون مرضا ينتقل عن طريق المياه.

وكان الفيضان مدمرا لدرجة أن مسؤولي منظمة الصحة العالمية قد اضطروا إلى الوصول إلى فانجاك عبر مروحية.

وأضافت شيلا بايا، من منظمة الصحة العالمية: "قررنا إرسال فريق استجابة سريعة للذهاب وإجراء تقييم المخاطر والتحقيق، وهذا هو الوقت الذي سيكونون فيه قادرين على جمع عينات من المرضى، ولكن الرقم الذي حصلنا عليه مؤقتا هو أنه كان هناك 89 حالة وفاة".

وبحسب ما ورد أخذ مسؤولو منظمة الصحة العالمية عينات من مرضى الكوليرا، والتي تنتقل عادة من إمدادات المياه المصابة، ولكن ورد أن العينات جاءت سلبية بالنسبة للمرض الجرثومي المعدي.

وفي ولاية الوحدة الحدودية، أدت الفيضانات الشديدة إلى زيادة انتشار الأمراض مثل الملاريا وتسببت في سوء التغذية لدى الأطفال بسبب نقص الغذاء.