«مليار دولار» حجم محفظة التعاون الدولي لتطوير ريادة الأعمال 

دكتوره رانيا المشاط
دكتوره رانيا المشاط

تضم المحفظة الجارية لوزارة التعاون الدولي، ٣٦ مشروعًا في الابتكار والرقمنة وريادة الأعمال، تسهم في تحقيق ١١ هدفًا من أهداف التنمية المستدامة بتمويل تنموي إجمالي قدره مليار دولار يمثل ٣،٨٪ من محفظة التمويل التنموي للوزارة، وأتاح هذه التمويلات ١٦ شريكًا تنمويًا ثنائي ومتعدد الأطراف.

قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، خلال عام 2021  بدعم تأسيس ٢٣٣ شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا، بجانب توفير الدعم إلى ٢٤٧ شركة صغيرة ومتوسطة في مختلف مراحل النمو، وذلك بالتعاون مع الحكومة المصرية.


كما قامت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بتوفير خدمات داعمة للشركات الناشئة تمكنهم من الدعم والاستمرار والنمو، ذلك بالإضافة إلى تعزيز المهارات التكنولوجية للنساء.

اقرأ ايضاً

1180 برنامج تدريبي حصيلة التعاون الدولي مع الصين لتدريب الكوادر 

كما دشنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، والجمعية المصرية للتكنولوجيا المالية، شراكة لتحفيز ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية، في نطاق أوسع يتعلق بتحفيز تنمية القطاع الخاص والنمو الاقتصادي في البلاد .  


ومن خلال هذه الشراكة تعمل مؤسسة التمويل الدولية مع الجمعية لتحسين بيئة ممارسة الأعمال لأصحاب المشروعات في مجال التكنولوجيا المالية، وإجراء بحوث وتحليل السوق لتحديد التحديات والعوائق التي يواجهها رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية، بالإضافة إلى إطلاق حملات توعية للأطراف ذات الصلة . ويعد هذا التعاون جزء من برنامج تحفيز التكنولوجيا المالية التابع لمؤسسة التمويل الدولية، والذي تدعمه الحكومة الهولندية، كما يأتي كجزء من استراتيجية عمل مؤسسة التمويل الدولية في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدعم الابتكار ومعالجة فجوات التمويل والخبرات في المراحل الأولى من ريادة الأعمال.


وأطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مشروع شباب الأعمال (YIB)، بالتعاون مع البنك الأهلي المصري وبرنامج مهارات الشبات، ووزارة التعاون الدولي، والبنك المركزي المصري  بهدف تعزيز مهارات ريادة الأعمال لقادة المستقبل، بالإضافة إلى مساعدة جميع شباب المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. ويستهدف هذا المشروع دعم وتأهيل الشباب المتميز بإنشاء الشركات صغيرة أو متوسطة الحجم.