قنا في 2021| 15 مليار جنيه لتطوير القرى ومشروعات ضخمة لأهالي المحافظة   

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كان عام 2021، مليئا بالأحداث في قنا، والتي كان من أبرزها، مبادرة حياة كريمة، والتي يتم تنفيذها في 5 مراكز، بتكلفة 15 مليار جنيه، فضلا عن هوس التريند، والتي تصدرته قنا مع اعتزام البعض بخوض رحلات من قنا للقاهرة سيرا على الاقدام و"الطفاية دي"، والتي منحت صبر أيوب مقابلة الرئيس السيسي، فضلا عن تدشين والانتهاء من مشروعات ضخمة، تخطت تكلفتها مليارات الجنيهات.

15 مليار جنيه لخدمة مليون و346 مواطن في 65 قرية بقنا 


بدأت محافظة قنا في مشروع تطوير الريف المصري، تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي،  حياة كريمة،  للنهوض بالقرى في مختلف مراكز ومدن مصر، من بينها 65 قرية في 5 مراكز بمحافظة قنا، بها مليون و 346 مواطن، بتكلفة مالية تصل 15 مليار جنيه. 


شهدت المراكز والقرى والنجوع التابعة لهذه المبادرة، تطوير شامل للبنية الأساسية والخدمات الاجتماعية والأوضاع الاقتصادية فضلا عن تحسين أوضاع الفئات الأولى بالرعاية بتلك القرى والنجوع. 


تحدث المبادرة، طفرة كبيرة لأهالي قنا، وستعمل على تطوير القرى في 5 مراكز بتكلفة تصل 15 مليار جنيه، و تستهدف تطوير 88 قرية تضم 492 نجع وعزبة، منها  33 قرية بمركز أبوتشت – 9 قرى بمركز فرشوط – 17 قرية بمركز دشنا – 3 قرى بمركز الوقف – 26 قرية بمركز قوص، وإجمالي عدد سكن كريم داخل محافظة قنا 13779 سكن مقسمة علي المراكز المختارة في المرحلة الأولى، منها 5564 بمركز ابوتشت، و2024 بمركز فرشوط، و3235 بمركز دشنا، و882 بمركز الوقف، و2074 بمركز قوص، وسيتم عمل مجمعات خدمات في كل وحدة قروية، ووصلات مياه لأكثر من 35 كيلو مترًا، وتبطين الترع، ومحطات مياة، وشركات صرف، وأعمدة وإنارة وشبكات كهرباء، ومراكز شباب، وبناء مدارس جديدة، ورفع كفاءة عدد من المدارس المتواجدة بالفعل. 


بعد 20 عاما من الحلم.. وضع حجر الأساس لمدينة الأمل 

وسط أجواء من الفرحة، وضع اللواء أشرف الداودي محافظ قنا حجر الأساس لبدء أعمال البنية التحتية بمدينة الأمل التابعة لمركز نجع حمادي،  بعد توقف 20 عاما. 
تقع مدينة الأمل، على مساحة 1539  فدان ‪تم تقسيمها إلى 11820  قطعة بمساحة 240 م لكل قطعة، سيتم توزيعها على أعضاء ٦٠ جمعية ، ومن المقرر أن تستوعب المدينة 250  ألف نسمة وسوف تضم العديد من المؤسسات الحكومية والترفيهية ، فضلا عن مساحات خضراء 


هوس التريند وتقليد الهنود 


بعد بهاء العمدة والحمارة ونيسة ، الذي انطلق في رحلة من الجيزة إلى أسوان مستقلا حمارته، ليتعرف على عادات وتقاليد الصعيد في القرى والمراكز والمدن المختلفة، متصدرا وقتها التريند، ظهر بعدها العم أيوب،  صاحب مقولة " الطفاية دي"، والذي تصدر محركات البحث، حتى وصل إلى مقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي،  في معرض تراثنا، ونال اعجاب الرئيس والحكومة والمصريين،  لاعتماده على صناعة المنتجات المحلية وتطويرها وبيعها بأسعار مخفضة، ثم ظهر العم غزال، الذي قرر أن ينطلق في رحلة من قنا إلى القاهرة ب" البسكلتة"، و العم أحمد العجلاتي الذي اخترع مركبة تسير بدفع الهواء وسافر بها من قنا للقاهرة، ليخرج علينا سمير عدلي،  الشهير بشاروخان قنا، والذي يقلد الهنود وقرر أن ينطلق في رحلة من قنا إلى القاهرة سيرا على الأقدام، لتصبح المحافظة في هذا الوقت هي الأشهر والتي نالت استنكار العديد من المراقبين والمواطنين.

 
مشروعات ضخمة تخطت مليارات الجنيهات 


وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدأت المحافظة في هذا العام، تنفيذ مشروعات ضخمة، تخدم أكثر من 3 ملايين مواطن، ومن أهم هذه المشروعات،  محور الشهيد باسم فكري، بتكلفة 1.5 مليار جنيه، والذي يربط الطرق الصحراوية،  ويساعد في تسيير حركة المرور، وتنشيط السياحة،  ويعتبر طفرة حقيقية في مجال التنمية في الصعيد. 


كما أن هناك مشروع مجمع الصناعات بنجع حمادي، والذي سيوفر 13 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء قنا، كما سيوفر الوقت والمجهود في شراء المعدات والتراخيص للشباب الراغبين في العمل. 


وتعد محطة محولات كهرباء نجع حمادي،  والتي تبلغ تكلفتها مليار جنيه،  هي الأبرز في قطاع الكهرباء، والتي ستساهم في توفير الكهرباء لتوسعات مجمع الألومنيوم والمنطقة الصناعية ومدينة الأمل، وبها مبنى يعد هو الأكبر على مستوى الجمهورية. 


تطعيم مليون مواطن ضد كورونا 


وأعلن الدكتور راجي تاوضروس صالح مدير مديرية الشؤون الصحية بقنا عن تلقي أكثر من مليون مواطن بمحافظة قنا للقاح فيروس كورونا المستجد، في إنجاز جديد تسطره الفرق الطبية بحروف من ذهب يضاف إلى إنجازاتهم العديدة في سبيل رفع المعاناة والتخفيف عن المواطنين 
وأوضح تاوضروس، أن الفرق الطبية قد نجحت في إعطاء تلك اللقاحات للمواطنين في جميع مراكز المحافظة سواء الجرعة الأولى أو الثانية. 


وأشار تاوضروس، أن المديرية قد أعدت خطة محكمة ضمنت من خلالها وصول اللقاح إلي مستحقيه من المواطنين وذلك عن طريق 52 نقطة تعمل من الفرق الثابتة في مراكز اللقاح المنتشرة في شتي أنحاء المحافظة أو من خلال الفرق المتنقلة والتي تعمل من خلال وصولهم للمواطنين سواء بالمؤسسات والهيئات الحكومية المختلفة كذلك الفرق الطبية بالجامعات والمدارس الثانوية العامة والأزهرية،  كما عملت تلك الفرق المتنقلة على تقديم اللقاح للمرضى الغير قادرين علي الحركة عن طريق فرق متنقلة إلى المنازل.


انجاز جديد لجامعة جنوب الوادي في التصنيفات العالمية


تتوالى النجاحات التي تحققها جامعة جنوب الوادي بظهورها في التصنيفات العالمية الشهيرة، في 2021، حيث صرح الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة بأن جامعة جنوب الوادي ظهرت في التصنيف الإندونيسي المقياس الأخضر Ui Green Metric للجامعات الخضراء صديقة البيئة حيث احتلت المرتبة 12 محليا والمرتبة 771 عالميا من إجمالي  956  جامعة عالمية مشاركة.


وأفاد الدكتور أحمد عكاوي نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون الدراسات العليا والبحوث ان هذا التصنيف يهتم بشأن الحالة والسياسات المتعلقة بالحرم الجامعي الأخضر والاستدامة في الجامعات في جميع أنحاء العالم ويأتي ذلك لتعزيز النشاطات والسلوكيات والتي من شأنها الحفاظ على الطاقة والمياه وإعادة تدوير النفايات .

 

اقرأ أيضا

«حياة كريمة» تعلن الانتهاء من مدرسة كوم يعقوب للتعليم الأساسي بقنا