تجهيز أسطول من الروبوتات الآلية للقيادة الذاتية

لن تحتوي الأجزاء الداخلية للسيارة على عجلة قيادة أو دواسات - مجرد شاشة
لن تحتوي الأجزاء الداخلية للسيارة على عجلة قيادة أو دواسات - مجرد شاشة

تشترك شركة Waymo للسيارات ذاتية القيادة التابعة لشركة Alphabet مع شركة صناعة السيارات الصينية Geely لإنشاء أسطول من سيارات الأجرة الآلية ذاتية القيادة والتي تعمل بالكهرباء بالكامل.

سيتم تصميم السيارات في السويد (حيث تمتلك جيلي شركة فولفو السويدية لصناعة السيارات) وسيتم تكييفها من سيارة Zeekr ذات الخمسة أبواب الكهربائية بالكامل من جيلي. ستقوم Waymo بعد ذلك بتجهيز السيارات بالأجهزة والبرامج اللازمة للقيادة الذاتية. صرحت شركة وايمو في تدوينة بأنها تخطط لنشر المركبات في الولايات المتحدة كجزء من أسطولها الحالي من سيارات الأجرة الآلية ذاتية القيادة في وقت ما "في السنوات القادمة".

تُظهر الصور المفاهيمية للمركبة النهائية التي تشاركها Waymo سيارة مصممة خصيصًا لرحلات ركوب الخيل المستقلة. تتميز بأرضية مسطحة ، ارتفاع منخفض ، وتصميم بدون أعمدة B لسهولة الدخول والخروج ، بالإضافة إلى أبواب منزلقة ، ومقاعد قابلة للإمالة ، ومساحة كبيرة للرأس. يقول وايمو إن الطرازات المستقبلية سيكون لها تصميم داخلي بدون عجلة قيادة أو دواسات - مجرد شاشة (على الأرجح للسماح للركاب بالتحقق من تقدم رحلتهم).

هذه مجرد صور مفهوم ، وقد لا تعكس بالضرورة المركبات النهائية التي ستضعها جيلي ووايمو في النهاية على الطرق. من الجدير بالملاحظة أن مفاهيم Waymo تجعل السيارة تبدو أشبه بشاحنة صغيرة ، في حين أن Geely's Zeekr 001 لها تصميم يشبه إلى حد كبير تقاطع بين عربة المحطة ، وفرامل الرماية ، وسيارة الدفع الرباعي.

تُعد أخبار الصفقة بين جيلي ووايمو دليلًا آخر على مدى انشغال عالم السيارات بالشراكات والتعاون حيث تهز التكنولوجيا ذاتية القيادة والكهرباء شاغلي الوظائف القدامى. دخلت Waymo في شراكة مع Stellantis و Jaguar Land Rover لنشر وتطوير قدراتها الذاتية ، بينما تخطط جيلي لجعل فولفو عامة كشركة تعمل بالكهرباء بالكامل ، بعد فعل الشيء نفسه مع علامتها التجارية الجديدة Polestar .