الأمين العام لمجلس الشيوخ يلتقي سفير كازاخستان بمصر لدعم التعاون بين البلدين 

سفير كازاخستان بمصر يلتقى الامين العام لمجلس الشيوخ لمناقشة دعم التعاون بين البلدين 
سفير كازاخستان بمصر يلتقى الامين العام لمجلس الشيوخ لمناقشة دعم التعاون بين البلدين 

التقى اليوم الثلاثاء سفير كازاخستان بمصر خيرات لاما شريف مع أمين عام مجلس الشيوخ المستشار محمود إسماعيل عتمان بمقر مجلس الشيوخ بالقاهرة، وتم خلال اللقاء مناقشة سبل دعم التعاون بين برلمانى البلدين مصر وكازاخستان. 

اقرأ أيضا | «المهندسين»: محطة بنبان الكهربائية رسالة قوية للعالم للإستثمار فى مصر

ويعود تاريخ العلاقات السياسية بين مصر وكازاخستان إلى عام 1992، حيث تم افتتاح السفارة المصرية في كازاخستان في أغسطس 1992، بينما افتتحت السفارة الكازاخية في في القاهرة في أبريل 1993.

وتعتبر دولة كازاخستان من الدول الهامة المنتجة والمصدرة لمحصول القمح فى العالم، حيث تعادل مساحتها حوالى ضعف مساحة مصر، وأغلبها صالحة للزراعة، وبلغ إنتاجها من القمح حوالى 15 مليون طن سنويًا، وتحتل بهم المراتب الأولى بين الدول المنتجة لهذا المحصول فى العالم، وتقوم بالتصدير لأكثر من 70 دولة، فى أوروبا وأفريقيا وآسيا، وهذا ما يمثل فرصة كبيرة فى حالة الاتفاق على توريد هذا القمح إلى مصر، لجودته العالية، والعلاقات الطيبة بين مصر وكازاخستان. 

من ناحية أخري تعتبر دولة كازاخستان من أكبر دول العالم فى مخزون الاحتياطى من الغاز الطبيعى لديها، لوقوعها فى منطقة وسط آسيا "القوقاز" الغنية بهذه الموارد، والتى يقدر نسبة الاحتياطى من الغاز الطبيعى بها حوالى 27% من نسبة الاحتياطى فى العالم.

كما تهتم كازخستان بمصر كمقصد سياحي كبير، نظراً لما تتمتع به من حضارة عظيمة ومناخ معتدل، فضلاً عما تزخر به من تراث أثري عظيم، مؤكداً تشجيعه لمواطنيه على السفر إلى مصر.

كما تحاول كازخستان الاستفادة من مصر في ملف تجارة الترانزيت، من خلال التكامل بين مشروع «الطريق المضيء» الذى أطلقه الرئيس الكازاخي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبين مشروع التنمية في منطقة قناة السويس وذلك في إطار الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الجديد الذي يدعمه البلدان ويساهمان فيه كذلك كازاخستان تعد الامتداد الطبيعي لروسيا وتربطها بها علاقات مهمة وهناك توافقات بينها وبين مصر في مجال مكافحة الإرهاب، خاصة أن المنطقة التي تقع بها كازخستان بها حركات إرهابية