تعرف على جهود الإدارة المركزية لشئون الرقابة بوزارة التموين خلال 2021

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نجحت الإدارة المركزية لشئون الرقابة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال العام الجاري2021، والذي أوشك على الإنتهاء خلال أيام، في ضبط العديد من مخالفات الغش التجاري، والتحفظ على أطنان من السلع الغير صالحة للاستهلاك الآدمي، والمقلدة لعلامات تجارية شهيرة، وكذلك إغلاق عدد كبير من المصانع الغير مرخصة رسميا، من خلال الحملات الرقابية على الأسواق والمنشآت الصناعية.

حيث أسفرت الحملات الرقابية خلال هذا العام عن تحرير أكثر من 14 ألف محضر، و التحفظ على نصف مليون طن من السلع الغير صالحة للاستهلاك، وذلك من خلال الحملات التموينية بالمحافظات، والتي استهدفت الرقابة على كافة الأسواق و المنشأت الصناعية لإعمال دورها الرقابي وتفعيلا للقوانين و القرارات التموينية و التجارية.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن دور الإدارة المركزية لشئون الرقابة امتد ليشمل كافة أنواع السلع الغذائية وغيرالغذائية، وأنه يعمل على تحقيق أقصي قدر من الحماية الممكنة للمستهلك في مواجهة كافة أشكال التلاعب سواء بجودةالسلع، أو الأسعار .

حيث أسفرت الحملات عن تحرير  14451 ألف محضر، تنوعت  ما بين "غش تجاري - سلع مجهولة المصدر - سلع منتهية الصلاحية بيع بأزيد - سحب عينات - عدم إعلان عن الأسعار" وتم إحالة كافة المخالفات المضبوطة للنيابة العامة .

كما قامت الإدارة المركزية لشئون الرقابة بوزارة التموين، بالتحفظ على كميات كبيرة من السلع الغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

بيانها كالتالي..  

55192 طن سلع غذائية وغير غذائية متنوعة.

764932 عبوة سلع غذائية و غير غذائية متنوعة .
10263318 قطعة سلع غذائية وغیر غذائية متنوعة .

90912 لتر سلع غذائية و غیر غذائية متنوعة.

374179 كيس سلع غذائية وغیر غذائية متنوعة .

751352 زجاجة سلع غذائية وغير غذائية متنوعة.

198210 أمتار أقمشة.

1189 كرتونة سلع غذائية وغير غذائية متنوعة .

واشتملت السلع التي تم التحفظ عليها من قبل الإدارة المركزية لشئون الرقابة بالتموين على:

أولاً.. بالنسبة للسلع الغذائية "توابل - مياة معدنية - مياة غازية - عصائر - مقرمشات،لحوم مجمده – بقوليات - بسکویت - حلوي أطفال - سكر - زيت طعام - سمن - نسكافية- قهوة - منتجات قهوه - منتجات ألبان - عطارة".

ثانيًا.. بالنسبة للسلع غير الغذائية التي تم التحفظ عليها لم صلاحيتها للاستخدام "منظفات - لعب أطفال مستحضرات تجميل - مواد كيماويه-أحبار طباعة - قطع غيار سيارات - بلاستيك - منتجات ورقية - منتجات جلدية - حدايد وبويات - ادوات صحية - مستلزمات طبية".
اقرأ أيضا | حملات تموينية مكثفة على شربين وطلخا والسنبلاوين في الدقهلية