«الصحة»: 700 ألف مواطن تلقوا خدمات بالمعهد القومى للكبد فى عام

الصحة: منظومة إلكترونية طبية لذوى الهمم.. وتحديث موقع التسجيل خلال 10 أيام

 د. خالد عبدالغفار خلال متابعة تطوير المنظومة الإلكترونية لخدمات ذوى الهمم
د. خالد عبدالغفار خلال متابعة تطوير المنظومة الإلكترونية لخدمات ذوى الهمم

وجه د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى القائم بأعمال وزير الصحة، بسرعة تطوير المنظومة الإلكترونية الخاصة بخدمات ذوى الهمم فى وزارة الصحة من خلال الانتهاء من تحديث الموقع الإلكترونى الخاص بالتسجيل للكشف الطبى بمنظور جديد وإتاحته للمواطنين خلال 10 أيام، ليشمل إضافة عدد من «الخانات» الجديدة لإدخال بيانات المواطنين بما يساهم فى التيسير عليهم أثناء التسجيل، بالإضافة إلى وضع آلية محددة للمدة الزمنية التى يتم خلالها حصول المواطنين على موعد الكشف الطبي.


جاء ذلك خلال عقد الوزير لاجتماع لمتابعة التطوير الجارى بالمنظومة الإلكترونية الخاصة بخدمات ذوى الهمم.

ضمن منظومة بطاقات الخدمات المتكاملة، بما يساهم فى التغلب على التحديات والمشكلات التى تواجه العمل بها، كما اطلع على محاور تطوير المنظومة الإلكترونية لخدمات ذوى الهمم والتى تشمل تحديث الموقع الإلكترونى وحوكمة آليات العمل بها بما يساهم فى ضمان وصول الخدمات لمستحقيها، حيث وجه الوزير بزيادة أعداد اللجان الطبية والاستشاريين وأساتذة الجامعات العاملين بتلك اللجان سواء بفروع المجالس الطبية المتخصصة المتواجدة بجميع المحافظات أو بالمستشفيات المختصة بتوقيع الكشف الطبى، لتتناسب مع أعداد المسجلين على الموقع الإلكتروني.

وأوضح د. حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، أنه تم بحث التحديات والمشكلات التى قد تواجه المواطنين وسبل حلها ضمن تطوير المنظومة، بداية من التسجيل على الموقع الإلكترونى وتحديد موعد الكشف الطبي، وصولا إلى التردد على اللجان الطبية وتلقى الخدمة بجميع محافظات الجمهورية.


من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة عن تقديم الخدمة الطبية لـ 700 ألف مواطن فى المعهد القومى لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد والأمراض المُعدية التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية خلال العام الحالى، وأشار د. حسام عبدالغفار إلى أن الخدمات الطبية شملت العيادات الخارجية (الباطنة، الكبد والجهاز الهضمى، الأورام، الكشف المبكر عن الأورام، الأطفال، الجلدية، زراعة الكبد).


 وتابع أنه تم إجراء 19عملية زراعة كبد ناجحة فضلًا عن تقديم خدمة علاج فيروس بى بوحدة الفيروسات الكبدية لـ 5 آلاف مواطن، كما تم إصدار 40 ألف قرار علاج على نفقة الدولة فى مختلف التخصصات الطبية بالإضافة إلى إجراء 1000 حالة حقن كيماوى لمرضى الأورام، علاوة على إجراء 5 آلاف عملية منظار تشخيصى و1000 منظار علاجى بقسم المناظير والقنوات المرارية والجهاز الهضمى بالمعهد، كما تم إجراء 17 ألف جلسة غسيل كلوى بقسم الكلى.

 

وإجراء 300 أشعة مقطعة بكافة التخصصات الطبية، و8 آلاف أشعة موجات صوتية، و1700 أشعة رنين مغناطيسي، و20 أشعة باستخدام جهاز الهايفو.

 

أقرا ايضا | لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية تعلن فحص 439 ألف طالب بالصف الأول الإعدادي