الإمارات تعتمد نظام «التعليم عن بعد» في أول أسبوعين من الفصل الدراسي الثاني

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت الحكومة الإماراتية، اليوم الثلاثاء 28 ديسمبر، تحويل الدراسة في دولة الإمارات إلى نظام "التعليم عن بُعد" خلال أول أسبوعين من الفصل الدراسي الثاني ابتداءً من الثالث من يناير المقبل، وذلك نقلًا عن موقع "الإمارات اليوم".

ويشمل القرار المدارس والجامعات ومراكز التدريب على مستوى الدولة، كما تم الإعلان عن إمكانية إعطاء "اللقاح الجديد المعتمد على البروتين المؤتلف من شركة سينوفارم" من عمر 18 عامًا كجرعة داعمة بعد 6 أشهر من أخذ جرعتين أو ثلاث جرعات سابقة من لقاح سينوفارم.

وأكدت الدكتورة نورة الغيثي، المتحدثة الرسمية عن القطاع الصحي في الدولة، حرص الإمارات على الدراسة المستمرة للوضع الوبائي داخل وخارج الدولة، حيث يشهد العالم زيادةً كبيرةً في أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وهو ما دفع بالعديد من البلاد إلى إعلان حالات الطوارئ والجاهزية الطبية القصوى، خاصةً مع دخول موسم الاحتفالات، مشددة على أن الإمارات تواجه هذه الزيادة بإجراءاتها العلمية ونظمها الطبية والوقائية المتقدمة.

وقالت الغيثي: "استعدت الإمارات لهذا الوضع ووضعت كوادرها الطبية والعلمية كافة على أهبة الاستعداد لمواجهة كل السيناريوهات المحتملة من خلال الحرص على التوعية المجتمعية وفرض الإجراءات الاحترازية الوقائية والفحص الدوري المستمر وتوفير اللقاحات، وقد أثار المتحور الجديد استنفار الكثير من الدول، ما دعا الجهات الطبية والمسؤولة في الدولة إلى التشديد على أهمية أخذ الجرعات الداعمة لتعزيز مناعة المجتمع والحفاظ على صحة وسلامة المجتمع".

وأضافت: "نود التأكيد على أنَ الجهود الوطنية في جميع القطاعات الحكومية والمحلية والخاصة مستمرة لتوفير بيئة صحية وقائية لأفراد المجتمع، حيث تعمل الجهات من خلال فرقٍ مختصة وكوادر بشرية مؤهلة لضمان توفير الاستقرار الصحي لجميع شرائح المجتمع من مواطني ومقيمي وزوار الدولة".

وأشارت الغيثي، إلى مواصلة القطاع الصحي جهوده بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية من خلال توفير اللقاحات للفئات المؤهلة لتلقي التطعيم، حيث وصلت نسبة الحاصلين على الجرعة الأولى من إجمالي السكان إلى 100% في حين أن نسبة متلقي جرعتي لقاح كانت 91.8% من إجمالي إحصاء السكان المعتمد.

وأكدت الغيثي، أنه في إطار جهود وزارة الصحة ووقاية المجتمع الشاملة والمتكاملة وبالتعاون مع الجهات الصحية لتعزيز وقاية أفراد المجتمع من الجائحة، تم الإعلان عن الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح الجديد المعتمد على البروتين المؤتلف من شركة سينوفارم "سي إن بي جي"، مشيرة إلى أن اللقاح الجديد المعتمد على البروتين المؤتلف يستخدم بروتين النتوء الشوكي الذي يحيط بفيروس كوفيد-19 ما يساعد الجسم على التعرف على الفيروس ومكافحته في حال التعرض له، تساعد هذه التقنية في الوقاية من عدة متحورات.

اقرأ أيضًا: كوريا الجنوبية تعود إلى التعليم عن بعد بسبب فيروس كورونا