هل مريضة الروماتويد تستطيع الزواج ؟ ... استشاري روماتيزم يجيب |فيديو

الدكتور حسام الديب استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل بالكلية الامريكية للمفاصل
الدكتور حسام الديب استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل بالكلية الامريكية للمفاصل

قال الدكتور حسام الديب، استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل بالكلية الأمريكية للمفاصل، إن الكثير من مرضى الروماتويد يحصلون على علاج غير جيد، مما يؤدي إلى تأخر الحالة، وهذا يحدث بسبب الذهاب إلى غير المتخصص.

اقرأ أيضا | برج القاهرة يضاء باللون الأرجواني احتفالًا باليوم العالمي لمرض الروماتويد

 وأضاف "الديب"، خلال حواره مع الإعلامية شاهيناز جاويش، ببرنامج «العيادة»، المذاع على فضائية "الحياة"، أن  الأصل في تشخيص الروماتويد هو الكشف وكلام المريض،  مشيرًا إلى أن هناك بعض مرضى الروماتويد يكون لديهم كل الاعراض، ولا يظهر هذا الأمر في التحاليل. 

وأشار "استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل بالكلية الامريكية للمفاصل"  إلى أن مريضة الروماتويد تستطيع أن تتزوج بشكل معتاد جدًا، ولكن عليها أن تحصل على الدواء للحفاظ على مفاصلها.

وعلى جانب آخر، أضاء برج القاهرة مساء اليوم باللون الأرجواني (البنفسج) وهو الشعار الخاص بمرض الروماتويد، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض الروماتويد.

وأوضح الدكتور حاتم العيشي استاذ الروماتيزم بطب جامعة القاهرة أن إضاءة برج القاهرة هو رسالة للعالم بأن هناك آلاف من المرضى يعانون من مرض الروماتويد وأنهم يريدون رعاية صحية واجتماعية ونفسية ودعمًا كاملاً ليتعافوا من هذا المرض ويعينهم علي مواجهة آثاره السلبية سواء النفسية أو الاجتماعية، لافتًا في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم إلى أن مرض الروماتويد له معاناة كبيرة  يتحملها المريض.

مؤكدًا على الأهمية الكبيرة التي يلعبها دور الكشف المبكر والتشخيص الصحيح للمرض في معالجته، مضيفًا أن هناك تشوهات تصيب هؤلاء المرضى بعد تعافيهم وعلي المجتمع أن يتقبلهم وعدم إشعارهم باختلافهم عن الآخرين لأن الحالة النفسية لها دور كبير في تعافيهم من آثاره عليهم.