خبير مناخ يحذر.. هطول أمطار غزيرة ورعدية مع تساقط حبات البرد خلال أيام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، من المتوقع أن تتعرض مناطق الدلتا والساحل الشمالي والقاهرة ومحافظات شمال الصعيد (حتى أسيوط) بما فيها مدن القناة ومناطق سيناء خلال الأيام القليلة المقبلة إلى كميات متفاوتة من هطول الأمطار الغزيره والرعديه مع تساقط حبات البرد.

وتابع فهيم، حيث تبدأ حالة التقلبات تدريجياً بداية من اليوم الثلاثاء 28 ديسمبر شمالاً في صورة أمطار متقطعة وتستمر أيام الأربعاء شمالاً وستكون فى شدتها أيام الخميس والجمعة والسبت وتطول مناطق كثيرة من الجمهورية وحتى محافظات الصعيد ومدن القناة وسيناء .

واشار الدكتور محمد فهيم، إلى أن هبوب الرياح القويه علي شمال غرب البلاد (السلوم ومرسي مطروح والضبعه و واحة سيوه ) مثيرة للرمال والأتربة تصل الرياح بشكل اقل في الحده الي الدلتا ومدن القناه والقاهره وشمال الصعيد التي قد تكون مثيره للرمال والاتربة، كما تتشكل الشبورة في الصباح الباكر على بعض المناطق الشمالية خلال فترات محدودة.

وحذر مدير مركز معلومات المناخ قاطني المحافظات والمناطق التي تشهد طقس شيء من عدم الوقوف أو المشي بالقرب من الأعمدة الكهربائيه وقت تساقط الأمطار أو الوقوف بجانب الاشجار أو اللوحات الأعلانيه وقت العاصفة.

وتابع كذلك عدم الوقوف فى الأماكن المكشوفه وقت حدوث البرق والصواعق يرجي القياده بهدوء أثناء تساقط الأمطار.

وقال الدكتور محمد فهيم المحاصيل الزراعية، إن أهم ملامح الطقس خلال الفترة القليلة القادمة (28 - 31 ديسمبر 2021) 3 تأثيرات رئيسية على المحاصيل الزراعية منها :

-يؤدى الطقس السيء إلى زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام مما يؤدي إلى حدوث أرتباك فى عمليات الأمتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات .

- زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة و الندى صباحاً وبكثافة بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للامراض والحشرات.

- زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة بالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية .

وأشار خبير المناخ الزراعى الى ضرورة اتباع عدد من التوصيات الهامة لتفادي وتجنب مخاطر التقلبات الجوية خلال الأيام المقبلة منها .

- الإبتعاد عن الرى خلال الأيام التى تزيد فيها سرعات الرياح خاصة لمحصولى القمح والبطاطس الشتوية.

- أجراء رية سريعة على الحامي لمعظم المحاصيل والاشجار قبل يوم الاربعاء أو الخميس نظراً لاستمرار ارتفاع الحرارة نهاراً وزيادة الدفيء ليلاً وتجنب بقدر الإمكان أن تكون الأرض جافة خلال هذه الايام باى حال من الاحوال

- سرعة ترميم النمو لمعظم المحاصيل (الخضر) وخاصة البطاطس الصيفي والطماطم والقرعيات لان النمو ما زال فى مراحل ضعيفة رغم "دخول" الموسم باضافة خليط المنقوع فى اقرب رية ممكنة .

- الانتهاء من اجراء رشة وقائية (هامة) على معظم المحاصيل ضد عدد من الأمراض المتوقع ظهورها وانتشارها خلال هذه الاجواء من المناخ ((الرش بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس بالمعدلات الموصى بها الندوات والتبقعات الفطرية والبكتيرية على الطماطم والبطاطس الصيفية والكنتالوب والبطيخ والخيار (اللفحة الصمغية) و لفحة الكمون و انثراكنوز الفول والبسلة و سحب مبيدات الاعفان لشلل الكمون (مون كت + توبسين))).

-الاستعداد تماما لأي ظهور لمرض الصدأ الأصفر علي القمح فى المناطق والاحواض في الدلتا (وخاصة على الزراعات البدرية (أول 11) وعلى اصناف سدس 12 وجميزة 11 وجيزة 171 بالتحديد) بالماده الفعاله دايفينوكونازول (المبيدات : تلت - فانجشو- سومى ايت - بانش - دورادو - بليز - نصر زول)

- البياض الزغبي (الترابة السودا) واللطعة الارجوانية على البصل والثوم ويناسبه هذه الظروف من الجو الرش بماده سيموكسونيل ( الموجوده في كلا من اكواجن برو و كيرزيت

- توقع ظهور بعض الافات الحشرية الهامة منها تربس البصل والثوم وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي الفول والبطاطس و فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون .

أقرأ أيضا | التموين: زراعة 100 ألف فدان بالمحاصيل الزيتية كمرحلة أولى