دكتور مصري بجامعة هانوفر الألمانية: «أحرص على تقديم كل ما يفيد وطني»

الدكتور خالد عبدالرحمن
الدكتور خالد عبدالرحمن

قال الدكتور خالد عبدالرحمن، نائب رئيس معهد الهندسة الجيوتقنية بجامعة هانوفر الألمانية، إن الهندسة الجيوتقنية لها علاقة بميكانيكا التربة، وهو يعمل في ألمانيا ضمن فريقا كبيرا بمشروعات الطاقة المتجددة، مبينا: "نبنى مزارع الهواء في مزارع وندخل في البحر بمسافة 50 كلم للحصول على طاقة جيدة من الرياح".

وأضاف في لقائه مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج "من مصر" الذى يذاع عبر قناة CBC، أن طواحين الهواء التي تبنى فوق سطح البحر في ألمانيا تكون على ارتفاع 120 مترا، وبأطوال 50 مترا للريشة الواحدة، لإنتاج 50 ميجا وات من الطاقة الكهربائية، مردفا: "نضع أساسات لـ طواحين الهواء على مساحة 30 مترًا تحت سطح البحر".

اقرأ أيضاً| بسنت يوسف لبرج الأسد: تغيرات للأفضل هتكتشفها متأخر |فيديو

وأشار إلى أهمية بناء طواحين الهواء في الدولة المصرية لإنتاج الطاقة المتجددة، مبينا بأن جامعة الجلالة سيكون بها مركزا لأبحاث طاقة الرياح من خلال بناء طواحين الرياح في مصر، وحصل على إجازة دون مرتب من عمله في ألمانيا، قائلا: "كان لازم يكون فيه إحساس بالمسئولية تجاه الوطن، والمفروض أدي مصر أكتر ما كنت بدي أي حاجة تانية، ونزلت مصر ببناتي علشان يتعلموا عربي لأنا أنا قصرت في تعليمهن اللغة العربية لأنها أساس كل شىء".

وأكمل: "أحرص على تقديم كل ما يفيد الدولة المصرية في الطاقة المتجددة كما عملت في ألمانيا، ومصر بها طاقة شمسية غير طبيعية وبشكل مجاني ويجب الاستفادة منها لشحنها في الشبكة، والقرار المصري المتخذ في العمل في هذا المشروع قرار صائب بشكل كبير، ومصر لها السبق أن تكون مركزا لتصدير الطاقة لباقي الدول الأفريقية"، مشيرا إلى أن ما يبهره في مصر هو السرعة في تنفيذ المشروعات لخدمة المواطن.

يذكر أن علم الجيوتكنيك أو ميكانيكا التربة، بأنه هو العلم الذي يختص بدراسة علم التأسيس والأثر المتبادل بين التربة والأساسات، يشمل هذا العلم كل ما يتعلق بالتعرف على التربة وتصنيفها والطرائق المباشرة لاستكشاف التربة، وطرائق إجراء التجارب المخبرية عليها ومن ثم طرائق الحساب الإنشائية المختلفة وكذلك طرائق وتقنيات بناء العناصر الانشائية أو المنشآت ذات التماس المباشر مع التربة. كما يشمل كل تقنيات معالجة وحفر التربة.