وزير الكهرباء يكشف عن مشروع جديد تفوق طاقته السد العالى| فيديو

الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن جودة الكهرباء تساعد على تحقيق أى مطالب للمصانع وغيرها من أجل العمل، كما أن الربط الكهربائي مع دول الجوار يساعد على تبادل الكهرباء وتصديرها.

تابع شاكر في مداخلة هاتفية إلى برنامج "الحياة اليوم" الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي على قناة "الحياة"، أن الدولة تنفذ أحد المشروعات مع السعودية وهو خط ربط يمكنه نقل 3 آلاف ميجا وهذا يعني طاقة أكثر من السد العالي بمرة ونصف، حيث تم توقيع العقود مع مقاولي التنفيذ، مشيرًا إلى أن الدولة بها الآن قدرات تتجاوز 15 ألف ميجاوات في الشبكة القومية للكهرباء.

اقرأ أيضاً| موسى: الظلام ضرب مصر خلال حكم الإخوان.. والرئيس وضع خطة عاجلة لحل الأزمة

شدد وزير الكهرباء على أن هناك تطوير كبير في شبكات توزيع الكهرباء في مصر، وتم استثمار 36 مليار جنيه في الشبكات خلال 4 سنوات، بجانب العمل حاليًا في مبادرة حياة كريمة، حيث من المخطط عمل 48 مركزًا تابعًا لشبكات التوزيع، كما أن هناك خطة بين الوزارة ووزارة البترول لبناء عدة محطات.

حول العدادات مسبقة الدفع، كشف الوزير أنه إذا كانت قراءة العداد صحيحة لن يفرق العداد مسبوق الدفع أو القديم، ولكن العداد مسبق الدفع قراءته أدق، موضحًا أن هناك خطة لتغيير كل عدادات الكهرباء، كما يوجد خطة لتصل نسبة الطاقة النظيفة المستخدمة في مصر خلال عام 2025 إلى 42%.