مجلس الصحة الخليجي يواجه كورونا بحملات توعوية مكثفة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أنطلق مجلس الصحة الخليجي مع الأيام الأولى لجائحة فايروس كورونا "كوفيد - 19" بخطوات متوازية مع وزارات الصحة في جميع دولمجلس التعاون الخليجي ، إلى توعية المجتمعات الخليجية من مواطنين ومقيمين سعياً منه للحد من أنتشار الفايروس و سبل الوقاية منهوصولاً إلى الحث على أخذ اللقاح وهو السبيل الوحيد حالياً للخروج من الأزمة والحد من التفشيات لاسمح الله.

حيث نشر المجلس على جميع منصاته في وسائل التواصل الاجتماعي الأدلة الخليجية الاسترشادية منها : 

(الدليل الخليجي لتشخيص وعلاج كوفيد – 19) ، وأحتوى الدليل على تعريف بالحالات المؤكدة، و تقييم المخاطر والتقسيم الطبقي للخصائص عالية المخاطر(الأعراض السريرية – معايير التعافي – الحالات المشتبه بها) ، والأدوية العلاجية التي قد يحتاجها المريض المصاب بكوفيد -19 بناءً على الأدلة والتوصيات بكل دواء حسب الدراسات، وموانع استخدام الأدوية للمصابين ، وتصنيف الخطورةالسريرية ، وبروتوكول استخدام مسيلات الدم للمريضى المصابين بكوفيد -19 المنومين بالمستشفيات.

أقرا أيضا البحرين تستضيف اجتماعات وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي

و(الدليل الخليجي لاستخدامات لقاحات كوفيد -19) ، وأحتوى على معلومات عامة للقاحات المتوفرة في دول المجلس ونوعها وحالاتالاستخدام للتطعيم وموانع الاستعمال وعدد الجرعات والمدة الزمنية بين الجرعات وطرق التخزين والاعراض الجانبية و الملاحظات الطبية بعدأخذ الجرعة ، والعدوى مابعد كوفيد -19 و الفعالية والتوصيات بعد الاصابة الأولى ، إضافة إلى الفئات التي لها أولوية بالتطعيم.

وضم الدليل على توصيات إعطاء لقاحات كوفيد -19 مع اي لقاحات أخرى ، وقابلية بين اللقاحات لشخص واحد ، والاعتبارات الخاصةلإعطاء اللقاح مع العلاجات الأخرى و المده الزمنية الموصى بها بين اعطاء لقاح كوفيد -19 و أي نوع من العلاجات التي تحتوي على أجساممضادة، إضافة إلى فحص درجة المناعة بعد أخذ اللقاح و فعالية اللقاحات المتوفرة حالياً ضد السلالات الجديدة .


كما نشر المجلس في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي (سلسلة كورونا يتحدث) المكون من 251 فديو توعوي مبتكر لتصوير فايروسكورونا على شكل سخصية متحركة تقدم التوعيه بمخاطرة وطرق الوقاية منه بشكل ممتع وبسيط للمتلقى بمختلف فئات المجتمعات إضافهإلى نشر حملات للمقيمين بعدة لغات أهمها الانجليزية  والبنغالية  والأردو  والهندية  والاندونيسية.


 وقدم مجلس الصحة الخليجي خلال جهودة في مكافحة فايروس كورونا كوفيد -19 أكثر من 115 حملة تحفيزية و توعوية إلى اللقاح ، كماأصدر المجلس دليلاً للعودة للحياة بعد كورونا تحت عنوان ( وتستمر الحياة ) .


هذا وأعتمد المجلس في خطته في جائحة كورونا على التوعية المبكرة والمستمرة حول كورونا من خلال استخدام أهم 7 منصات في وسائلالتواصل الاجماعي لنشر منتجاته التوعوية والارشادية سعياً للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المواطنين و المقيمين في دول مجلسالتعاون الخليجي.


الجدير بالذكر أن هذه البيانات نشرها مركز الإحصاء الخليحي عبر حسابه الرسمي في تويترضمن تقريره السنوي بمناسبة يوم الإحصاءالخليجي اللذي اعتمد فيه على تأثير جائحة كورونا كوفيد -19 على الجوانب الصحية والاجتماعية  والاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي.