«فخامة الرئيس السيسي».. سر رسالة أظهرت موهبة شاب صعيدي للنور |خاص

عبد الكريم مرجان
عبد الكريم مرجان

لم يكن عبد الكريم مرجان، الطالب الجامعي، والمقيم في مركز أبوتشت شمالي قنا، يتوقع أن ينال خطه، إعجاب المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير بسام راضي،  بعد أن كتب اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية،  بخط جميل، بموهبته الذي يمتلكها منذ الصغر. 


فكر الشاب الذي ينحدر من محافظة قنا، أن يكتب اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي بخط جميل، ووضعه في تعليق على صفحة المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية تحت عنوان:"فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي".

ورد السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية على الشاب الصعيدي قائلا: "خالص الاحترام والتقدير استاذ عبد الكريم"، ما أثلج  قلب مرجان، وارتسمت الفرحة على وجهه. 


ومرجان ظهرت موهبته في الكتابة، وهو في المرحلة الابتدائية، وفور ظهورها حاول والده تعليمه، وأصقل هو بعد ذلك موهبته ونماها من خلال الدراسة الأكاديمية، وعمل معلمًا للخط العربي عندما كان في الثانوية، ولحُسن خطه بدأ في كتابة المصحف الشريف، بخط يده وأبدع في ذلك، لكنه توقف بسبب أمور مادية، مطالبًا شيخ الأزهر بدعمه، للانتهاء من كتابة كتاب الله كاملا. 


عبد الكريم محمد مرجان،  من أبناء قرية هتيم الشمرات بقرية الشرقي سمهود التابعة لمركز أبوتشت، شمالي قنا، شاب مكافح منذ صغره، فهو الأخ الأكبر لإخوته، الذي يتولى رعايتهم بعد وفاة والده. 


بدأ مرجان، في معرفة هوايته في الكتابة، بعد أن لاحظ جمال خطه وهو في المرحلة الإبتدائية، كما لاحظت أسرته ومعلميه موهبته وساعدوه في تنميتها.  


ويقول مرجان: "أول المواقف التي واجهتها في الكتابة، عندما شك موجه اللغة العربية، في خطي بعد أن شاهده في ورقة الإجابة، وطالب بمطابقة خطي، بعد أن جاء وأملى علي بعض الكلمات ليتأكد من ذلك، وأصابته الدهشة بعد ذلك ولكنه سرعان ما شجعني وطالبني بتنمية موهبتي". 


ويتابع: "وقتها علمني والدي أساسيات الكتابة بالرغم من أنه لم يكن لدي معلمًا لذلك، فهو كان خطه جميل، حاولت بعدها التعلم في أكاديمية ولكنني لم أجد أمامي سوى معهد الخط العربي في أبوتشت، وحصلت على المركز الأول، واستمريت في تنمية موهبتي حتى أتقنت الكتابة، بالرغم من أن أسرتي كانت لا ترغب في اهمال دراستي بسبب انشغالي بالكتابة".  


وأضاف أنه أقنع أسرته بأن الكتابة من الممكن أن تكون مصدر دخل له ولأسرته، وبدأ كتابة المصحف الشريف بطريقة إبداعية، ولكنه توقف بعد كتابة 6 أجزاء بسبب أمور مادية، مناشدًا شيخ الأزهر دعمه لإكمال كتابة وطباعة المصحف الشريف. 


وحصل عبد الكريم مرجان، الشهير بأصغر خطاط، على شهادة الإمتياز والإجازة، من مسعد خضيري، نقيب خطاطين مصر، في فن الخط العربي. 


وأوضح مسعد خضير البورسعيدي، نقيب الخطاطين في مصر، عبر صفحته على فيسبوك، قائلا: اطلعت على خطوط تلميذي الفنان عبد الكريم محمد مرجان، فوجدت أنها بلغت من الإرتقاء والجودة منزلة رفيعة، وأصبح مؤهلا للإجازة في كتابة المصحف بخط النسخ. 

وتابع: "قد أجزته أنا معلمه مسعد خضير البورسعيدي عن أساتذتي محمد حسني، وسيد إبراهيم، ومحمد عبدالقادر، الذين تعلمت على أيديهم أصول الكتابة، وأهنئ تلميذي بما حاز من نعم الله وفضله في هذه الإجازة الشريفة". 


وأشار عبدالكريم محمد مرجان، أنه حصل بفضل الله عز وجل على الإجازة المباركة في كتابة المصحف الشريف بخط النسخ من نقيب الخطاطين المصريين مسعد خضير البورسعيدي حفظه الله، كأصغر مجاز في كتابة المصحف الشريف، من المدرسة المصرية في فن الخط العربي المبارك، سائلا الله أن يكون على قدر المسؤلية الكبيرة، موجهًا الشكر للخطاط أحمد الشافعي على تعبه في عرض الكتابات الخاصة به على نقيب الخطاطين المصريين مسعد خضير البورسعيدي.