«جيروزاليم بوست»: إسرائيل تزيد استعداداتها لهجوم من حزب الله اللبناني

إسرائيل تزيد استعداداتها لهجوم من حزب الله اللبناني
إسرائيل تزيد استعداداتها لهجوم من حزب الله اللبناني

 القدس المحتلة ــ وكالات الأنباء:
أفادت صحيفة «جيروزاليم بوست» أن إسرائيل وسعت برنامج «الدرع الشمالي» على طول الحدود اللبنانية خوفا من تحركات لحزب الله.. وذكرت الصحيفة أن وزارة الدفاع الإسرائيلية مدت نطاق عمل برنامج «الدرع الشمالي» فى مناطق ميتولا وشلومى وشتولا خوفا من إطلاق حزب الله قذائف الهاون.. يذكر أن مشروع «درع الشمال» انطلق فى نوفمبر فى كفار يوفال الواقعة على حدود لبنان مباشرة. وقالت الصحيفة إنه سيتم توسيع المشروع ليشمل المناطق الثلاث الجديدة، بعد أن تم استكمال بناء الملاجئ.

فيما ذكرت تقارير أخرى أنه ربما تمّ استخدام صواريخ وليس طائرات مسيّرة. لكن المسؤولين الأميركيين أكّدوا أنّ الهجوم نفّذ بطائرة مسيّرة.

استخدمت الجماعات الموالية لإيران بشكل متزايد الطائرات من دون طيار لاستهداف القوات الأميركية في العراق، بما في ذلك في مطار أربيل، وكذلك قاعدة الأسد الجوية، والقوات الأميركية المتمركزة في سوريا.

من المرجّح أن الطائرات المسيّرة تمّ تصنيعها في إيران وتهريبها إلى العراق، على الرغم من أن بعضها قد يتم تصنيعه أيضاً في العراق.

قامت إيران بتصدير تصاميم وتقنيات الطائرات المسيّرة إلى اليمن، وقطاع غزة ولبنان، وكذلك إلى الجماعات الموالية لإيران في سوريا والعراق.

استهدفت طائرة إيرانية مسيّرة من سوريا "إسرائيل" في شباط/فبراير 2018، ودخلت طائرة مسيّرة من العراق أو سوريا المجال الجوي الإسرائيلي في أيار/مايو. في كلتا الحالتين، أسقطتهما "إسرائيل". كما استخدمت حركة "حماس" الطائرات المسيّرة من الطراز الإيراني في المواجهة في أيار/مايو.