ارتفاع طفيف بأسعار الدواجن المجمدة في المجمعات

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدوجن بنسبة 97% ، الا أن هذه النسبة تتراجع خلال موسم الشتاء، ومن ثم تلجأ التموين إلى الاستيراد لسد الفجوة ما بين الإنتاج المحلي والاستهلاك الذي يتراوح من 2500 إلى 3000 طن شهريا ، وشهدت أسعار الدواجن المجمدة بالمجمعات الاستهلاكية تحرك في الأسعار من 40 جنيها للكيلو إلى 48 جنيها.

وأشارت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في أحدث تقريرا لها عن وجود احتياطي استراتيجي أمن تماما من الدواجن ، يغطي احتياجات البلاد لمدة ثلاثة أشهر .

وأوضح المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، خلال تصريحات صحفية، إلى أن الإنتاج المحلي من الدواجن يبلغ مليار و600 مليون طائر سنويا تقريبا ، و يتم الاستيراد بنسب محددة لسد الفجوه بين معدلات الإنتاج والاستهلاك لضبط الأسواق المحلية، ومنع انفلات الأسعار، وتوفير احتياجات المواطنين.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تقوم باستيراد كميات من الدواجن المجمدة خلال فترة الشتاء ، تتراوح من 5 إلى 10 آلاف طن ، وذلك رغم تحقيق 97% اكتفاء ذاتي من الإنتاج المحلي، وأرجع الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية الأسباب إلى ارتفاع تكاليف تربية الدواجن خلال الشتاء.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية خلال تصريحات صحفية، أنه يتم استيراد الدواجن قبل شهر رمضان تحسبا لارتفاع معدلات الطلب خلال تلك الفترة، لافتا إلى تحقيق اكتفاء ذاتي من الدواجن بنسبة 97%، ولكن نستورد من 5 الى 10 آلاف طن خلال فترة الشتاء، نظرا لقيام صغار المربين بالخروج من دورة تربية الدواجن، لارتفاع التكلفة ونفوق عدد كبير من الدواجن بسبب انخفاض درجات الحرارة.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية،على توافر مخزون استراتيجي جيد من جميع السلع واللحوم يكفي لفترات كبيرة ، وبالنسبة للحوم الحية هناك اتفاقيات وعقود ممتدة لعامين مع شركة اتجاهات السودانية لتوفير اللحوم الحية، والتي يتم ذبحها في مجزر أبو سمبل داخل مصر، ثم نقلها إلى منافذ الشركات التابعة للقابضة الغذائية،.

اقرأ أيضا| لماذا يزيد استيراد الدواجن المجمدة في الشتاء؟ التموين تجيب

وقامت وزارة الزراعة بتوفير اللحوم من خلال مشروع إحياء البتلو فضلا عما يوفره جهاز الخدمة الوطنية من خلال تربية أنواع معينة من العجول.

كما أكدت وزارة التموين على وجود مخزون استراتيجي من الدواجن المجمدة، يكفي لاكثر من ثلاثة أشهر، و يفوق معدل الاستهلاك المصريين من الدواجن المجمدة، والذي يتراوح ما بين 2500 إلى 3000 طن شهريا.