«التموين»: إنتاج 40 ألف طن علف حيواني سنويًا من مصنع «الإسكندرية للزيوت»

ارشيفية
ارشيفية

أكد المهندس محمود خيرة، رئيس قطاع مصانع كفر الزيات بشركة الإسكندرية للزيوت والصابون، أن مصنع العلف الحيواني يقوم بإنتاج علف حيواني بنسبة بروتين 11% و14% طبقًا لاشتراطات وزارة الزراعة، وذلك من خلال عدد 2 ماكينة عبوة بطاقة 40 ألف طن في السنة، موضحا أن زنة الشيكارة الواحدة 50 كيلو جرام.

وأضاف خيرة، أن إنتاج العلف الحيواني يبدأ أولا بمرحلتي الغربلة والتنقية لمواد المستخدمة وهي الذرة ، و الردة ، و المستخلص ، و الكالسيوم و الملح ، وذلك لفصل الشوائب ومغناطيس لجذب برادة الحديد .

وتابع خيرة أنه يتم بعد عملية الغربلة، عملية التنقية يتم إدخالها في الخزانات للطحن ، عملية نقلها إلي جهاز الموازين ، ثم دخولها في عملية التجانس والخلط بين تلك المواد المستخدمة ، لتبدأ بعدها عملية الكبس.

وأشار "خيرة"، إلى أن المرحلة قبل الأخيرة هي عملية التهوية من خلال المبرد ، ثم عملية فصل المنتج النهائي عن المنتج الناعم والذي يتم إعادة تصنيعه مرة أخرى.

وتابع خيرة أن مصنع الصابون يقوم بإنتاج 4 أنواع بروائح مختلفة وهي الدوف و الليمون و الخوخ و الفحم ، كما أن وزن الصابونة ثابت 125 جرامًا.

وأضاف رئيس قطاع مصانع كفر الزيات بشركة الإسكندرية للزيوت والصابون، أن مصنع الصابون ينتج شهريًا نحو 10 أطنان مقسمة لكل نوع من الأنواع الأربعة، وأحيانًا يصل إلى 50 طن حسب احتياجات السوق المحلي والرسائل التصديرية.

وأوضح "خيرة"، أن عملية إنتاج الصابون تبدأ بخلط المنتج الأولي والمتمثل في شكل عود طوله حوالي 3 سم، مع الروائح العطرية والمحسنات، ثم إضافة الرائحة المطلوبة، ليتم بعدها عملية الفرم من الشكل الصلب إلى الشكل الطري، ثم الدخول على الدرفلة لتحويلها إلي قشور سهلة التجانس في الشكل قبل النهائي.

وتابع أنه يتم بعد ذلك دخول المنتج إلى عملية التقطيع ثم الكبس في الشكل النهائي وأخيرًا عملية تغليف الصابونة، مشيرًا إلى أن كل تلك العمليات التي تتم في إنتاج الصابون بشكل آلي.

يذكر أن شركة الاسكندرية للزيوت والصابون تأسست عام 1963 وهى إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية ، و التي تتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتضم الشركة 5 مصانع ، 3 بالإسكندرية ، ومصنع بكفر الزيات بمحافظة الغربية ، ومصنع بكفر الشيخ.

اقرأ أيضا|

التموين: إنشاء 3 مصانع زيوت بطاقة إنتاجية 5 آلاف طن يومياُ