بتكلفة 12 مليار جنيه.. معلومات عن مجمع «كيما 2» لإنتاج الأسمدة بأسوان

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

شهدت وزارة قطاع الأعمال ممثلة في القابضة الكيماوية، إنجازات كبيرة في ملف الصناعات الكيماوية، والانتهاء من مشروع «كيما 2»، لإنتاج الأسمدة بأسوان.

أقيم مشروع إعادة تأهيل شركة كيما للأسمدة (الأمونيا - اليوريا) بمحافظة أسوان والذى ينتظر الافتتاح الرسمي غدا الثلاثاء، لسد الفجوة القائمة في أسواق الأسمدة، بالإضافة إلى إنشاء مدينة صناعية كاملة في أسوان، والتي تسهم في خلق فرص عمل في صعيد مصر، وذلك بعد تقادم المصنع الحالي والذى أوشك على التوقف، لذا تم التفكير في إقامة مشروع كيما (2) والذى تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 12 مليار جنيه بما يعادل 738 مليونا و500 ألف دولار وفقاً لأسعار الصرف في حينه.

إنتاج كيما

ينتج 1220 طن من الأمونيا توجه منها 900 طن لإنتاج اليوريا يومياً بمصنع كيما الجديد بأجمالي 570 الف طن/ سنوياً و300طن امونيا توجه الى المصنع القديم لإنتاج 120 الف طن/ سنوياً من نترات الامونيا منخفض وعالي الكثافة ،100 الف طن/ سنوياً من سماد نترات النشادر الأزوتي وذلك باستخدام الغاز الطبيعي بدلاً من الكهرباء.

ذلك ساهم في توفير 150 ميجاوات/ساعة للشبكة القومية . وتطبيق كافه الاشتراطات البيئية باستخدام النظم التكنولوجية الحديثة للحفاظ على البيئة.

كيما والصادرات

أغلب صادرات المصنع الجديد توجهت إلى افريقيا والهند، على الرغم من الظروف الصعبة عالميا نتيجة جائحة كورونا وتأثيرها بشكل مباشر على الصادرات الا ان الصادرات ارتفعت عدة اضعاف ، حيث يتم التركيز بشكل كبير على زيادة الصادرات لدول القارة السمراء والاتحاد الاوروبى، ولا سيما فى ظل تزايد الطلب العالمى على السماد عامة وكذلك ارتفاع سعره بشكل كبير، على مستوى العالم

اقرأ أيضا :قطاع الأعمال تعلن عن موعد افتتاح مشروع «كيما 2»

يهدف لتحقيق نحو 2 مليار جنيه من صادرات الشركة العام المالى المقبل من خلال تصدير 55 ألف طن من سماد نترات الأمونيوم، منها 19 ألف طن من نترات الأمونيوم إلى الأردن، وعشرة آلاف طن منخفض الكثافة إلى اليونان، و8 آلاف طن إلى السودان، و1000 طن إلى كينيا، و1000 طن إلى عمان، و1000 طن إلى ألبانيا، وبيع 15 ألف طن محليا.

وظهرت بشائر التطوير سريعًا داخل شركة الصناعات الكيماوية المصرية «كيما» التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، قبل الافتتاح الرسمي، بعد أن تحولت من الخسائر إلى تحقيق الربحية، فبعد تشغيل مصنع «كيما 2» لإنتاج الأسمدة قبل الافتتاح الرسمي، والذي يعد أحد الصروح الصناعية العملاقة في صعيد مصر، تم تحقيق أرباح تصل إلى 125 مليون جنيه في أول 3 شهور من السنة المالية الجديدة، ومتوقع أن ترتفع خلال الفترة القادمة.

وأكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد تبلغ 1200 طن / يوم من الأمونيا، وذلك باستخدام تكنولوجيا KBR الأمريكية، و1575 طن / يوم من اليوريا المحببة، وذلك باستخدام تكنولوجيا شركة Stamicarbon.، وقد بلغت تكلفة التطوير 11.6 مليار جنيه منها 62% تمويل مصرفي.

وأضاف "توفيق"، أن المشروع يهدف إلى إنتاج الأمونيا واليوريا بالغاز الطبيعي بدلًا من التحليل الكهربائي للمياه، ترشيدًا لاستهلاك الطاقة، واستخدام أحدث التكنولوجيات في صناعة اليوريا والأمونيا على مستوى العالم، وتحسين جودة المنتجات مع إضافة منتجات جديدة، وزيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للخارج، والتوافق مع الاشتراطات البيئية، وتنمية الصعيد، وخلق فرص عمل للشباب، وتوفير الأسمدة للفلاح المصري بسعر مناسب.