مبروك عطية: قراءة الأبراج حرام شرعًا

الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية

قال الدكتور مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بنى سويف السابق بجامعة الأزهر، والداعية الإسلامي الشهير، إن قراءة الأبراج من باب التسلية حرام شرعًا، لأن التسلية بالحرام حرام، فعلى سبيل المثال، فالزنا محرم فهل نعمله أو نجربه من باب التسلية! فلا شئ يسمى  الأبراج، فيولد اثنين في يوم واحد وكل شئ منهما مختلف عن الآخر في الرزق والعمر والطبع، وواحد يموت قبل الثاني، وواحد رزقه ضيق والآخر رزقه واسع.

 

وأضاف في رده على سؤال ورد إليه عبر البث المباشر الذي يجريه على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من سائلة تقول:" ما حكم قراءة الأبراج على سبيل التسلية؟ "يا ريت نبطل دجل"، لعل الله يكرمنا، ونترك هذه الخرافات، فهذه أمور لا تثمن ولا تغنى من جوع.

ومن ناحية اخرى علق الدكتور مبروك عطية، على سؤال ورد إليه عبر منصة الفيديوهات «يوتيوب»، مضمونة «ابي وأمي من عشاق الغيبة فماذا أفعل؟»، ليرد قائلاً «الغيبة بلوى من بلاوي الزمن».

وأضاف عطية، خلال الفيديو المنشور عبر منصة الفيديوهات «يوتيوب»،أنه لا يجب ان نغضب الله من حيث ارادنا رضاه ورضا الاب والام معتبراً شرعا، وبر الوالدين من عزم الأمور، فلا تملك لوالديك ان تنصح لهما بمتنهى الرفق بان الغيبة حرام كالقتل والزنا والسرقة، وذلك لقوله تعالى ((وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ )).

وأشار الى أنه إن أصر والديك على الغيبة والنميمة فلا تجلس معهما الا لضرورة وهى إلا إذا كان الطقس شديد البردوة أو حر جدا، واذا كان الجو معتدلا فلا تقعد معهما حتى يخوضوا فى حديثا غيره، والا كنت شريكا لهما فى الإثم، تاب الله على امك وابوك وعلينا وعلى المغتبين والنمامين، لافتاً الى أن الدين الاسلامي سلوك لقوله تعالى ((وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا)). 

وتابع متسائلاً: ماذا كسب المغتاب من اغتيابه للناس لا دخل جنيه ولا حل مشكلة؟، قائلاً: “اتقوا الله”، فالواجب فى هذا الدين ان اللسان حفظه سكه لدخول الجنة وقال ر سول الله صلى الله عليه وسلم لكعب ابن ربيعة "واحفظ عليك لسانك ".

 وفى نفس السياق كانت تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا يقول صاحبه: “ماذا يفعل من اغتاب كثيرا من الناس ولم يكن يعلم أن ذلك حرام؟”.

وأجاب الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: إذا اغتاب الإنسان غيره -شخص أو جماعة- فعليه أن يستغفر الله عز وجل ويتوب إليه، وبالتوبة والاستغفار يتوب الله عليه فهو التواب الرحيم.

وأضاف أمين الفتوى خلال فيديو عبر قناة دار الإفتاء على يوتيوب: أنه من الممكن الدعاء لمن اغتابهم بشيء ينتفعون منه فى الدنيا والآخرة أو بصلاح الحال، ويطلب من الله أن  يغفر لهم ويسامحهم.

وأوضح أنه لابد في كل الأحوال من الاستغفار والتوبة، لأن بهما يعفو الله سبحانه وتعالى عن المذنب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كل بني آدم خطَّاء، وخير الخطَّائين التَّوابون” وقال أيضا “اتَّقِ اللَّهَ حيثُما كنتَ وأتبعِ السَّيِّئةَ الحسنةَ تمحُها وخالِقِ النَّاسَ بخلقٍ حسنٍ”.

وروى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فقال قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذلك: ((سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك)): إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مجلسه ذلكَ» رواه الترمذي.


وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي: وقول صلى الله عليه وسلم في الحديث "فكثر" بضم الثاء، لغطه بفتحتين أي تكلم بما فيه إثم لقوله غفر له، وقال الطيبي: اللغط بالتحريك الصوت والمراد به الهزء من القول وما لا طائل تحته فكأنه مجرد الصوت العري عن المعنى فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك ولعله مقتبس من قوله تعالى: وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ {الطور: 48 }.


ويشير الحديث إلى أن الإنسان إذا جلس مجلسا فكثر فيه لغطه فإنه يكفره أن يقول: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك قبل أن يقوم من مجلسه فإذا قال ذلك فإن هذا يمحو ما كان منه من لغط وعليه فيستحب أن يختم المجلس الذي كثر فيه اللغط بهذا الدعاء: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

ومما ينبغي في المجالس أيضًا أن تكون واسعة فإن سعة المجالس من خير المجالس كما قال صلى الله عليه وسلم: خير المجالس أوسعها لأنها إذا كانت واسعة حملت أناسا كثيرين وصار فيها انشراح وسعة صدر وهذا على حسب الحال قد يكون بعض الناس حجر بيته ضيقة لكن إذا أمكنت السعة فهو أحسن لأنه يحمل أناسا كثيرين ولأنه أشرح للصدر. «شرح الترميزي».

أقرا ايضا     مبروك عطية: الغيبة حرام كالقتل والزنا | فيديو