التموين تستكمل خطتها لتطوير وميكنة المجمعات الاستهلاكية

ارشيفية
ارشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من الدواجن المجمدة يكفي لنحو ثلاثة أشهر، وأنه تم التعاقد خلال العام الجاري 2021 على استيراد 12 الف طن من الدواجن المجمدة فقط، ويرجع ذلك إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه السلعة بنسبة 97%.

وأوضحت وزارة التموين، أنه تم تطوير 44 مجمع استهلاكي خلال العام 2021 الجاري،  وبلغت تكلفة  تطويرهم 33.716 مليون جنيه، علاوة على تطوير 36 مجمع استهلاكي تم  تطويرهم  خلال عام الماضي 2020 بتكلفة بلغت 41.67 مليون جنيه، وأنه جاري تطوير 17 مجمع استهلاكي، ومستهدف تطوير،38 مجمع استهلاكي.

وتواصل وزارة التموين من خلال 1300 مجمع استهلاكي على مستوى الجمهورية، طرح السلع الجافة، واللحوم الحمراء والبيضاء، وكذلك الأسماك، علاوة على الخضر والفاكهة، بأسعار تنافسية تقل عن السوق الخارجي لتلبية احتياجات المواطنين، ومنع الاحتكار لاي من السلع ، وتحقيق التوازن بالأسواق.

وأكدت القابضة الغذائية، على توافر ما يقارب الألف نوع وصنف من السلع الغذائية بالمجمعات ‏الاستهلاكية بأسعار تنافسية تقل عن السوق الحر، لتحقيق التوازن في الأسعار مع السوق الحر، وأنه يتم  ضخ  كميات ‏كبيرة من اللحوم السوداني الطازجة بالمجمعات يوميا بتخفيضات تصل إلى 30 % ‏عن السوق الخارجي وكذلك الدواجن بتخفيضات 20%.

ويعمل نظام  ميكنة المجمعات الاستهلاكية على ‏مراجعة الصادر والوارد اليها من السلع، والتدخل في أي وقت بضخ أي سلعة بها نقص، أو حال ‏زيادة الطلب عليها.

وتقوم القابضة للصناعات الغذائية، بضخ الدواجن المجمدة، وبعض أنواع الطيور، بتخفيضات حوالى 20% داخل منافذ المجمعات الاستهلاكية، على مستوى الجمهورية بمعدل يفوق الاستهلاك الشهري للمصريين، والذي  يتراوح  من 2500 إلى 3000 طن شهريا، وذلك لمنع ارتفاع أسعار السلعة أو الاحتكار.

وتباع الدواجن المجمدة  داخل المجمعات الاستهلاكية بسعر 48 جنيها للكيلو، واللحوم الحمراء الطازجة السوداني بسعر 95 جنيها للكيلو، بينما يتم طرح مثيلتها المجمدة بسعر 70 جنيها للكيلو، وبالنسبة لسلع أخري مثل الخضر والفاكهة والبيض يتم تحديدها يوميا بحسب سعر السوق.

اقرأ أيضا | التموين : تطوير 56 مركز خدمة بتكلفة 70 مليون جنيه