إنجازات 7 سنوات.. 3 مشروعات عملاقة بتكلفة 30 مليار جنيه في أسيوط

مسيرة انجازات 7 سنوات| مدينة ناصر ..ومحور الأمل مدينة أسيوط 
مسيرة انجازات 7 سنوات| مدينة ناصر ..ومحور الأمل مدينة أسيوط 

شهدت محافظة أسيوط مشروعات قومية عملاقة إنجازات في 7  سنوات، جاءت خلال فترة وجيزة جداً بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة، وكانت التكلفة ضخمة جداً وأظهرت اهتمام الرئيس بتنمية الصعيد وتطوره منذ توليه الحكم عام 2014، حيث جاء في مقدمة المشروعات في أسيوط مدينة ناصر والتي زادت تكلفتها 3.5 مليار جنيه، ومحور الأمل المؤدي إليها الذي يصل الشرق بالغرب يصل تكفته إلى مليار و300 مليون جنيه. 

إنشاء مدينة ناصر بتكلفة 3.5 مليار جنيه

كانت بدايتها قرار الرئيس بإنشاء مدينة ناصر، وعقب علم الرئيس بأهمية مشروع الهضبة الغربية وجنون أسعار الأراضي في المحافظة، فقد فاجأ الرئيس الجميع بأولي هداياه لأهالى أسيوط مكلفًا وزارة الأسكان بإعداد المخططات الخاصة بالهضبة وطرحها خلال 60 يوماً من موعد مروره بهذا المكان وهو ما كان بمثابة الإعجاز لأهالى المحافظة، وبالفعل تم طرح موقع الهضبة للشركات وتحقيق الحلم الذى طال انتظاره، وبالفعل تم الانتهاء حاليًا من المرحلة الأولى والتى شملت الطريق ويجرى العمل بالمرحلة الثانية، وكانت زيارة دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لأسيوط أولويات أجندتها الإسراع في إنجاز المراحل التالية لهذا المشروع العملاق الذي خلق امتداد عمراني لمدينة أسيوط 7 أضعاف حجمها الحالي.

 مشروع الهضبة الغربية حلم الأسايطة في إنشاء مدينة سكنية جديدة تخلق بُعد عمراني جديد لمدينة ومحافظة أسيوط حمل اسم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قد خرج إلى النور ودخل حيز التنفيذ على أيدي الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ويعد من أهم المشروعات العملاقة في صعيد مصر، والمرحلة الأولي من مدينة ناصر تشمل الحي الأول والثاني بمسطح حوالي 1600 فدان ويتضمن 27 ألف وحدة سكنية ما بين إسكان اجتماعي و6680 وحدة إسكان متوسط و7160 وحدة بلغت استثماراتها حوالى 3 مليارات و657 مليون جنيه لخلق أكبر تجمع سكني بالمحافظة يحتوى على جميع الخدمات والمرافق والذى بدأ العمل به عقب صدر قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية رقم 78 لسنة 2017 .

وطُرح بالفعل 900 قطعة أرض سكنية متميزة بمدينة ناصر بمنطقة الهضبة الغربية بمساحات تتراوح بين 500م2 إلى 1000م2 لإقامة "فيلات، عمارات" وجارى توصيل المرافق والخدمات لها، وتم تخصيص 2.5 فدان أي ما يقرب من 10 آلاف م2 لإنشاء أكبر كاتدرائية في الصعيد للأقباط الأرثوذكس داخل المدينة أمام المساحة المخصصة لبناء مسجد كبير بنفس المساحة بذات المدينة طبقًا للقوانين واللوائح المنظمة لبناء دور العبادة.

وجرى تنفيذ 1584 وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة ناصر "غرب أسيوط"، كما يجرى تنفيذ 1440 وحدة سكنية "60 عمارة" بمشروع "سكن مصر" بالمدينة.

محور الأمل بتكلفة مليار و300 مليون 

وكانت من ضمن إنجازات المحافظة محور طريق الأمل المؤدي إلى الهضبة الغربية والذي يربط المحافظة بالكامل من أقصي غربها إلى أقصي شرقها طريق الجيش، وذلك بتكلفة قاربت المليار والنصف مليار جنيه وسوف يؤدى هذا الطريق الى حدوث طفرة في الطرق الجديدة يربط مدينة ناصر والذي يربط مدينة أسيوط بالهضبة الغربية والطريق الصحراوي الغربي بدرب الأربعين والذي هو من أقدم الدروب التي تربط محافظة أسيوط والوادي الجديد بطريق تجارة مع السودن وليبيا كان يستخدم منذ بداية التاريخ وحتى رحلات التجارة والحج، بطول حوالي 23 كيلو من مطلع كوبري أسيوط العلوي الذي يربط الشرق بالغرب على مدينة أسيوط.

وأوضح المهندس ياسر عبد الله، رئيس جهاز مدينة ناصر الجديدة، أنه تم الأنتهاء بالفعل من محور الأمل طريق الهضبة الغربية، ويشق الهضبة الغربية بطول 22 كيلو متر وعلى ارتفاع 180 متر ويخلق مجتمعات عمرانية على جانبيه و يربط بين الطريق الصحراوى الغربى أسيوط - القاهرة والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الشرقي "أسيوط - الكريمات"، و"أسيوط- سوهاج - البحر الأحمر"، حيث تم تنفيذه بإشراف جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد وشركة المقاولون العرب، موضحًا أن مسار الطريق يمر على الهضبة الغربية بطول 15 كيلو ويبدأ في النزول بمسافة 2 كيلو ثم مروراً على كوبري علوى بجوار مخر سيل درنكه بطول 1.8 كيلو متر ومنطقة أراضى زراعية بطول 4 كيلو متر حتى يربط مع الطريق الدائرى لمدينة أسيوط ثم كوبري الواسطى على النيل.

وأوضح المهندس محمد فوزي النشار رئيس جهاز تعمير وسط الصعيد أن محورهضبة أسيوط الغربية عبارة عن طريق مزدوج بطول 22.6 كيلو متر، يتكون من حارتين مروريتين بعرض 7.5 متر، على ارتفاع يصل إلى 180 متراً ليربط مدينة أسيوط بمدينة ناصر الجديدة بطريق المطار الدولي والطريق الصحراوي الغربي "أسيوط - القاهرة" والطريق الزراعى والطريق الصحراوى الشرقى، مما يسهم في جذب مزيد من الاستثمارات وتسهيل حركة النقل والصناعة بالمحافظة والمحافظات المجاورة لها.

مشيراً إلى أنه تم نسف صخور جبلية تصل إلى ارتفاع 60 متراً، وإزالة نحو مليون متر مكعب عن مسار الطريق، كما تم استخدام أكثر من 280 كمرة معدنية بأطوال من 25 إلى 33 مترًا في الكوبري العلوي، وذلك لتفادي تقاطع الطريق الهضبة مع مخر السيل وخط السكة الحديد والطرق الرئيسية والمصارف".

محطة كهرباء غرب أسيوط

كما تم إنشاء محطة كهرباء غرب أسيوط المركبة والتي وجه الرئيس بتقليص مدة إنجازها وأحدثت طفرة كبيرة في إنتاج الكهرباء على مستوى شمال ووسط وجنوب الصعيد. 

وتعد واحدة من أضخم محطات الكهرباء في مصر ونفذتها شركة «أوراسكوم» للإنشاءات المصرية على مساحة 85 فدان جنوب معمل أسيوط لتكرير البترول بتكلفة بلغت 25 مليار جنيه كما تبلغ قدرتها التوليدية 1500 ميجاوات وقد افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2016.

شملت مراحل تنفيذ المحطة التي تعمل بنظام الدورة المركبة وبأحدث التكنولوجيا المتاحة عالميًا "أقل معدل استهلاك وقود للكيلووات" وتستخدم تكنولوجيا أبراج التبريد بتكثيف الهواء الذى تم تنفيذه لآول مرة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط كما تضمن العرض لإجراءات الأمان التي تم تطبيقها وفق المعايير العالمية حيث شهد المشروع تحقيق العديد من الأرقام والمعدلات القياسية في التنفيذ.

 وتعمل المحطة بنظام غرفة التشغيل والتحكم "GIS" في شبكة الـ 220 كيلو فولت الخاصة بالمحطة بالإضافة إلى المفاتيح الخاصة بالدوائر للوحدات والكابلات الرئيسية للمحطة التي يتم منها التوزيع بنظام التشغيل ثم تفقد وحدة معالجة المياه وتنقيتها الخاصة بالمحطة والتي تعمل من خلال أحدث منظومة لمعالجة المياه فضلا عن وحدة معالجة الصرف الصحي بالمحطة.

و تعد أحد الصروح التنموية العملاقة لإنتاج الكهرباء على أرض المحافظة بقدره انتاجية تصل إلى 1500 ميجاوات باستخدام أحدث وسائل تكنولوجيا انتاج الطاقة الكهربائية النظيفة والصديقة للبيئة من خلال الاستفادة من العادم الناتج من الوحدة الغازية باستخدام البخار واستعادة الطاقة من البخار وذلك من خلال تحويلها إلى محطة ذات الدورة المركبة وذلك للمساهمة فى مجابهة الأحمال المطلوبة للمصانع والمشروعات الأستثمارية الكبرى والمشروعات السياحية والزراعية وخاصة صعيد مصر وخلق فرص أستثمار جديدة ورفع مستوى المعيشة.

وأوضح ورئيس مجلس إدارة شركة الوجه القبلي لانتاج الكهرباء المهندس محمد فهمي أن مشروع محطة توليد كهرباء غرب أسيوط يعد أحد أهم المشاريع التنموية بالصعيد وتم إنجازها في وقت قياسي وتعتبر من أكبر الإنجازات التي تمت بوزارة الكهرباء والطاقة ليس في مصر وحسب بل في الشرق الأوسط.


اقرأ أيضا | مسيرة الإنجازات في 7 سنوات.. قناطر أسيوط سد عالي جديد على النيل | صور

اقرأ أيضا | أهالي أسيوط: محور ديروط الجديد نقلة تاريخية في حياة المحافظة