مع فجر الجمهورية الجديدة.. «سبع سنين» سِمَان من السياسة الخارجية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الامم المتحدة
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الامم المتحدة

مرت سبعة سنوات منذ تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زمام الأمور في البلاد.. شهدت خلالها مصرنا العزيزة العديد من التحديات في شتي القطاعات والمجالات، سواء الداخلية مثل قطاعات الصحة والامن والاستثمار، او في مجال السياسات الخارجية، الذي شهد نهضة كبيرة وملحوظة، مما أعاد مصر الي مركز الريادة الإقليمي والعالمي، ليكون صوت أرض الكنانة مسموعا في كافة المحافل الدولية علي مدي 7 سنين ثمان، بعد السنين العجاف.

نجحت الدبلوماسية المصرية، خلال 7 أعوام على تحقيق إنجازات مهمة في تأمين المصالح والأهداف الوطنية في مختلف الدوائر شرقا وغربا، شمالاً وجنوبًا اعتمادًا على التنوع والتوازن في العلاقات مع مختلف دول العالم مع الحفاظ على المصالح الوطنية لمصرومحددات السياسة الخارجية التي رسمها الرئيس عبد الفتاح السيسى .

تركزت الجهود الخارجية لأم الدنيا في عهد الرئيس السيسي في الحفاظ على المصالح الوطنية وتحقيق التوازن والتنوع في العلاقات مع مختلف دول العالم شرقا وغربا، مما أتاح فرص جديدة  للتعاون بين مصر وجيرانها لتعزيز العمل علي العديد من الملفات ، أبرزها تحقيق السلام والاستقرار في المحيط العربي والإقليمى والدولي، و دعم التحركات التي تنادي بعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول، والاحترام المتبادل وتعزيز التضامن، والتمسك بمبادئ القانون الدولى.


تم تسجيل الإنجازات العديدة والنشاط مكثف للسياسة الخارجية المصرية منذ عام 2014 للانطلاقة نحو المستقبل، بالتفصيل في كتاب "الرؤية والانجاز.. مصر تنطلق"، الذى وقع الرئيس على نسخته الأولى خلال افتتاحه عددا من المشروعات القومية بصعيد مصر.
حققت مصر العديد من النجاحات لتعزيز المشاركات الدولية وتحقيق الريادة الدبلوماسية المصرية.

كانت البداية مع فوز مصر بالعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن خلال عامي 2016 -2017، بالإضافة الي انضمامها لعضوية مجلس حقوق الإنسان فى يناير 2017 وتم انتخابها نائبا لرئيس المجلس بالعام ذاته.

وفي 2018 ترأست مصر مجموعة الـ77 والصين، بالإضافة الي رئاسة الاتحاد الإفريقى فى عام 2019.

وفي 2020 أعيد انتخاب مصر كعضو في لجنة السلام بالأمم المتحدة بخلاف كون مصر سابع أكبر مساهم بعمليات حفظ السلام التابع للأمم المتحدة.

وتقدمت مصر بالمؤشر العالمي للقوة الناعمة منذ إصداره عام 2020، لتحتل المرتبة الـ34 فى العام 2021 بعد ما كانت بالمرتبة الـ38 عام 2020.

القضية الليبية

حرصت مصر على مدار السنوات السبع الماضية على تعميق علاقاتها الخارجية على كافة المستويات مع جيرانها، فعلى المستوى العربي، لم تدخر أم الدنيا أي جهدا لأنهاء التشرذم وتهدئة النار مشتعلة علي الأراضي الليبية، حيث أكدت مصر على ضرورة التوصل إلى تسوية شاملة ومستدامة للازمة الليبية، تحقق وحدة وسلامة أراضيها، واستعادة دور مؤسسات الدولة الوطنية ومحاربة الإرهاب، من خلال العديد من الفاعليات التي استضافتها، كان أبرزها هو اجتماع الأطراف الليبية في إطار اللجنة الدستورية بالغردقة، فضلا عن استضافة لجنة 5+5.

كما استضافت مصر ملتقى القبائل الليبية عام 2015، واستضاف الرئيس أعيان القبائل الليبية في عام 2020.. فضلا عن مشاركة مصر في مؤتمري برلين 1 و2 لحل الأزمة الليبية. وعقدت مصر في إطار مساعيها لحل الأزمة الليبية أيضا اجتماعا وزاريا ضم وزراء خارجية فرنسا واليونان وقبرص وإيطاليا، وشاركت في الاجتماعات الوزارية لدول جوار ليبيا والتي عقدت بالتناوب بين مصر وتونس والجزائر.

القضاء علي  الهجرة الغير شرعية 

علي مدي سبعة أعوام، حاربت مصر الهجرة غير الشرعية وأكدت علي دعم اللاجئين، لتصبح نموذجا دوليا ناجحا يقتدي به أقليميا، فلم يخرج من سواحلها مركب واحد محملة بالمهاجرين غير الشرعيين منذ 2016، كما يوجد على أرض مصر قرابة  الـ4 ملايين مهاجر ولاجئ، بحسب تقارير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، حيث يتمتعون بكافة الخدمات الحياة الأساسية مثلهم مثل المصريين.

 

القضية الفلسطينية

لا يخفي علي أحد مقدار الجهد والتضحيات التي بذلتها مصر على مدار أكثر من سبعين عامًا في سبيل القضية الفلسطينية، وفي عهد الجمهورية الجديدة، أكدت القاهرة على موقفها الثابت من القضية ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، حيث استضافت مؤتمر إعادة إعمار غزة عام 2014 بالقاهرة، وأطلقت المبادرة المصرية لإعادة إعمار غزة وتقديم مساعدات قيمتها 500 مليون دولار للقطاع.

 

السودان

حرصت مصر على تقديم كل سبل الدعم للشعب السوداني الشقيق، وتنسيق المواقف المختلفة في ظل تعزيز اواصل الود و العلاقات بين البلدين وتوحيد الرؤى خاصة فيما يتعلق بأزمة سد النهضة، وفى إطار دعم السودان الشقيق.. شاركت مصر في مطلع العام الحالي بالمبادرة الدولية لتسوية ديون السودان، بالإضافة الي مشاركة رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي بحفل التوقيع على اتفاق السلام التاريخى بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة بالجبهة الثورية الذي تم عقده فى جوبا شهر أكتوبر 2020 ، فضلا عن تقديم مصر لخدمات طبية لأكثر من 16 ألف حالة متضرر من السيول في سبتمبر 2020.

 

المحور الخليجي والعربي

فيما يتعلق بالشأن الخليجي .. داومت مصر علي العمل على تعزيز التعاون مع دول الخليج والتأكيد دوما على ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري، عن طريق تعزيز الزيارات الرسمية المتبادلة مع مختلف الدول الخليجية على مستوى القمة والمستويات الوزارية والفنية، بالإضافة الي زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقمة العربية الإسلامية الأمريكية عام 2017 في الرياض بالمملكة العربية السعودية، ومشاركة وزير الخارجية سامح شكري في قمة مجلس التعاون الخليجي الـ41 العام الحالي .

 

ولم تدخر القاهرة جهدا، على مدى السنوات السبع الماضية - لدعم الدول الشقيقة في وقت الأزمات ومن بينها لبنان حيث شاركت بفعالية فى مؤتمر دعم لبنان الذى نظمته الأمم المتحدة، كما تساند باستمرار الشعب اللبناني لتجاوز أزمته الراهنة.

وفى هذا الصدد، تم الاتفاق على خارطة طريق لنقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، كما زار رئيس الوزراء بيروت فى عام 2019 حيث أجرى سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسئولين اللبنانيين وترأس الجانب المصري في أعمال اللجنة العليا المصرية اللبنانية.

 

ومنذ عام 2014 وتعمل مصر على توثيق علاقاتها مع الدول العربية الشقيقة حيث تم تدشين آلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق واستضافت مصر أول اجتماع في عام 2019. وفى الوقت نفسه تواصل مصر جهودها باستضافة الأشقاء السوريين وتقديم كافة أوجه الدعم اللازمة لهم؛ كما قامت مصر وفي إطار مساعيها لمساعدة الأشقاء في وقت الأزمات بإرسال مساعدات طبية للحكومة اليمنية فى يوليو 2020 .

المستوي القاري

استعادت مصر علي مدي السبع سنوات مكانتها ودورها الريادي في القارة الإفريقية وحرصت منذ عام 2014 على تعزيز علاقاتها مع الأشقاء الأفارقة والدفاع عن مصالح القارة وبلدانها فى كافة المحافل الدولية.

وأبرز "كتاب الرؤية والانجاز.. مصر تنطلق" ، حرص القيادة السياسية المصرية على المشاركة في كافة القمم والاجتماعات الإفريقية بجانب ترأسها  لجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية حول تغير المناخ لمدة عامين، ومشاركة الرئيس السيسي عام 2019 في القمة الألمانية الإفريقية ببرلين والتي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين إفريقيا ودول مجموعة العشرين من خلال مشروعات مشتركة تسهم فى الإسراع بوتيرة النمو في القارة السمراء.

بالإضافة الي استضافة مصر للقمة التنسيقية الأولى بين الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، وفعاليات منتدى إفريقيا 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن تنظيم ملتقى الشباب الإفريقي في عام 2019.

وفي سياق أخر، كانت زيارات الرئيس السيسي لعدد من الدول الإفريقية ومن بينها الزيارة التاريخية إلى غينيا في عام 2019 كأول زيارة لرئيس مصري منذ 1965، نقطة قوة للسياسة الخارجية المصرية، وكذلك زيارة الرئيس الى كل من السنغال وكوت ديفوار فى 2019 وعقد عدد من الاتفاقيات وبحث الرؤية المصرية بشان منظومة عمل الاتحاد الإفريقى.. كما قام السيد الرئيس بزيارة إلى النيجر لحضور القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقى في 2019 والتى تم خلالها إطلاق المرحلة التشغيلية لاتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية.
كما حرصت مصر دوما علي دعم بلدان القارة ، حيث قدمت المساعدات الطبية والمستلزمات الوقائية لأكثر من 30 دولة إفريقية لمساعدتهم فى مجابهة انتشار فيروس كورونا.

 

مصر والاتحاد الأوروبي

وعلى المستوى الأوروبى .. ركز كتاب "الرؤية والانجاز.. مصر تنطلق" على ما شهدته العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي ودول من طفرة كبيرة على مدار السنوات السبع وهو ما عكسته استضافة مدينة شرم الشيخ أول قمة عربية أوروبية في فبراير 2019؛ واستضافة القاهرة للقمة الأولى من فعاليات آلية التعاون مع اليونان وقبرص فى عام 2014؛ اختيار القاهرة مقرا لمنظمة منتدى غاز شرق المتوسط بعد توقيع مصر على اتفاقية تأسيس المنتدى في عام 2019.

وأشار الكتاب كذلك إلى زيارة الرئيس إلى فرنسا للمشاركة في قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى في عام 2019 لعرض الرؤية الإفريقية إزاء سبل تحقيق السلام والتنمية المستدامة وترسيخ أسس الشراكة بين إفريقيا ودول المجموعة، وزيارة الرئيس الأولى إلى ألمانيا تلبية لدعوة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى يونيو 2015، ومشاركته عام 2019 فى أعمال مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا لطرح الرؤية المصرية للتوصل لحلول سياسية لازمات الشرق الأوسط وكذلك جهودها في مكافحة الإرهاب والتطرف.

 توقيع اتفاقية شراكة بين مصر وبريطانيا عقب خروجها من الاتحاد الأوروبى لتعزيز التعاون التجاري وضمان استمرار المصالح الاقتصادية المشتركة بالإضافة إلى زيارة الرئيس التاريخية إلى بيلاروسيا في عام 2019 كأول رئيس مصرى منذ اقامة العلاقات الرسمية بين البلدين في عام 1992.

 

العلاقات المصرية الروسية

وأبرز الكتاب تبادل الدعم السياسى على المستوى الإقليمى والدولي بين مصر وروسيا لتعزيز التعاون بين البلدين لاسيما فى ظل ما يواجه الطرفان من تحديات خارجية وداخلية حيث شهدت السبع سنوات الماضية تسع زيارات متبادلة بين الرئيسين المصري والروسي منذ 2013 وذلك بخلاف زيارات الوفود رفيعة المستوى المتبادلة بين البلدين، وقيام السيد الرئيس بزيارة روسيا فى ظل رئاسته للاتحاد الإفريقى حيث ترأس مع نظيره الروسي أعمال القمة الروسية الإفريقية الأولى فى أكتوبر 2019.

وشهدت كذلك هذه الفترة عودة الطيران الروسي إلى شرم الشيخ والغردقة في أغسطس 2021 بعد توقف دام ست سنوات؛ وكذا تدشين آلية الحوار الاستراتيجى (٢+٢) والتوقيع على اتفاق الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجى بين مصر وروسيا.

وفيما يخص فرنسا.. تطورت علاقات الصداقة التعاون بين مصر وفرنسا بشكل كبير خلال السنوات السبع الماضية حيث تبادل رئيسا الدولتين تسع زيارات؛ وتم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بقيمة اجمالية 400 مليون يورو فى عام 2017، واتفاقيات ومذكرات تفاهم وقعت فى 2019 فى مختلف المجالات.

 

العلاقات المصرية الأمريكية

وانطلاقا من الحرص على التنوع في علاقاتها مع مختلف دول العالم شرقا وغربا وفتح آفاق جديدة للتعاون.. أبرز الكتاب جهود مصر فى تعزيز العلاقات على مستوى دول الأمريكتين، فبالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية تم استئناف الحوار والتعاون الاستراتيجى مع الولايات المتحدة فى عام 2015، وتصدرت مصر قائمة الدول الإفريقية المستقبلة للاستثمارات الأمريكية المباشرة. كما سلط الكتاب الضوء على زيارة الرئيس إلى الولايات المتحدة في عام 2017 تلبية لدعوة الجانب الأمريكى؛ وأيضا زيارة رئيس الوزراء لواشنطن فى أكتوبر 2019.

 

مصر وأسيا

أما على مستوي القارة الاسيوية .. حققت العلاقات بين مصر والدول الآسيوية تقدما ملحوظا منذ عام 2014 وهو ما عكسه إدراج المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بقائمة مشاريع الممر البحرى لمبادرة الحزام والطريق الصينية، واتفاق مصر والصين على شراكة استراتيجية متكاملة عام 2014، حيث تعد مصر أكبر شريك للصين في القارة الإفريقية كما تأتى الصين كالشريك اتجارى الأكبر لمصر.

 

وألقى الرئيس السيسي خطاب أمام البرلمان الياباني كأول رئيس عربي وثاني رئيس إفريقي في أول زيارة مصرية منذ أكثر من 15 عاما؛ كما شاركت مصر فى قمة منتدى الهند إفريقيا 2015.. وفتحت مصر آفاقا جديدة للتعاون مع عدد من الدول الآسيوية والتى جسدتها زيارة السيد الرئيس لدول اندونيسيا وسنغافورة وكازاخستان، بالإضافة إلى زيارة الرئيس إلى فيتنام في 2017 وأوزبكستان كأول رئيس مصري منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1983.

كما سلط كتاب "الرؤية والإنجاز.. مصر تنطلق"، الضوء على بدء أعمال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى عام 2014 في إطار تعزيز جهود مصر بمجال التعاون الدولى خاصة بين دول الجنوب حيث تم تنظيم 416 دورة تدريبية للكوادر من الدول الإفريقية ودول الكومنولث بمشاركة أكثر من 13 ألف متدرب. وأوفدت الوكالة كذلك على مدار السبع سنوات 14 قافلة طبية للدول الصديقة وتم تقديم 180 معونة متنوعة من خلال أعمال الوكالة.