اليابان تتبرع بـ 700.260 جرعة من لقاح أسترازينيكا  لمصر

صورة من اللقاح
صورة من اللقاح
احمد جلال
 

 وصلت الي مصر المجموعة الأولى  من لقاح أسترازينيكا الياباني الصنع وذلك عبر مرفق كوفاكس والتي تقدر بـ 352.800 جرعة.


ومن المتوقع وصول 347.460 جرعة إضافية في يوم 30 ديسمبر الجاري. ويُعد ذلك هو التبرع الأول باللقاحات من اليابان إلى القارة الإفريقية، وقالت سفارة اليابان بالقاهرة في بيان لها ان  وصول هذه الجرعات لمصر  يعبر  على شراكة اليابان الوثيقة مع مصر للمساعدة في دعم استجابتها للتعامل مع جائحة كورونا، وعلى الصداقة بين شعبي اليابان ومصر.


وتابعت : تعد الجائحة الحالية أزمة "أمن بشري"، وتُشكل تهديدًا لبقاء الأفراد وسبل عيشهم وكرامتهم، ويجب على المجتمع الدولي العمل معًا حتى يتسنى عدم ترك أي أحد خلف الركب خلال مكافحة هذه الجائحة.


وقال البيان ايضا : كانت اليابان أيضًا في طليعة الاستجابة العالمية للتعامل مع فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك من خلال المساهمة بمليار دولار أمريكي في مرفق كوفاكس، وهو ما يمثل أكثر من 10٪ من إجمالي ميزانية المرفق، وذلك اعتبارًا من يونيو الماضي.


واختتم البيان بالقول : تأمل حكومة اليابان في أن يدعم هذا التبرع جهود الحكومة المصرية في مكافحة فيروس كورونا المستجد.


يذكر أن اليابان قد قامت بدعم جهود مصر خلال التصدي لجائحة كورونا من خلال تقديم أكثر من 250 مليون دولار أمريكي حتى الآن.


وبالإضافة إلى هذا التبرع باللقاح الياباني الصنع، وفرت اليابان  معدات طبية يابانية الصنع لأكبر عدد من السكان، بما في ذلك الفئات الأكثر عرضة للفيروسات، ودعم تحسين سلسلة التبريد، وتمويل الأبحاث الجديدة بالجامعة المصرية –اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST)، وتعزيز دعم الميزانية للتخفيف من الآثار الاقتصادية الناجمة عن الجائحة. .