البحوث الزراعية: تنمية منطقة توشكى هدفها زيادة الإنتاج الحيواني

صوره تعبيرية
صوره تعبيرية

قال الدكتور أشرف أبو العز مدير محطة البحوث الزراعية بتوشكى، إن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرًا بمختلف محاور التنمية في مصر، ومن أهمها التنمية المستدامة في القطاع الزراعي.

وأشار الدكتور أشرف أبو العز مدير محطة البحوث الزراعية بتوشكى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"،  إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أطلق مشروع زراعة مليون ونصف المليون فدان، وفي الوقت ذاته يدشن مجموعة من المشروعات  الزراعية ومن ضمنها مشروع تنمية توشكى في جنوب مصر.

وأوضح أن مشروع توشكى يهدف إلى استصلاح مساحات زراعية، بمحاصيل استراتيجية هامة، مثل محصول القمح والذرة والقطن، وبنجر السكر والشعير، المحاصيل الزيتية، ويهدف إلى إقامة العديد من الصناعات التكاملية التحويلية.

ولفت إلى أن تنمية منطقة توشكى هدفها زيادة الإنتاج الحيواني لتوفير اللحوم وزيادة الألبان، من خلال مشروعات التنمية، وزيادة زراعة الحاصلات البستانية مثل زراعة والنخيل عالية الجودة. 

وأوضح أن الهدف الأساسي من مشروع توشكى الخروج من الوادي القديم، والهدف الثاني إتاحة فرصة عمل لأبناء المواطن، منوهًا بأن مشروعات الصعيد تخلق فرص عمل كبيرة لأبناء الصعيد. 

وأشار إلى أن مشروع توشكى بدأ 1997، على دراسات تقول إنه يمكن زراعة 540 ألف فدان، وكان كمال الجنزوري، بدأ المشروع، وهناك ظهرت معوقات وتوقف، على أساس نسبة من أراضي توشكى تصلح ونسبة لا تصلح، أما الدراسات الحديثة كشفت أن أكثر من 60% تصلح للزراعة، لذا وجه الرئيس بالاستفادة من هذه المساحة.

إقرا ايضا
«زراعه النواب» تناقش حقيقة وصف صرف السلف الزراعية‎‎