أبومازن يعزي نظيره الجنوب أفريقي في وفاة السياسي «ديزموند توتو»

ديزموند توتو
ديزموند توتو

قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التعزية لنظيره الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، في وفاة رئيس الأساقفة السياسي المناضل ديزموند مبيلو توتو.

وقال عباس، في برقية بعثها، اليوم الأحد، "نتقدم لفخامتكم، باسم شعب وحكومة دولة فلسطين وباسمي شخصيًا، بأسمى عبارات التعازي القلبية، برحيل المناضل ديزموند مبيلو توتو، بطل خدمة الإنسانية وقضاياها، والمكافح ضد الفصل العنصري، والناشط العالمي في مجال حقوق الإنسان، والمدافع عن المضطهدين والمظلومين من خلال توليه رئاسة لجنة الحقيقة والمصالحة، فاستحق بجدارة نيل العديد من الجوائز العالمية مثل جائزة نوبل للسلام، وألبرت شويزير للإنسانية، والحرية، وجائزة غاندي للسلام".

وأضاف الرئيس الفلسطيني: "سنحفظ وشعبنا للراحل الكبير بكل وفاء وامتنان مواقفه المؤيدة لنضال شعبنا المشروع ضد الاحتلال وسياسته العنصرية".

كما بعث عباس برقية تعزية للسيدة ليا توتو وعائلة الفقيد،في وفاة المناضل ديزموند توتو.

وقال عباس: "سنظل وشعبنا الفلسطيني نستذكر بوفاء وامتنان كبيرين مواقف الراحل الكبير المؤيدة لنضال شعبنا المشروع ضد الاحتلال وسياسته العنصرية، وترأسه للبعثة التابعة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لتقصي الحقائق عن عمليات الاحتلال العسكرية في عام 2006".

غيب الموت السياسي الجنوب أفريقي ديزموند توتو عن عمر يناهز 90 عامًا، وهو من أشهر الذين وقفوا وناضلوا ضد سياسة الفصل العنصري، كما أنه كان من المؤيدين والداعمين للقضية الفلسطينية.

اقرأ أيضًا: حصل على جائزة نوبل للسلام.. وفاة كبير أساقفة جنوب أفريقيا