تمنح الشعر كثافة والبشرة نعومة.. تعرف على فوائد بذور الفونيو

بذور الفونيو
بذور الفونيو

تحتوي بذور الفونيو على فوائد صحية عديدة ، بالإضافة إلى الكثير من العناصر الغذائية الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن واثنين من الأحماض الأمينية الهامة، وهي مصدر لفيتامينات مثل الزنك والمغنيسيوم، مما يجعله خيارا مغذيا للأفراد الذين يتبعون مثل هذه الأنماط الغذائية، كما يلعب دورا كبيرا في مرونة الجلد ونمو الشعر وصحة الاظافر، ونمو أنسجة الجسم وإصلاحها.

ويقول جيري بيلي، أخصائي التغذية، إن الفونيو بديل رائع للكربوهيدرات البسيطة مثل الأرز الأبيض، موضحا أن تركيبة الفونيو "هي ما تجعلها حبوب صحية، حيث أن كل نصف كوب من الفونيو المطبوخ، يتوفر على 39 جراما من الكربوهيدرات المعقدة، و2 جرام من البروتين، و0.5 جرام من الدهون بالإضافة إلى 4 ٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف"، وذلك حسب ما موقع "فيرست فور وومن".

وتابع: "تحتوي فونيو على العديد من الأحماض الأمينية، بما في ذلك الميثيونين والليوسين والفالين والسيستين، هذه كلها أحماض أمينية أساسية، أي أن الجسم لا يستطيع صناعتها بمفرده".

ويعتبر السيستين ضروريا لنمو وكثافة الشعر، أما الميثيونين يستخدمه الجسم لنمو وإصلاح الأنسجة، ويعزز أيضا صحة الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحسن لون البشرة ونعومتها ويقوي الأظافر.

وتظهر الأبحاث كذلك أن حمض الليوسين قد يساعد في التئام الجلد والعظام.


ويحتوي الفونيو على فوائد صحية عديدة أخري منها:

_ الميثيونين، وهو كبريت يحتوي على حمض أميني والذي يمكن أن يكون ضروريًا لتشكيل الغضاريف، فهو يقوي أظافرك وشعرك، ويساعد في تجنب تساقط الشعر.


_ ويعتبر الميثيونين له تأثير مضاد للشيخوخة على الجلد ويساعد في التقليل من عوامل الشيخوخة. وبالمثل فإن بعض الأحماض الأمينية مثل السيستين (هي مادة أساسية لبناء الجلد والشعر) قد يساعد أيضًا في إزالة السموم وبالتالي الحفاظ على صحة الجلد، كما يساعد السيستين في التئام الجروح والحروق، والسيستين متوفر بشكل جيد في الفونيو، كما أنه يلعب دورًا في مرونة الجلد ونمو الشعر وصحة الأظافر ونمو وإصلاح أنسجة الجسم.

_ ويعتبر الفونيو له فوائد أخرى عديدة منها سهل الهضم ومناسب أيضا للأطفال وكبار السن، فهو يحتوي على كمية كافية من الألياف الضرورية للحفاظ على سلاسة الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد في حركات الأمعاء ويساعد على منع الإمساك، كما يعمل الفونيو على تحفيز الشهية وإفراز عصارات الجهاز الهضمي، ففي أجزاء معينة من أفريقيا يتم تقديم الفونيو كغذاء للأفراد الذين يعانون من مشاكل في المعدة.


كما يحسن وظائف القلب والأوعية الدموية، ويمتلك الفونيو بذورًا رائعة وعادة ما يتم تناولها بشكل مجفف وكاملة مع القشور، وتشير الدراسات إلى أن تناول الحبوب الكاملة يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتي تشمل أمراض القلب والسكتة الدماغية، وتعتبر بذور الفونيو غنية بالفيتامينات والمعادن جنبًا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأخرى التي ستساعد في الحفاظ على صحة قلبك.


_ يستخدم الفونيو كطعام لمرضى السكري، فالفونيو لا يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويتم امتصاصه في الجسم تدريجيًا وبالتالي يكون تأثيره على نسبة السكر في الدم تدريجيًا. ويعتقد أيضا أن يتمتع بصفات إفراز الأنسولين ويساعد في إدارة مستويات سكر الجلوكوز في الدم، وقد أوصت الأبحاث المعملية السابقة أيضًا بفوائد الفونيو في مرض السكري بسبب انخفاض مؤشر جلايسيمي عند مقارنته بالأطعمة اليومية الأخرى. 

_ يستخدم الفونيو لإنقاص الوزن، حيث يوفر غذاء الطاقة هذا قدرا كبيرا من الألياف ويوفر شعورا بامتلاء المعدة، مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، فهو يفيد الجسم في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام مع توفير الطاقة المطلوبة، ونتيجة لذلك قد يساعد في التحكم بالوزن، ومع ذلك لا يوجد دليل مباشر إذا كان له أي تأثير على التمثيل الغذائي للدهون أو القدرة على حرق الدهون.