ماذا يفعل من أصيب بكورونا قبل تلقي الجرعة الثانية للقاح؟ «الصحة» توضح

كورونا
كورونا

قال المهندس أيسم صلاح، مستشار وزير الصحة لشئون تكنولوجيا المعلومات، أن أي مواطن يمكنه تحديد موعد جديد للجرعة الثانية إذا أصيب الشخص بكورونا أو أي أعراض شبيهة أو حدث له ظرف صحي آخر بين الجرعتين، وحال ذلك دون الذهاب لتلقيها في الموعد المحدد وذلك بالاتصال بالخط الساخن 15335.

 


ولفت "أيسم"، في فيديو توضحيي له على صفحة وزارة الصحة بموقع فيسبوك، إلى أن الاتصال بالخط الساخن لطلب تأجيل الجرعة الثانية لظروف الإصابة بكورونا، سيعيد تحديد موعد جديد للجرعة الثانية خلال 45 يومًا، 14 يومًا للشفاء، وشهربعد التعافي.

اقرأ أيضا:- الأردن يسجل 295 إصابة جديدة بمتحور «أوميكرون»


وأكد أنه بمجرد حصول الشخص على موعد جديد للجرعة الثانية يمكنه الذهاب للمركز لتلقي الجرعة خلال 7 أيام من تلقي الرسالة، أما الجرعة الأولى فيتاح فترة سماح بـ3 أيام لذهاب المواطن وفقًا للتاريخ المدون بالرسالة.

وأوضح مستشار تكنولوجيا المعلومات بالصحة، أن السيستم الخاص بموقع طلب تلقي اللقاح يرسل رسالة نصية للمواطن بموعد الجرعة بإتاحة 3 أيام تأخير، وإذا جاءت الرسالة بيوم معين يظل اسم المواطن على سيستم المركز الطبي المحدد 3 أيام، ولهذا متاح أن يذهب الشخص لتلقي اللقاح خلال هذه الأيام. 

ولكن ماذا يفعل إذا فاته التطعيم خلال الـ3ايام المحددة للجرعة بالرسالة؟

أوضح المهندس أيسم، أن هناك عده خطوات لإعادة تنشيط طلب المواطن لتحديد موعد جديد على السيستم للجرعة التي فات موعدها بالرسالة الأولى.. وتتلخص الخطوات فيما يلي:

1- الدخول على الموقع الإلكتروني لطلب اللقاح. 

2- الضغط على أيقونة (متابعة طلب اللقاح). 

3- ملء خانتي الموقع بتدوين آخر 4 أرقام بالرقم القومي والخانة الثانية تدوين الـ20 رقمًا الخاصة بكود التسجيل في أول مرة، والمرسل لك بها رسالة نصية على هاتفك عقب التسجيل.

4- سيظهر لك رسالة بموقفك الحالي من الموعد، إذا كان مازال متاحا خلال 3 أيام سيرسل السيستم رسالة جديدة  بتلقي اللقاح.

5- في حال إذا ظهر بالسيستم أن موعد الجرعة فاتك، فيجب الضغط على إعادة متابعة وتنشيط  الطلب، وحينها يرسل لك السيستم موعدا جديدا بمكان وتاريخ تلقي الجرعة.