برلماني: لابد من مواجهة شاكوش ومرزبة والفن زمان كان «باكوات»‎‎

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال النائب حمد هاشم، عضو مجلس النواب أنه لابد من مواجهة الدخلاء في الفن والأغاني خاصة أغاني المهرجانات وانتشار بعض الأسماء مثل شاكوش ومرزبه وغيرهم الذين يجعلون مصر بلا هوية، لافتا إلى أن الفن في الماضي كان له وضع كبير وكان به أسماء لامعة مثل سليمان بك نجيب ويوسف بك وهبي، وغيرهم من الفنانين الكبار. 

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب جدلا واسعا خلال اجتماعها اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية حول منح النقابات الفنية الضبطية القضائية لمواجهة الاسفاف أغاني المهرجانات والاعمال الفنية السيئة. 

وتم إعلان رفض القانون بعد التصويت على مناقشته حيث صوت النواب باغلبية كبيرة على رفض القانون واعتراض عدد من النواب على المادة الخاصة بمنح النقابات الفنية "الموسيقين والممثلين" الضبطية القضائية بهدف محاربة الإسفاف وأغاني المهرجانات وغيرها مؤكدين أنه يمكن إساءة الضبطية القضائية لمحاربة الإبداع والفنانين.

وقال النائب أحمد حته عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب أنه لابد من منح الضبطية القضائية وهناك أصول وقيم مجتمعية واللغة العربية تتدهور بسبب أغاني المهرجانات والإسفاف الذي نسمعه.


وشدد النائب على أن الإسفاف ليس حرية متسائلا أين الرقابة على تلك الأعمال والألفاظ التي نسمعها لابد من رقابة لأن مصر محتاجة للمبدع وأيضا محتاجة للضبطية القضائية حتى نعود لزمن الفن الجميل.
   
وهاجم النائب فتحي قنديل أغاني المهرجانات وقال إنه لابد من الضبطية القضائية لمواجهة ما نراه ونسمعه مثل حبيشة ومحمد رمضان وبيكا وشاكوش وهو ما يؤثر على الأجيال لذا لابد من ضبطية ورقابة وغرامة وسجن.