بوتين: ردنا على رفض الناتو والغرب لمقترحاتنا الأمنية يتوقف على توصية العسكريين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن رد موسكو، في حال رفض الولايات المتحدة وحلف الناتو تقديم ضمانات أمنية إليها، قد يكون مختلفا تماما وسيتوقف على توصيات الخبراء العسكريين.
ويأتي ذلك خلال حوار أجرته قناة "روسيا-1" الخميس الماضي مع الرئيس الروسي على هامش مؤتمره السنوي الكبير، وتم بثه اليوم الأحد 26 ديسمبر، ردا على سؤال عن ماهية رد موسكو "العسكري التقني" إذا لم يصغ الأمريكيون والناتو إلى مباعث القلق الأمنية الروسية.
وأضاف بوتين "ردنا قد يكون مختلفا تماما وسيتوقف على التوصيات التي سيقدم إلي خبراؤنا العسكريون".
في الوقت نفسه، أعرب الرئيس عن سعي روسيا إلى "إحراز نتيجة دبلوماسية تفاوضية سيتم تثبيتها قانونيا في الوثائق التي اقترحناها"، في إشارة إلى مسودتي الاتفاقيتين اللتين عرضت موسكو على الولايات المتحدة والناتو توقيعهما بغية وضع نظام ضمانات أمنية لخفض التوترات العسكرية في أوروبا.
وتقضي هذه الاقتراحات بتكثيف التنسيق بين الطرفين بهدف تفادي أي حوادث عسكرية خطيرة، والحد من نشر أسلحة إستراتيجية مثل القاذفات الثقيلة والصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، في مناطق محددة، مع تعهد الناتو بعدم مواصلة تمدده شرقا وعدم منح أوكرانيا العضوية فيه.
وفي وقت سابق، قال فلاديمير بوتين إن روسيا يمكن أن ترد عسكريا على التهديدات الغربية.

وأضاف في كلمة اليوم الثلاثاء، خلال ترؤسه اجتماعا موسعا لوزارة الدفاع الروسية، أنه يجب الاستمرار في تطوير الجيش الروسي لمواجهة التهديد الغربي.

وتابع بوتين:«روسيا سترد بشكل متناسب على أي عدوان غربي» موضحًا أن الغرب هو المسؤول عن التوتر العالمي.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن  تقييمات الغرب بعد الحرب الباردة كانت خاطئة.

مؤكدًا: «سنرد بشكل صارم على أي خطوات غير ودية ضدنا من أي طرف»

اقرأ أيضا: إسرائيل تطلب من فايزر تزويدها بأقراص علاج كورونا