وصفات طبيعية مذهلة للشعر الصحي من العشبة السحرية «الحلبة»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الشعر الصحي والقوي واللامع هو أحد الأشياء التي نكافح من أجلها باستمرار ، ولكن ماذا لو قلنا أن الحلبة أو الميثي هي تلك العشبة السحرية التي يمكن أن تساعدك في تحقيق كل ذلك؟

يقول الدكتور زيل غاندي ، كبير أطباء الايورفيدا في Vedix: "من منع تساقط الشعر إلى علاج الشيب المبكر ، كانت الحلبة عشبًا مفيدًا للهنود منذ العصور القديمة".

تقوية الشعر :

تحتوي بذور الحلبة على العديد من الخصائص المفيدة للشعر، يقلل من قشرة الرأس ويقلل من تساقط الشعر ، خاصة إذا تم استخدام الحلبة مع زيت الخروع، يتم استخدامه عن طريق تسخين القليل من زيت الخروع.

أضيفي نصف كوب من بذور الحلبة وقلبي. ثم استخرج زيت الحلبة ، وقم بتمشيط الشعر ودلك فروة الرأس بالزيت واتركه لمدة ساعتين على الأقل ، ثم اغسل الشعر بالماء البارد والشامبو.

هل تساعد الحلبة على نمو الشعر؟

الحلبة مصدر كبير للفيتامينات أ ، ب ، ج ، ك ، البروتين ، الحديد ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، الفوسفات ، حمض الفوليك ، الصابونين ، الفلافونويد ، والعديد من المكونات الأخرى الضرورية لنمو الشعر الصحي، أيضًا ، له تأثيرات قوية مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات تحافظ على بيئة صحية لفروة الرأس وبالتالي تعزز نمو الشعر بشكل أقوى.

لذلك نقدم لكم فوائد الحلبة لشعرك وأفضل الطرق لاستخدامه:

من فوائد الحلبة للشعر ما يلي :

1- يمنع تساقط الشعر :

تحتوي الحلبة على مادة الليسيثين التي تعمل كمطريات طبيعية تعمل على ترطيب وترطيب فروة رأسك وشعرك بعمق، كما أنه يجعل شعرك أقوى من الجذور من خلال توفير تغذية غنية، وبالتالي ، فإنه يتحكم في تساقط الشعر بكفاءة.

حيث يتمّ غلي الحبة وشرب ملعقة من مائها قبل النوم، ويمكن استخدام طريقة أخرى بخلط بذور الحلبة مع زيت الزيتون، ومن ثمّ تدليك الشعر به.

2- ينعش الشعر التالف :

تعتبر الحلبة مصدرًا رائعًا للبروتين والأحماض الأمينية ، والتي تساعد في إصلاح جذع الشعر التالف بسبب الجفاف أو التصفيف الحراري أو المواد الكيميائية أو أضرار أشعة الشمس أو علاجات الألوان، يعزز تكامل البشرة في جذع شعرك ، مما يعزز نمو الشعر السميك .

3- يحارب قشرة الرأس :

تساعد الحلبة على التخلص من قشرة الشعر المزعجة، حيث يمكن خلط بذور الحلبة مع التفاح وعجنها جيداً ثمّ تدليك الشعر بالخليط.

يقول الدكتور زيل: " الصابونين الطبيعي الموجود في الحلبة له خصائص غنية بمضادات الفطريات والبكتيريا التي تحافظ على الالتهابات الميكروبية على فروة رأسك'' ، وبالتالي ، تساعد الحلبة في مكافحة قشرة الرأس والحكة عن طريق التحكم في البكتيريا المسببة للعدوى والخميرة على فروة رأسك.

4- يسيطر على التهاب فروة الرأس :

تتمتع الحلبة بخصائص غنية مضادة للالتهابات، تقلل الالتهاب والألم في جذور شعرك، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في محاربة الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة في خلايا بصيلات الشعر، وبالتالي ، تساعد الحلبة في تقوية جذور الشعر وتعزيز نمو الشعر بشكل أقوى.

5- يضيف ملمسًا ناعمًا ولامعًا :

تحتوي الحلبة على ألياف مخاطية تمتص الرطوبة بشكل كبير، وبالتالي ، فإن الحلبة تساعد في الحفاظ على حاجز الرطوبة في خيوط شعرك ، وبالتالي تحسين اللمعان وإضفاء ملمس أكثر نعومة.

تعمل الحلبة على زيادة نعومة الشعر، وذلك عن طريق خلط أوراق الحلبة أو بذورها مع حليب جوز الهند ودهن الشعر منه، أو خلط بذور الحلبة المنقوعة مع بيضتين ومسحوق الأملا وإضافة قشر الليمون إليها وعجنها جيداً، ثمّ تدليك الشعر بهذا الخليط، وتركه مدة 20 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء.

6- يمنع الشيب المبكر للشعر :

اقرأ أيضا|جددى مطبخك ..روبيان مع حليب جوز الهند 

يساعد المحتوى الغني بالحديد والبوتاسيوم الموجود في الحلبة على التعامل مع مشاكل الشيب المبكر بكفاءة، يقول الدكتور زيل : "يوازن الحلبة النقص في المعادن اللازمة لإنتاج كمية كافية من الميلانين في بصيلات شعرك ، مما يعطي لونًا داكنًا لشعرك بشكل طبيعي".
 
- طريقة عمل الحلبة :

هناك طريقة صحية لعمل الحلبة والاستفادة منها في عدة استخدامات، حيث توضع ثلاث ملاعق كبيرة من الحلبة في لتر من الماء على النار ليغلي، وبعدها يترك ليبرد، ويصبح لون مائه ذهبياً، وبعدها يمكن استخدامه لتدليك الشعر.
 
وصفات منزليّة للشعر من الحلبة :

1- الحلبة وصفار البيض:

 تُعد هذه الوصفة ممتازةً للقضاء على حكّة فروة الرأس وجفافها، من خلال عمل عجينةٍ متجانسةٍ من بذور الحلبة وصفار البيض، ووضعها على الشعر لمدة 30 دقيقة ثمّ غسله بالماء والشامبو.

2- الحلبة وزيت جوز الهند :

 تعمل هذه الوصفة على معالجة الشّعر الهشّ، وذلك بطحن بذور الحلبة بمطحنة القهوة حتى تصبح ناعمةً، وبعدها يُضاف إليها زيت جوز الهند، ومن ثمّ يُخلطانّ معاً، ويمكن تسخين القناع قبل ذلك لمساعدته على إختراق الشعر بشكلٍ أسرع ووضعه بعنايةٍ على الشعر حتى يجف لمدة 10 دقائق، وبعدها يُغسل الشعر بالماء الدافئ باستخدام شامبو خفيف كالمعتاد.

3- الحلبة وخل التفاح :

 تُعتبر هذه الوصفة مثاليةً لعلاج فروة الرأس الدهنيّة، وذلك بمزج بذور الحلبة مع ملعقتين من خل التفاح ليلةً كاملةً، وبعدها توضع على الشعر، ثم يُغسل بالماء والشامبو.

4- الحلبة والليمون :

 تساعد هذه الوصفة في القضاء على قشرة الشعر، عن طريق خلط ملعقتين من بذور الحلبة بعد نقعه ليلةً كاملةً في الماء مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ووضعه على فروة الرأس ونهايات الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل بالماء البارد.